الصفحة الرئيسية

مؤتمر الحوار يواصل الاستماع إلى مداخلات أعضائه وتصوراتهم لبناء اليمن الجديد


اليوم:  26
الشهر:  مارس
السنة:  2013
واصل مؤتمر الحوار الوطني الشامل، عقد اجتماعاته بعد ظهر اليوم في إطار جلسته العامة الأولى، برئاسة نائب رئيس المؤتمر صالح هبرة...

واستمع المشاركون في المؤتمر إلى مداخلات عدد من أعضاء وعضوات المؤتمر المتضمنة تطلعاتهم من مؤتمر الحوار الوطني والسبل الكفيلة بإنجاحه، وكذا رؤاهم لبناء اليمن الجديد وتأسيس لبنات قوية لبناء دولة مدنية حديثة ينعم أبناؤها بالحرية والعدالة والمواطنة المتساوية.
وأكدت المداخلات، ضرورة إعادة النظر جذرياً في البنية الإدارية والمؤسساتية لشكل الدولة، وبما يضمن تحقيق دولة مدنية حديثة تقوم على أسس النهج الديمقراطي الذي يوفق بين الأشكال الخمسة لحقوق المُواطَنة، والتي تشمل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والمدنية والثقافية، معتبرين أن العدالة هي الشرط الأساسي لتنمية حقوق الإنسان، كما أن المواطنة المتساوية هي التي تعزز الانتماء الوطني الشامل لأبناء الوطن الواحد على رغم تعدد منابتهم وأصولهم وانتماءاتهم ومكاناتهم الاجتماعية والاقتصادية.
وتناولت المداخلات ضرورة الاهتمام بالجانب الزراعي من خلال وضع الأهداف والسياسات والبرامج التي تحقق التنمية الزراعية، مشددين على ضرورة تكاتف الجهود لمعالجة مشكلة القات وما يسببه مواصلة التوسع في زراعتها من مخاطر على استنزاف المياه الجوفيه أو تقليص مساحات الأراضي المخصصة لزراعة المحاصيل الغذائية فضلا عن آثارها السيئة في الجانب الاجتماعي.
وأكد المشاركون ضرورة النأي بالمؤسسات الأمنية عن كافة الصراعات السياسية، لافتين إلى أهمية احترام سلطة القانون وعدم ازدواجية المعايير في تطبيق القانون.
وفي ختام الجلسة أكدت هيئة رئاسة المؤتمر ضرورة التزام كافة المكونات السياسية بتسليم قوائم توزيع أعضائها على فرق العمل المزمع انبثاقها عن المؤتمر إلى هيئة الرئاسة اليوم على ان تسلم المكونات المتأخرة قوائهما صباح غد كموعد نهائي، مشيرة إلى أن برنامج أعمال المؤتمر ليوم غدٍ الأربعاء سيشمل القاء محاضرات من قبل المختصين في مجالي المياه والبيئة وخبراء تابعين لمنظمات الأمم المتحدة وفي مقدمتها البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ومنظمة اليونيسيف، لتسليط الضوء على التحديات التي يواجهها اليمن في مجالات التنمية والبيئة والمياه.

 

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن