الصفحة الرئيسية

وزير التعليم العالي يدعو الجامعات لتهيئة نفسها لمتطلبات الاعتماد الأكاديمي


اليوم:  5
الشهر:  نوفمبر
السنة:  2012
تفقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي المهندس هشام شرف اليوم سير العمل في مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي.

واطلع الوزير شرف على أنشطة المجلس ومشروع خطته وبرنامجه السنوي الذي سيتم تدشينه بداية العام القادم 2013م.

وأثناء اللقاء بمسئولي المجلس أكد الوزير على أهمية استعداد الجامعات وتهيئة نفسها لتلبية متطلبات الاعتماد الأكاديمي والالتزام بمعايير الجودة بما يشكل نقلة نوعية في أداء الجامعات اليمنية الحكومية والأهلية.

من جانبه أوضح رئيس مجلس الاعتماد الأكاديمي الدكتور عبداللطيف حيدر إن المجلس استكمل إعداد معايير الاعتماد الأكاديمي لمراحل الاعتماد الأربع وهي مرحلة بداية ومرحلة أساس ومرحلة عطاء ومرحلة تميز، مشيرا إلى أن هذه المعايير أرسلت للتحكيم الخارجي وسيتم مراجعتها في ضوء نتائج التحكيم والتعريف بها للجامعات اليمنية الحكومية والأهلية.

وأكد رئيس المجلس بأن على الجامعات انجاز كل مرحلة خلال عامين بحيث يتم اكتمال جميع المراحل الأربع خلال ثمان سنوات لافتا بان تحقيق ذلك يتطلب نشر ثقافة الجودة والاعتماد في الجامعات وتقديم المساعدة لها لتحقيق تلك المعايير.

وتحدث الدكتور عبداللطيف عن المعوقات التي تواجه عمل المجلس وفي مقدمتها العمل بدون ميزانية، متمنيا أن يتم إقرار الميزانية التي وضعها المجلس من قبل وزارة المالية ضمن موازنة الدولة للعام 2013م نظرا لما يقوم به المجلس من مهام تهدف إلى تحسين العملية التعليمية والارتقاء بمخرجاتها.

كما تفقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومعه نائب الوزير الدكتور محمد مطهر مشروع تحسين جودة التعليم العالي الممول من البنك الدولي بمبلغ ثلاثة عشر مليون دولار.

واطلع الوزير على سير العمل في المشروع ومستوى تنفيذ البرامج الدراسية الممولة من المشروع في الجامعات الحكومية البالغ عددها اثني عشر برنامجا دراسيا جديدا من البرامج الجديدة التي تواكب احتياجات التنمية ومتطلبات سوق العمل.

وأهاب الوزير شرف بالجامعات العمل على إنجاح تلك البرامج والوفاء بالالتزامات المتعلقة بها تجاه تنفيذ هذه البرامج وبما يحقق النجاح لهذا المشروع ويساهم في الحصول على تمويلات جديدة من البنك الدولي والمنظمات المانحة لمشاريع تطويرية في الجامعات.

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن