الصفحة الرئيسية

اليمن ينفي اشتراطه الحصول على 100 مليون دولار مقابل استقبال معتقليه بجوانتنامو


اليوم:  23
الشهر:  أبريل
السنة:  2009

نفى وزير الخارجية الدكتور ابوبكر القربي، المزاعم التي تناولتها بعض الوسائل الاعلامية, وادعت فيها اشتراط اليمن تسليمه مبلغ 100 مليون دولار لاستقبال المعتقلين اليمنيين في غوانتنامو
وقال الدكتور القربي في تصريح لوكالة الانباء اليمنية/ سبأ/:" إن ماذكرته بعض وسائل الإعلام في هذا الشأن مزاعم مختلقة ولا اساس لها من الصحة ".
وأوضح أن الحكومة الامريكية كانت بادرت بمقترح لتقديم مبلغ 11 مليون دولار لمساعدة الحكومة اليمنية في انشاء مركزا لتأهيل المعتقلين وإعداد البرامج الخاصة بإعادة تأهيلهم وإدماجهم في المجتمع, دون أن تتلقى أي طلب يمني بهذا الشأن .. مؤكدا في ذات الوقت أن اليمن لم يشترط دعم إنشاء هذا المركز أو الحصول على مساعدة مقابل تسلمه المعتقلين اليمنيين .
وأشار وزير الخارجية الى أن اليمن طالبت مرارا وما تزال تطالب الولايات المتحدة الامريكية, بتسليم المعتقلين اليمنيين في جوانتنامو والسجون الامريكية الاخرى فورا.
وقال :" الحكومة اليمنية أكدت دوما استعدادها لاستقبال كافة المعتقلين اليمنيين لدى الولايات المتحدة الامريكية دون اي تأخير أو شروط".
وأضاف :" إن الحكومة اليمنية أوضحت للجانب الامريكي أنه سيتم التعامل مع المعتقلين اليمنيين في ضوء الملفات والادلة المقدمة عنهم من الجانب الامريكي ووفقا للقانون والدستور اليمني.

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن