الصفحة الرئيسية

انتخاب راصع نائب لرئيس الدورة 62 لجمعية الصحة العالمية بجنيف


اليوم:  17
الشهر:  مايو
السنة:  2009
انتخبت جمعية الصحة العالمية اليوم بجنيف وزير الصحة العامة والسكان الدكتور عبد الكريم يحيى راصع نائباً لرئيس أعمال الدورة الـ62 التي بدأت اليوم بقصر الأمم المتحدة بجنيف بمشاركة 193 دولة.
 وفي حفل افتتاح أعمال الدورة تم انتخاب رئيساً لهذه الدورة، وتستمر الرئاسة والنيابة حتى موعد انعقاد جمعية الصحة العالمية في الدورة القادمة الـ63 .
 وستقف الجمعية ولجنتيها الرئيسيتين التي تستمر حتى الـ22 من مايو الجاري أمام عدد من القضايا الصحية والمالية عن مستوى التقدم المحرز بين الدورتين للنهوض بالمستوى الصحي بالعالم ومواجهة التحديات التي تواجه العالم ولاسيما تفشي ظاهرة أنفلونزا الخنازير والإجراءات الدولية المطلوب اتخاذها.
 وكان وزير الصحة العامة والسكان الذي يرأس وفد اليمن ترأس على هامش أعمال جمعية الصحة العالمية اجتماع اللجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية للشرق الأوسط بصفته رئيساً للدورة الحالية الخامسة والخمسين للجنة الإقليمية.
 وتم في الاجتماع تحديد دول الإقليم التي يحق لها الترشح لشغل المناصب في هذه الجمعية حيث تم ترشيح اليمن لشغل منصب رئيس الجمعية الحالية وكذلك الدول التي يحق لها الترشح في اللجنة العامة.
 كما استعرضت اللجنة عدد من الموضوعات المطروحة أمام الجمعية واتخاذ موقف موحد حيالها وعلى رأسها الأحوال الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتفشي ظاهرة أنفلونزا الخنازير والميزانية المقترحة للعامين 2010 / 2011م.
 كما حضر الدكتور راصع اجتماع الدورة غير العادية الـ35 لمجلس وزراء الصحة العرب، التي عقدت صباح اليوم بمقر الجمعية العالمية لمناقشة الأحوال الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية والجولان السوري المحتل.
 وناشدت الدورة الدول المانحة والمؤسسات الصحية الدولية، توفير الدعم اللازم لتنفيذ خطة التنمية الصحية، والتأكيد على ضرورة بناء المنشآت الصحية ودعمها بالأجهزة، والكوادر الطبية.
 وطالبت المجتمع الدولي بالعمل على وقف الإجراءات الإسرائيلية، التي تحول دون إدخال الأدوية والأجهزة الطبية من الضفة الغربية، إلى القدس المحتلة، وتقديم الدعم الإنساني لتحسين الوضع الصحي في الجولان السوري المحتل.
 كما تم تكليف وزير الصحة الأردني بالقاء الكلمة الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب أمام الدورة الـ62 لجمعية الصحة العالمية.
 وناقشت الدورة آليات الهيئة العربية لخدمات نقل الدم، وأكدت على أنشاء مراكز وطنية لخدمات نقل الدم في الدول الأعضاء، ووافقت على منح الدكتورة أروى عون مديرة عام المركز الوطني للدم وأبحاثه في اليمن جائزة العرب لخدمات نقل الدم للعام الجاري 2009م.
 حضر اللقاءات والفعاليات السفير المندوب الدائم في المقر الأوروبي بالأمم المتحدة بجنيف الدكتور إبراهيم سعيد العدوفي.
 
 سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن