الصفحة الرئيسية

رئيس مجلس القضاء الأعلى يفتتح المتحف القضائي بمحكمة استئناف محافظة عدن


اليوم:  3
الشهر:  أغسطس
السنة:  2013
أفتتح رئيس مجلس القضاء الأعلى الدكتور علي ناصر سالم، ومعه محافظ محافظة عدن المهندس وحيد علي رشيد اليوم المتحف القضائي بمحكمة استئناف محافظة عدن.

واستمع رئيس مجلس القضاء الاعلى الى شرح من قبل رئيس محكمة استئناف محافظة عدن القاضي فهيم عبد الله محسن الحضرمي الى ما يحتويه المتحف من معالم التأريخ القضائي لعدن منذ الاستقلال الوطني وما قبله وحتى اليوم، موضحاً أنه يتضمن صورا لرؤساء محاكم الاستئناف المتعاقبين على محكمة عدن، وأوائل القضاة واشهر المحاكمات في تأريخ عدن بالإضافة الى وثائق قديمة وسجلات الاحصاء المدني ونماذج من الطابعات القديمة المستخدمة في الطباعة والتوثيق والأرشفة والصحف القديمة، وكذا اثاث وأزياء ومقتنيات القضاة وصور نادرة عن المحاكم القديمة.

وأعرب الدكتور علي ناصر سالم عن تقديره لجهود القائمين على المتحف في جمع وتوثيق تأريخ الحركة القضائية بعدن باعتباره لبنة اولية وأساسية لبناء أرشيف، ومتحف متكامل يكون مرجعية للباحثين والقضاة والمهتمين ..مؤكدا دعم مجلس القضاء الأعلى في هذا الجانب.

كما أعرب عن تقديره لدعم السلطة المحلية بالمحافظة لترسيخ العدل بالمحافظة.. مؤكدا أن شوكة العدل ستضل راسخة وتستمد قوتها من الشرعية والدستور وعظمة الشعب اليمني.

الى ذلك، تفقد رئيس مجلس القضاء الأعلى ومعه محافظ عدن سير العمل في محكمة استئناف مديرية صيره، والمحكمة التجارية بالمديرية، وأطلع على سير العمل في أرشيف المحكمة، وما تبذل فيه من جهود لتطويره وتحديثه بإعتباره يحتوي على بيانات وقرارات قضائية منذ مطلع القرن الماضي.

كما أطلعا على مركز المعلومات الالكتروني وما يحتويه من مجلدات وبيانات لجميع الاحكام والقرارات المنطوقة لجميع الشعب القضائية وارتباطه بالشبكة الالكترونية مع مركز المعلومات في التفتيش القضائي.

وخلال الزيارة، قدم رئيس مجلس القضاء الاعلى التهاني باسمه، وكافة اعضاء المجلس لجميع القضاة والعاملين بمحكمة استئناف عدن التهاني بمناسبة خواتم الشهر الكريم وحلول عيد الفطر المبارك، مؤكدا على أهمية بذل الجهود من أجل الاسراع والبث في القضايا أولا بأول دون إبطاء، مبدياً دعم المجلس لكافة الجهود الهادفة لتعزيز دور السلطة القضائية بالمحافظة.

من جانبه، أكد محافظ عدن أن المؤسسة القضائية بحاجة الى مزيد من الاهتمام والدعم لتطوير عملها المرتبط بقضايا المواطنين، مبدياً دعم السلطة المحلية لمحكمة استئناف عدن في حدود الامكانات المتاحة.

رافقهم خلال الزيارة مدير ادارة المحاكم بمحكمة استئناف عدن القاضي ناصر الصنوي.

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن