الصفحة الرئيسية

مجلس النواب يبدأ جلسات أعماله اليوم


اليوم:  23
الشهر:  مارس
السنة:  2013
بدأ مجلس النواب أولى جلسات أعمال فترة انعقاده الأولى للدورة الأولى من دور الانعقاد السنوي العاشر صباح اليوم برئاسة رئيس المجلس الأخ يحيى علي الراعي .

مستهلاً أعماله بقراءة الفاتحة ترحماً على الفقيد المغفور له بإذنه تعالى عضو المجلس عن الدائرة (109) محافظة أب محمد ناصر غانم شرفات الحميري .

بعد ذلك ألقى رئيس المجلس الأخ يحيى علي الراعي كلمة هنأ في بدايتها أعضاء المجلس بقضاء الاجازة السنوية ، وبارك للذين زاروا بيت الله الحرام وأدو العمرة ، كما هنأ الذين تماثلوا للشفاء بعد العلاج لما ألم بهم من مرض ، وقدٌر الذين استغل وقته في معالجة قضايا المواطنين في دوائرهم الانتخابية .

ونوه رئيس مجلس النواب في كلمته أن جميع أعضاء المجلس قد جددوا نشاطهم خلال فترة الإجازة السنوية اللائحية .. مفيداً أنه حان الوقت لمواصلة إنجازات مجلس النواب والقيام بالأعمال المعروضة على المجلس بمسئولية وطنية عالية .

وأشار يحيى علي الراعي إلى أن انعقاد جلسات اعمال المجلس مع انطلاق جلسات أعمال مؤتمر الحوار الوطني الشامل مبارك بإسم نواب الشعب هذا العمل الوطني الكبير ، ودعا المتحاورين في مؤتمر الحوار الوطني الشامل إلى انتهاز اللحظة التاريخية من اجل الحفاظ على مصالح اليمن الموحد ومغادرة ثقافة الماضي بكل أمراضها والخروج باليمن من الدوامة التي سببت الأزمات السابقة وترك المنافع الذاتية والحزبية و المناطقية والمذهبية والقبلية , والعمل كفريق واحد يساعد على الارتقاء باليمن إلى دولة تسودها ثقافة وسلوك جديد ترسى فيه قيم التصالح والتسامح وسيادة القانون والعدل والمساواة والحريات العامة في يمن يتسع للجميع .

ودعا رئيس مجلس النواب في كلمته نواب الشعب للوقوف صفاً واحداً إلى جانب الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية ودعمه في سبيل إنجاح مؤتمر الحوار الوطني الشامل وإنجاز كامل بنود المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة .

وحث الأخ يحيى علي الراعي كافة اللجان الدائمة المنبثقة عن المجلس على ضرورة انجاز ما لديها من أعمال وخاصة الاتفاقيات وتقديمها إلى المجلس لإبداء الرأي فيها .

وعلى إثر ذلك أجرى المجلس نقاشاً عاماً حول جملة من القضايا المستجدة على الساحة الوطنية وأبرزها انعقاد مؤتمر الحوار الوطني الشامل.

مؤكدين على ما جاء في كلمة رئيس المجلس , مشددين في ذات الوقت على دعم مؤتمر الحوار الوطني الشامل لكل القضايا التي تهم اليمنيين والمرتبطة بحياتهم اليومية وتطلعات جماهير الشعب الذي يمثلونه من أجل يمن ديمقراطي موحد يشعر كل مواطن فيه بالأمن والأمان والاستقرار والرخاء الاقتصادي والاجتماعي وسيادة السلم الأهلي على قاعدة تعزيز نبذ ثقافة الكراهية وتمجيد العنف والتطرف ومكافحة كل أشكال الجريمة والفساد بالقضاء على مسبباتهم .

من جهة أخرى استمع المجلس إلى الاستجواب المقدم من عضو المجلس عبدالكريم جذبان والموجه إلى وزير الكهرباء والطاقة في قضايا عديدة تقع في نطاق اختصاصاته ومرتبطة بشراء الطاقة وقع الغيار والصيانة والتفريط بالمال العام وكذا المشاريع الهامة والرئيسية والتعينات والمديونية والفاقد من الطاقة .

كما استمع المجلس إلى شكوى أحمد سيف حاشد عضو المجلس تناولت ما تعرض له من شروع بالقتل وما حدث من أعمال غير قانونية لعدد من الجرحى بجانب مبنى رئاسة مجلس الوزراء .

وبهذا الصدد أقر المجلس توجيه رسالة للحكومة للإيضاح بشأن الإجراءات التي اتخذتها الأجهزة المعنية بشأن هذه الحادثة .

وعلى ذات الصعيد البرلماني استمع المجلس إلى رئيس لجنة الصحة العامة والسكان الدكتور نجيب سعيد غانم بشأن المذكرة المحالة إلى اللجنة من قبل رئيس المجلس والمتعلقة بشكوى جمعية أبناء حضرموت حول انتشار بعض الأمراض الخطيرة بين أوساط المواطنين في المحافظة بسبب نشاطات بعض الشركات النفطية .

واستمع المجلس كذلك إلى المحضر التقريري لأخر جلسة من الفترة الماضية .

هذا وسيواصل المجلس أعماله صباح يوم غدً الأحد بمشيئة الله تعالى .

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن