الصفحة الرئيسية

اليمن يؤكد حرصه على محاربة القرصنة البحرية في خليج عدن


اليوم:  11
الشهر:  مايو
السنة:  2009

أكدت الجمهورية اليمنية حرصها المستمر على مكافحة ظاهرة القرصنة البحرية والسطو المسلح ضد السفن في منطقة خليج عدن وقبالة سواحل الصومال، وسعيها الدوؤب للقضاء على هذه الظاهرة نهائياً بالتعاون مع غيرها من الدول إقليمياً ودولياً.

وأشار نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للشؤون البحرية هاني محمد البوعاني في كلمة اليمن اليوم في اجتماعات الدورة الـ86 للجنة السلامة البحرية المنعقدة حالياً بمقر المنظمة البحرية الدولية بالعاصمة البريطانية لندن إلى الدور التي قامت به اليمن في سبيل التوصل إلى توقيع مدونة السلوك جبيوتي لمكافحة القرصنة البحرية والسطو المسلح ضد السفن في منطقة خليج عدن وغرب المحيط الهندي، والتي تم التوقيع عليها في اجتماع جيبوتي في يناير الماضي.
وأكد اهتمام الجمهورية اليمنية بتفعيل هذه المدونة بشكل مناسب، وبما يكفل تحقيق الغرض منها، داعياً الدول المعنية التي لم تنضم بعد للمدونة للانضمام إليها بشكل عاجل.
واستعرض البوعاني ما تقوم به اليمن لتنفيذ مدونة سلوك جيبوتي، وعلى وجه الخصوص ما يتعلق بإنجاز المركز الإقليمي للتنسيق وتبادل المعلومات بصنعاء كمتطلب هام من متطلبات المدونة، والذي سيتم من خلاله التنسيق بين الدول المطلة على خليج عدن والبحر الأحمر، وتبادل المعلومات وتنسيق القيام بمهمات مشتركة لمكافحة القرصنة، وتعزيز الأمن البحري في إطار إقليمي للتعاون المشترك.
ودعا البوعاني المنظمة البحرية والدول الكبرى إلى التعاون مع اليمن في استكمال التجهيزات الفنية والتقنية للمركز الإقليمي بهدف افتتاحه رسمياً في موعده المحدد في سبتمبر القادم.

يذكر أن المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة أنشئت عام 1959م، وتتخذ من مدينة لندن مقراً لها وينضوي في إطارها 168 دولة من بينها اليمن.
وتعتبر إحدى الأجهزة المنبثقة عن الأمم المتحدة التي تهدف إلى تنسيق التعاون بين الدول والمؤسسات الخاصة بالنقل البحري في العالم من أجل الوصول إلى أعلى مستويات السلامة البحرية وحماية البيئة البحرية ومنع مياه البحار والمحيطات من التلوث خلال ما تصدره من اتفاقيات ومعاهدات دولية تعني بهذه الأمور. 

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن