الصفحة الرئيسية

توقيع اتفاقية لانشاء لجنة مشتركة للتعاون بين اليمن والصومال


اليوم:  10
الشهر:  سبتمبر
السنة:  2013
وقع اليوم بصنعاء بحضور رئيس مجلس الوزراء الاخ محمد سالم باسندوة، ورئيس الوزراء في الحكومة الفيدرالية الصومالية عبدي فارح شردون، على اتفاقية انشاء اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني بين اليمن والصومال...

ونصت الاتفاقية التي وقعها وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي، ووزير الدولة للشؤون الخارجية والتعاون الدولي الصومالي الدكتور محمد نور جعل، على انشاء لجنة يمنية صومالية مشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني، تعقد دورتها مرة واحدة كل سنتين برئاسة وزيري خارجية البلدين.
ويشمل التعاون بين البلدين الجوانب الاقتصادية والمالية والاستثمارية والتعاون العلمي والفني والتعاون الدبلوماسي والقنصلي والدفاعي والامني والقضائي، اضافة الى التعاون في مجال الشؤون الاجتماعية واللاجئين.
وتمارس اللجنة المشتركة وفقا للاتفاقية مهامها في مجالات التعاون المحددة من خلال التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا السياسية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك ووضع الاسس والقواعد اللازمة لتنمية العلاقات بين البلدين في شتى المجالات، وكذا متابعة تنفيذ الاتفاقيات، واعداد المقترحات والبرامج التنفيذية التي من شانها توسيع وتطوير التعاون بين البلدين.
وكان رئيس مجلس الوزراء الاخ محمد سالم باسندوة ورئيس الوزراء في الحكومة الفيدرالية الصومالية عبدي فرح شردون، قد واصالا اليوم مناقشة عدد من القضايا المتصلة بمجالات التعاون الثنائي بين البلدين، على ضوء النتائج التي توصلت اليها المباحثات الثنائية يوم امس ، بما في ذلك الاتفاقية التي تم التوقيع عليها، والدور المعول عليها في الدفع قدما بالعلاقات الاخوية بما يخدم المصالح المتبادلة للبلدين والشعبين الشقيقين.
كما تم التطرق الى تطورات الاوضاع على المستوى الوطني والمواضيع ذات الاهتمام المشترك على الصعيد الاقليمي والدولي.
وجدد رئيسا الوزراء التأكيد على الحرص المتبادل على تنمية وتوطيد علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والامنية بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.

 

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن