الصفحة الرئيسية

اليمن يحتفل بيوم المسرح العالمي بتكريم 30 مسرحيا وعرض 14 مسرحية


اليوم:  9
الشهر:  مارس
السنة:  2009
يحتفل اليمن باليوم العالمي للمسرح " 27 مارس " بتكريم 30 مسرحياً، وعرض 14 عملا مسرحيا على مدى عشرة أيام بمشاركة فرق مسرحية من عدن، وحجة، والبيضا، وشبوة، بالإضافة إلى فرقة المسرح الوطني بصنعاء.
 وأوضح مدير عام المسرح بوزارة الثقافة عبد الحكيم الحاج لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن برنامج الاحتفال بيوم المسرح العالمي الذي تنظمه الوزارة ابتداءً من الـ27 من مارس بالمركز الثقافي بصنعاء يمثل استمرارا لبرنامج الوزارة في دعم العمل المسرحي من خلال تقديم برنامج احتفائي كل عام بعنوان" الأيام المسرحية اليمنية".
 وتابع: سيشتمل برنامج هذا العام على عروض يشارك فيها عدداً كبيراً من المسرحيين والمسرحيات، وتمتاز بتنوع أفكارها، حيث تعالج عدداً من القضايا، منها: الثأر، وأطفال الشوارع، والإرهاب..بعضها مأخوذ من المسرحين العالمي والعربي، والبعض الآخر نصوص يمنية.
 وأشار إلى أن من أبرز تلك الأعمال المسرحية المأخوذة من المسرحين العالمي والعربي مسرحية "على حافة الهاوية" تخرجها نرجس عباد، ومسرحية "اللعبة" لمؤلفها جون ميليجونت ويخرجها محمد حميد، ومسرحية "الاعتراف"، وهي مأخوذة من قصة للكاتب المصري الراحل يوسف إدريس ويخرجها للمسرح مبخوت النويرة، بالإضافة إلى العروض المأخوذة من نصوص محلية، مثل: مسرحية "جريمة في شارع المطاعم"، للكاتب وجدي الأهدل والمخرج أمين هزبر، ومسرحية" وساطة" تأليف وإخراج الفنان يحيى إبراهيم، ومسرحية "الشقة رقم واحد"من تأليف وإخراج عمر الطيب.
 ولفت إلى أنه سيقام على هامش هذه العروض جلسات نقدية يشارك فيها عدد من الأدباء والنقاد اليمني من أبرزهم الشاعر والمسرحي محمد الشرفي.
 وأضاف: كما سيتميز برنامج الاحتفاء بيوم المسرح العالمي بتكريم مجموعة أخرى من رواد وكوادر العمل المسرحي اليمني، حيث سيتم تكريم ثلاثين مسرحياً ومسرحية من المسرحيين القدامى تقديراً لعطاءاتهم المتميزة على خشبة المسرح اليمني.
 وذكر أنه سيتخلل هذا الاحتفاء عرضا للأعمال المسرحية التي تضمنها برنامج النشاط الثقافي لوزارة الثقافة في العام الماضي، والتي وصل عددها
 كما يقول إلى " 22 عملا مسرحياً".
 

 سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن