الصفحة الرئيسية

نائب رئيس الجمهورية يحضر حفل تدشين مشروع إعانة اليتيم


اليوم:  10
الشهر:  أبريل
السنة:  2009
حضر نائب رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي الاحتفال الذي أقيم  يوم امس في القاعة الكبرى لمركز رئيس الجمهورية لرعاية وتأهيل اليتيم بمؤسسة اليتيم التنموية بمناسبة تدشين مشروع إعانة اليتيم في اليوم العربي لليتيم.
 وفي الحفل الذي أقيم بالمناسبة بحضور عدد من أعضاء مجلسي النواب والشورى والمؤسسات الخيرية والاجتماعية والشخصيات الاجتماعية والتجارية وفاعلي الخير ألقى نائب رئيس الجمهورية كلمة قال فيها " اشعر بالسعادة وأنا أشارككم هذا الحفل الكبير الذي شرفني فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية راعي الأول للأيتام بافتتاحه نيابة عنه، ويسرني أن انقل إليكم تحيات فخامته وتمنياته لكم بالسعادة والنجاح الدائمين.
 وأضاف:" أني لانتهز هذه المناسبة للإعراب عن تقدير القيادة السياسية لكل المبادرات والأعمال الإنسانية التي يضطلع بها رجال البر والخير دعما للأيتام في اليمن من خلال دعمهم المستمر والمتواصل للمراكز ودور الأيتام.
 داعيا رجال المال والأعمال لتبني إنشاء المزيد من هذه المراكز على مستوى أمانة العاصمة والمحافظات انطلاقا من تعميق مبدأ التكافل بين أبناء المجتمع على اعتبار أن هذه الفئة من أبنائنا وبناتنا تعد الأكثر حرمانا.
 وقال نائب الرئيس " كما أجدها فرصة لأعبر لكم عن كامل تقديرنا وامتناننا للجمعيات الخيرية في الدول الشقيقة وخاصة المملكة العربية السعودية والتي لم تألوا جهدا في مجال رعاية الأيتام في اليمن".
 وأكد أن الدولة حرصت منذ وقت مبكر على تقديم كل الرعاية والدعم للأيتام وإنشاء المراكز التي تضمهم وترعاهم وتقدم لهم من خلالها كل ما يحتاجونه من أشكال الرعاية الصحية والتعليمية والإنسانية.
 وأضاف" إنه من الضرورة بمكان أن تتكامل جهود الدولة والحكومة مع جهود القطاع الخاصة ممثلا برجال المال والأعمال والخيرين لتحقيق هذا الهدف السامي الذي نسعى إليه جميعا هو كفالة الأيتام والذي بشر رسولنا الكريم كافلهم بالجنة حينما قال في الحديث الشريف " أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين".
 وأكد نائب رئيس الجمهورية اهتمام الدولة وحرصها على رعاية الأيتام يتجلى في أحسن صوره في إنشاء مركز رئيس الجمهورية لرعاية وتأهيل الأيتام كواحد من المشاريع الرائدة التي تم تأسيسها في بداية هذا العقد بتكلفة وصلت إلى نحو 700 مليون ريال وذلك لإكساب الأيتام المزيد من الاستقلالية والاعتماد على النفس من خلال مجالات التأهيل والتدريب المتوفرة في المركز والتي تؤهل اليتيم لاكتساب مهن تتواءم مع قدراته وميوله، وتنمي قدراته الثقافية والتعليمية وبما يمكنه من الاندماج في الحياة الاجتماعية ويؤهله للاعتماد على نفسه.
 وأشار إلى أن من أبرز إنجازات مركز فخامة رئيس الجمهورية تدريب ورعاية ما يقارب الـ 500 يتيم في كل عام وتوفير الدعم لهم بعد التخرج بإنشاء الورش الاستثمارية.
 وتابع نائب رئيس الجمهورية " تواصلا لهذا الحرص والاهتمام الذي توليه الدولة للأيتام ، فالعمل جار للانتهاء من الدراسات والتصاميم الخاصة بإنشاء 11 مركزا جديدا للأيتام في عدد من المحافظات في إطار تنفيذ توجيهات فخامة رئيس الجمهورية الرامية إلى التوسع في إقامة وإنشاء مثل هذه المراكز لاستيعاب أكبر عدد من الأيتام، إضافة إلى ما اعتمدته مؤسسة اليتيم التنموية والذي وصل عددهم إلى أكثر من أربعة آلاف كفالة منذ بداية العام الحالي 2009م والذي دشنها فخامة الرئيس بكفالته لألف يتيم من أمانة العاصمة وألف يتيم من كافة محافظات الجمهورية.
 ووجه نائب الرئيس صندوق النشئ والشباب بالدعم لمؤسسة اليتيم التنموية لتدريب الأيتام، كما وجه الحكومة باعتماد كفالة ألف يتيم، معلنا تبرعه بمبلغ عشرة ملايين ريال.
 من جانبه دعا الأمين العام لمؤسسة اليتيم التنموية الدكتور حميد زياد فاعلي الخير ورجال الأعمال إلى كفالة الأيتام لما لها من فائدة كبيرة في الدنيا والآخرة، مشيرا إلى أن كفالة اليتيم لا تنقص من الرزق بل تزيده.
 وأشاد الدكتور زياد بدور فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية في دعم مؤسسة اليتيم الذي كان له الأثر البالغ في توسيع رقعة الاهتمام بهذه الشريحة في اليمن.
 وفي ختام الحفل كرم نائب رئيس الجمهورية ومعه أمين عام مؤسسة اليتيم التنموية، عضو مجلس النواب رئيس مشروع إعانة اليتيم حسين بن عبدالله الأحمر، وهيئة الإغاثة الإسلامية مكتب اليمن، ومؤسسة مكة المكرمة الخيرية.
 وفي الحفل تم فتح باب التبرعات لمشروع إعانة اليتيم المقرر أن يكفل مليون يتيم في اليمن.
 تخلل الحفل تقديم مسرحية بعنوان المشهد الأول تناولت ما يعانيه الأيتام ودور المجتمع في التخفيف من مأساتهم ، وقصة يتيم ألقاها عبدالله البواب وأناشيد لفرقة مؤسسة اليتيم.
 وكان نائب الرئيس قد زار اليوم مركز رئيس الجمهورية لرعاية وتأهيل الأيتام بمناسبة اليوم العربي لليتيم، وكان في استقباله وزير التربية والتعليم الدكتور عبد السلام الجوفي ووزير الأوقاف والإرشاد القاضي حمود الهتار ورئيس قطاع مشروع اعانة ايتام اليمن عضو مجلس النواب حسين عبد الله الاحمر ورئيس مؤسسة رعاية وتأهيل اليتيم الدكتور حميد زياد وعدد من المسئولين.
 وفي مستهل جولته في ورش العمل وفصول الدراسة زار نائب الرئيس قسم الموبيليات والنجارة، مطلعا على ما يقوم به المتدربون من أعمال في مجالات النجار الخشبية والألمنيوم.
 كما زار مركز تنمية الفتاة في قسم الكمبيوتر وأقسام الخياطة والحياكة وصناعة السجاد يدويا وبعض المشغولات الحرفية.
 واطلع نائب رئيس الجمهورية على قسم الالكترونيات ونظم المعلومات ومشروع إعانة الفتاة اليمنية الذي تقوم به الطالبات من خلال التعريف على الوضع العام بواسطة نظم المعلومات، وطاف بأقسام الإنتاج وأقسام التمديدات الكهربائية والمشغولات الجلدية من الشنط والأحزمة والتنجيد.
 وأبدى النائب تقديره وإعجابه الكبيرين لما لمسه من قدرات متقدمة في مجالات رعاية وتأهيل وتدريب اليتيم، وقال في كلمة دونها في سجل الزيارات أن العمل في هذا الجانب الذي يحظى برعاية مباشرة من فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية يعد من الأعمال العظيمة ولها حقها من الأجر والخير في الدنيا والآخرة، مشيدا بالجهود التي تبذل في هذا المنحى.
 
 سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن