الصفحة الرئيسية

رئيس مجلس الشورى يشيد بمواقف تركيا ازاء قضايا المنطقة


اليوم:  19
الشهر:  مارس
السنة:  2009

أشاد رئيس مجلس الشورى عبد العزيز عبد الغني، اليوم الخميس بمواقف تركيا حيال قضايا المنطقة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.
وقال عبدالغني خلال لقائه رئيس المجلس الوطني التركي الكبير كوكسال توبتان والوفد المرافق الذي يزور اليمن حاليا أن مواقف تركيا "عبرت عن موقف مبدئي لقي الاحترام والتقدير من كل اليمنيين" .
وعبر رئيس مجلس الشورى عن اعتزازه بزيارة الوفد التركي التي تستغرق عدة ايام والرامية لتعزيز جهود بناء علاقات التعاون بين اليمن وتركيا, حيث اطلع الوفد على المهام الدستورية لمجلس الشورى والدور التشريعي المستقبلي للمجلس في ضوء التعديلات الدستورية المنتظرة التي ستعزز موقعه كغرفة أخرى في السلطة التشريعية.
من جانبه عبر رئيس المجلس الوطني التركي الكبير عن تقديره لما لقيه من حفاوة وترحيب كبيرين, مؤكدا إن اليمن يحتل مكانة كبيرة في قلوب الأتراك.
وأوضح توبتان أن جمعية الصداقة البرلمانية التركية-اليمنية تتمتع بأوسع عضوية بين الجمعيات المماثلة، إذ يبلغ عدد أعضائها 371 عضوا من بين إجمالي عدد أعضاء المجلس البالغ 546 عضواً.
ووجه المسؤول التركي دعوة لرئيس مجلس الشورى لزيارة تركيا في الوقت الذي يراه مناسباً، قبلها رئيس المجلس على أن يحدد موعدها في وقت لاحق.
وفي اللقاء اكد الجانبان على الأسس التاريخية للعلاقات اليمنية التركية وعلى الإرث المشترك للشعبين اليمني والتركي, منوهان بالجهد المبذول لتوثيق هذه العلاقات وفتح آفاق واعدة لتعاون مشترك بين البلدين في كافة المجالات.
وعبرا عن قناعتهما المشتركة بأن العلاقات اليمنية التركية قائمة على أسس تاريخية وثيقة وتتميز بإرث ثقافي مشترك، وأن الحاجة تبدو ضرورية إلى البناء على تلك الأسس والإرث المشترك لما يحقق المصالح المشتركة للبلدين .
واشارا إلى أهمية الزيارات المتبادلة بين كبار المسئولين، مشيدا بالنتائج الطيبة التي أثمرتها زيارة فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية إلى تركيا العام المنصرم، وزيارة رئيس مجلس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان لليمن قبل ذلك، والزيارة الأخيرة لوزير الخارجية التركي لليمن.
ونوها بالدور الذي تؤديه المجالس التشريعية من خلال التواصل والزيارات المتبادلة لمسئوليها، وبما تتركه هذه الزيارات من أثر مباشر على المستوى الشعبي.

سبانت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن