الصفحة الرئيسية

البنوك الاسلامية في اليمن تستحوذ على 27 % من الودائع


اليوم:  13
الشهر:  أبريل
السنة:  2009
قال نائب محافظ البنك المركزي اليمني محمد بن همام , ان مجموع اصول البنوك الاسلامية في اليمن تشكل حاليا مانسبته  31% من اجمالي الاصول المصرفية, مشيرا الى انها تستحوذ على مانسبته 27% من الودائع.
 وأضاف بن همام خلال افتتاح اليوم السبت بصنعاء البرنامج التدريبي حول الصيرفة الاسلامية الذي ينظمه على مدى خمسة ايام المعهد الاسلامي للبحوث والتدريب التابع للبنك الاسلامي للتنمية ومعهد الدراسات المصرفية, ان البنوك الاسلامية في اليمن حققت تطورا كبيرا منذ اطلاق العمل بها عام 1996م.
 ونوه بن همام بالتعديلات التي اقرها مجلس النواب مؤخرا على قانون المصارف الاسلامية والتي تتيح المجال للبنوك التجارية الحالية فتح نوافذ أو فروع تمارس أنشطتها في إطار المبادئ الإسلامية.. موضحا أن ذلك سيشجع العديد من البنوك على فتح فروع لها للعمل وفقاً للشريعة الإسلامية بالشروط والمعايير والضوابط التي يضعها البنك المركزي اليمني.
 وأكد نائب محافظ البنك المركزي على اهمية هذا البرنامج في تعريف البنوك التجارية بالصيرفة الاسلامية والترتيبات التنظيمية والقانونية لادخال نظام نوافذ وفروع للخدمات المالية الاسلامية ضمن اعمال المصارف التقليدية.
 ويهدف البرنامج الى تعريف عدد من المسؤولين والمختصين والباحثين في البنك المركزي اليمني والبنوك العاملة في اليمن، على اعمال الصيرفة الاسلامية وتطوير مهاراتهم في هذا المجال.
 ويتضمن البرنامج الذي يحاضر فيه عدد من خبراء الصيرفة الاسلامية موضوعات رئيسية حول البنوك الاسلامية وصيغ وتطبيقات التمويل الاسلامي وضوابطها، والترتيبات التنظيمية والقانونية والخطوات العملية للتحول من بنك تقليدي إلى بنك اسلامي وادخال نظام نوافذ وفروع للخدمات المالية الاسلامية ضمن اعمال المصارف التقليدية.
 
 سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن