الصفحة الرئيسية

وزارة الصحة تؤكد وضع معايير لتنظيم العناية بالأطفال حديثي الولادة


اليوم:  3
الشهر:  أبريل
السنة:  2009

أكدت وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع السكان الدكتورة جميلة الراعبي أن الوزارة بصدد وضع معايير واستراتيجية خاصة بتنظيم المعالجة والعناية بالأطفال حديثي الولادة.
وأشارت خلال ندوة علمية حول صحة الوليد وأفضل الممارسات نظمتها ليوم واحد الإدارة العامة للصحة الإنجابية بالتعاون مع برنامج صحة الأم والوليد، إلى أنه بالرغم من وجود خلل كبير حاليا في تعامل المستشفيات مع الأطفال حديثي الولادة، إلا أن الوزارة بصدد تنظيم وتطوير غرف الأطفال الخدج والعنايات المركزة الخاصة بالأطفال.
ودعت الراعبي أطباء الأطفال ومدراء المستشفيات ومسؤولي الصحة بالمحافظات للتعاون مع قطاع السكان لإنشاء وحدات متخصصة في طب حديثي الولادة على جميع المستويات وملائمة الإمكانيات المتاحة لتتوائم مع تقديم خدمة متميزة تتوافق مع القواعد والاستراتيجيات الدولية للعناية بالخدج.
إلى ذلك ألقت رئيس قسم الأطفال الخدج بجامعة القاهرة الدكتورة صافيناز المراجي خلال الندوة التي شارك فيها 80 طبيبا اختصاصيا في طب الأطفال من المستشفيات العامة الرئيسية بأمانة العاصمة وعدن، محاضرة حول المعايير النموذجية لاستراتيجية عناية المستشفيات للأطفال حديثي الولادة.
وأشارت الدكتورة صافيناز إلى أن اليمن بحاجة إلى تقوية جوانب الضعف في تعامل المستشفيات مع الأطفال الخدج وتعميم القواعد النموذجية ولو جزئيا على مستوى المحافظات والمديريات لما لها من دور كبير في خفض معدلات الوفيات ونسبة الإعاقة لدى الأطفال.
واستعرضت الطبيبة المصرية عددا من الملاحظات الفنية على أقسام الأطفال الخدج في مستشفيات صنعاء وعدن الرئيسية.. مشيرة إلى ضرورة وجود نظام لنقل وإحالة المرضى حديثي الولادة، وتوفير الأدوات والتجهيزات الضرورية، ومعالجة أي قصور في الجوانب التقنية.
وأكدت أن اهتمام وزارة الصحة العامة والسكان بالإضافة إلى مستوى أطباء الأطفال الجيد يمكن اعتبارها عوامل إيجابية لإنشاء وحدات جديدة للأطفال الخدج وتحسين الوحدات الموجودة حاليا في اليمن.
 

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن