الصفحة الرئيسية

الراعي يدعو البرلمانيين الدوليين الى ادانة اسرائيل لجرائمها بحق الشعب الفلسطيني


اليوم:  6
الشهر:  أبريل
السنة:  2009

دعا رئيس مجلس النواب يحيى على الراعي البرلمانيين الدوليين الى ادانة اسرائيل على ما اقترفته من جرائم حرب وابادة بحق ابناء الشعب الفلسطيني وتقديم مسؤوليها للمحكمة الدولية كمجرمي حرب .
 وأشار الرعي في كلمة اليمن التي القاها اليوم الاثنين امام المؤتمر الـ 120 للاتحاد البرلماني الدولي المنعقد حاليا في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا, الى رفض سلطات الاحتلال الاسرائيلي أي مبادرة للسلام وامتناعها عن التوقيع على معاهدة عدم إنتشار الأسلحة النووية.
 وأكد أن قتل الأطفال والنساء والشيوخ في صبرا وشاتيلا وفي مقر منظمة الأمم المتحدة في لبنان ، وما تبعها من جرائم حرب إبادة في قطاع غزة أيقضت الضمير الإنساني العالمي بينما أدار لها ظهورهم من يدعون حماية القانون وتوجهوا بالاتهامات الباطلة والمرفوضة نحو الرئيس السوداني عمر حسن البشير كمحاولة لإخفاء الجرائم التي يرتكبها الكيان الصهيوني .
 وشدد على ضرورة تظافر الجهود الدولية لمكافحة ظاهرة الارهاب ومعالجة اسبابها, باعتباره ظاهرة خطيرة, لا دين له ولا وطن… موضحا ان الارهاب اضر بمصالح العديد من البلدان ومنها اليمن.
 ولفت الراعي الى الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط, مؤكدا انها تشهد احداثا ساخنة أهمها بقاء الاحتلال الإسرائيلي للاراضي العربية في فلسطين وسوريا ولبنان وما يترتب عليه من تداعيات خطيرة على الأوضاع في المنطقة.
 ونوه رئيس مجلس النواب بتكرار المبادرات العربية والإسلامية والدولية الداعية لإحلال الأمن والاستقرار والسلام الدائم في هذا الموقع الجغرافي الحيوي من العالم وجعله خالي من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل.
 وبخصوص الصومال دعا رئيس مجلس النواب إلى دعم الحكومة الصومالية لتحقيق استقرار الأوضاع في الصومال.. مشددا على ضرورة مكافحة أعمال القرصنة أمام خليج عدن والسواحل الصومالية من قبل الدول المطلة على البحر الأحمر والقرن الإفريقي التي تقع عليها مسؤولية التنسيق لحماية هذا الممر المائي الدولي الهام.
 وبشأن حق دولة الإمارات العربية المتحدة في جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى, دعا الراعي ايران الى الجلوس على مائدة الحوار لحل المشكلة مع دولة الإمارات أواللجوء للتحكيم الدولي.
 وحول الازمة المالية العاليمة قال الراعي انها عكست نفسها على اقتصاديات دول العالم, وهو ما يتطلب دعم جهود الإصلاحات الاقتصادية والمالية وتحسين مناخ الاستثمار لزيادة فرص العمل وتنمية الاقتصاد وتضيق الفجوة بين الدول الغنية والدول الفقيرة .
 وفيما يتعلق بحوار الاديان, ناشد رئيس مجلس النواب البرلمانين في كافة أنحاء العالم التعاون الجاد لتحقيق الشراكة بين الدول وغرس قيم الحوار بين الديانات والحضارات والثقافات وترسيخ مفاهيم التسامح ونبذ لغة الكراهية والعنف والتطرف والغلو لتثبيت دعائم الأمن والاستقرار وتطوير التنمية الشاملة .
 وقال أن مؤتمرنا هذا ينعقد متزامناً مع الذكرى العشرين بعد المئة لتأسيس هذه المؤسسة البرلمانية الشعبية الديموقراطية الدولية..متسائلا عن مصير القرارات التي اتخذها الاتحاد البرلماني الدولي منذ انشأته وحتى الآن.
 واعرب الراعي عن الامل في الا تقتصر اللقاءات في مثل هذه المحافل البرلمانية الدولية على إلقاء الخطابات , بل للاسهام في معالجة قضايا الشعوب التي تنظر وتتطلع إلى هذه المؤسسة البرلمانية الدولية بكل أمل في تبني قضاياها.
 واضاف "نحن بحاجة إلى مراجعة قرارات الاتحاد السابقة ومستوى أداء الأمانة العامة للاتحاد في متابعة تنفيذ ما يقره وتقديم تقارير تقيمية إلى المؤتمرات الدورية".
 الى ذلك رأس رئيس مجلس النواب  يحيى على الراعي الاجتماع التشاوري للمجموعة الإسلامية المنعقد على هامش اعمال المؤتمر العشرين بعد المئة للاتحاد البرلماني الدولي.. حيث تركز النقاش حول القضية الفلسطينية ومستجدات الأوضاع في قطاع غزة على وجه التحديد, وكيفية جعل هذا الموضوع قضية رئيسية ومحورية في إطار جدول أعمال الاتحاد البرلماني الدولي في مؤتمره الراهن المنعقد في أديس أبابا خلال الفترة من الخامس وحتى العاشر من الشهر الجاري.
 وقرر الاجتماع التنسيق مع المجموعة الإفريقية لتقديم هذا الموضوع إلى المؤتمر لتبنيه وعكسه في القرارات التي سيخرج بها بما في ذلك الدعوة إلى تشكيل لجنة برلمانية دولية لتقصي حقائق الاعتداءات العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة وكذا دور البرلمانيين في تحقيق السلام والأمن للشرق الأوسط, إلى جانب طرح مشروع قرار يتعلق بتعزيز حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني والعملية الديموقراطية ودعم الجهود الرامية إلى إقامة حوار مستدام بين البرلمانات الإسلامية والغربية , واستصدار تشريع دولي يمنع الإساءة للآديان السماوية ورموزها. 
 
سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن