الصفحة الرئيسية

وزير الزراعة والري يتفقد منشآت الري بوادي سهام الزراعي بالحديدة


اليوم:  9
الشهر:  نوفمبر
السنة:  2012
تفقد وزير الزراعة والري المهندس فريد أحمد مجور ومعه رئيس الهيئة العامة لتطوير تهامة الدكتور عبدالسلام الطيب اليوم، منشآت الري بوادي سهام الزراعي بمديرية المراوعة وأعمال الصيانة في منشآت الري بمنطقة واقر محافظة الحديدة.

واطلع مجور والطيب على الأعمال المنجزة بمشروع قناة الخليفة بالوادي والتي تشمل قناة ري رئيسية وقنوات فرعية بطول إجمالي 10 كيلو مترات وطرق زراعية وعدد من جسور مرور السيارات والمشاة وكذا عدد من موزعات مياه الري والمساقط الخرسانية وأعمال حماية من مياه السيول بتكلفة 380 ألف يورو تمويل مشروع الدعم الفني الأوروبي لهيئة تطوير تهامة.

كما تفقد وزير الزراعة والري منشآت الري بمنطقة برقوقة، مستمعا من مدير إدارة الصيانة والتشغيل بالهيئة المدير الفني للوحدة التنفيذية لمشروع الدعم الفني الأوروبي المهندس فواز العذري إلى شرح عن عملية الصيانة والتشغيل لمنظومة الري بوادي سهام والذي يروي 12 ألف هكتاراً من الأرض الزراعية بالوادي.

واطلع الوزير مجور على تجاوزات بعض المزارعين على منشآت الري وما سببته من أضرار عليها، بالإضافة إلى استنزاف مواد التربة وجرفها من جوار منشئات الري الرئيسية والفرعية الأمر الذي يهدد تلك المنشئات بالانهيار ويعرضها إلى جانب والتجمعات السكانية والأراضي الزراعية إلى مخاطر وخسائر كبيرة.

وأكد الوزير مجور ضرورة تعاون قيادة السلطة المحلية بمحافظ الحديدة مع الهيئة لضبط المتنفذين الذين يقومون باستنزاف مواد التربة والنيس من جوار منشئات الري بالوادي واتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم وإلزامهم الانتقال إلى أماكن بعيدة حفاظاً على منشئات الري التي كلفت الدولة ملايين الريالات.

وشدد على الهيئة العامة لتطوير تهامة تنفيذ منشئات حماية الأراضي الزراعية والتجمعات السكانية ومنشئات الري من الأضرار الناجمة عن مياه الأمطار والسيول، مؤكدا أن على صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي تمويل مشروع الحماية بتكلفة 45 مليون ريال.

رافقهما في الزيارة مدير عام صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي المهندس عصام لقمان ومستشار وزير الزراعة والري المهندس أمين المسيبي وعدد من المختصين.

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن