الصفحة الرئيسية

وزير النقل يناقش مع فريق أمني بريطاني الإجراءات الأمنية في المطارات اليمنية


اليوم:  14
الشهر:  مايو
السنة:  2013
ناقش وزير النقل الدكتور واعد عبد الله باذيب في لقائه اليوم بصنعاء الفريق الأمني البريطاني برئاسة، رئيس الأمن في الطيران المدني البريطاني تيم فيجرز، عدد من المواضيع المتعلقة بالإجراءات التي انتهجتها اليمن مؤخراً لرفع كفاءة الإجراءات الأمنية في المطارات اليمنية.

وفي اللقاء أشاد الوزير باذيب بعمق العلاقات اليمنية البريطانية .. مثمناً الجهود التي بذلتها بريطانيا لدعم إنجاح التسوية السياسية في اليمن وكذا مؤتمر الحوار الوطني الشامل.

واستعرض وزير النقل الإجراءات التي اتخذتها اليمن مؤخراً لرفع كفاءة الجوانب الأمنية والفنية في مطاراتها .. مؤكداً أن تلك الإجراءات مثلت أولوية لدى الوزارة وستعمل بكافة الوسائل الممكنة لتقديم أفضل الخدمات في هذا الجانب.

من جانبه أعرب المسؤول البريطاني عن ارتياحه بالإجراءات الأمنية التي اتخذتها اليمن في المطارات اليمنية ..مؤكداً حرص بلاده على تقديم أوجه الدعم للخروج باليمن إلى بر الأمان والإرتقاء بمستوى التعاون بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات ومنها مجال النقل.

وفي تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) قال وزير النقل الدكتور واعد باذيب "إن وزارة النقل عندما تعد برنامج زمني وخطوات عملية فإنها تفي بتلك الوعود أمام الشعب".

وأضاف :" تحدثنا عن عودة الطيران اليمنية إلى لندن في ديسمبر 2011م وها نحن نضع اللمسات الأخيرة لاستعادة تلك الخطوط، وها هي اليمن تستعيد ثقة العالم ومنها بريطانيا".

وأشار إلى أنه تم إتخاذ إجراءات وخطوات عملية في المطارات اليمنية على الصعيد الأمني والفني، وسيتم الترتيب والإعداد الجيد في هذا الجانب وبما يكفل استعادة اليمن لثقتها لدى المجتمع الدولي ويعزز نجاحها الكبير من خلال عودة طائراتها وشحنها الجوي إلى كل مطارات أوروبا.

وقال :" مثلما استأنفنا إلى باريس وفرانكفورت سنستأنف قريباً إلى لندن".

ولفت إلى أن لجنة بريطانية وصلت اليمن مؤخرا للإطلاع على الأجهزة الحديثة التي وفرتها اليمن العام الماضي ومنها أجهزة تم توفيرها بمساعدة أمريكا .. لافتا إلى أنه تم توفير الأجهزة الأمنية المطلوبة وبما يسهم في أن تكون مطارات اليمن آمنة بكل المقاييس.

من جانبه أوضح رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد حامد فرج في تصريح مماثل لـ " سبأ" أن اللقاء مع الفريق البريطاني الذي يزور اليمن حالياً جاء بناء على توجيهات الأخ رئيس الجمهورية التي جاءت بعد لقائه مع رئيس وزراء بريطانيا ومطالبة اليمن بإستئناف رحلاتها من المطارات اليمنية صنعاء وعدن مباشرة إلى لندن والتي كانت قد علقت منذ العام 2010م .

وقال :" الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد باعتبارها المسؤولة عن المطارات اليمنية بذلت جهود كبيرة وبدعم حكومي أثمرت في اتخاذ اجراءات عديدة منها تزويد المطارات بتجهيزات حديثة، وتطبيق إجراءات صارمة على الشحنات الجوية وتعديل اللوائح والقوانين الخاصة بأمن الطيران وإجراءات نقل البضائع والركاب وإجراءات التفتيش التي تتم داخل المطارات ".

وأضاف :" نحن على ثقة بأن إجراءاتنا المطبقة هي أعلى كفاءة من الإجراءات المتخذة من بعض المطارات الدولية المجاورة ولكن نظرا للتهديدات الأمنية المحيطة اضطرينا إلى رفع كفاءة تلك الإجراءات، وكلنا ثقة بأن الفريق الأمني البريطاني الزائر الذي يقوم حالياً بالإطلاع على الإجراءات الأمنية المطبقة سيكون تقريره إيجابي الأمر الذي سيساعد على إعادة الرحلات المباشرة من اليمن إلى بريطانيا".
حضر اللقاء عدد من وكلاء وزراء النقل والوكلاء المساعدون ورئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية اليمنية الكابتن أحمد مسعود العلواني ونائبة السفير البريطاني بصنعاء شارون وردل.

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن