الصفحة الرئيسية

وزيرا التخطيط والمالية يبحثان مع نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية امكانية رفع سقف الدعم الأمريكي لليمن


اليوم:  11
الشهر:  أكتوبر
السنة:  2013
التقى وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي ومعه وزير المالية صخر الوجيه اليوم في مقر وزارة الخارجية الامريكية بواشنطن نائب مساعد وزير الخارجية باربرا ليف. جرى خلال اللقاء الذي عقد على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين بحث آفاق تعزيز التعاون الثنائي بين اليمن والولايات المتحدة وخصوصاً في المجالات السياسية والتنموية، واستعراض نتائج الاجتماع السادس لمجموعة أصدقاء اليمن الذي عقد في نيويورك في ال 25 من شهر سبتمبر المنصرم.

وناقش الجانبان جملة من القضايا المتصلة بالتطورات المتعلقة بمسار العملية السياسية القائمة في اليمن والمستجدات الاقتصادية والأمنية وطبيعة التحديات التي تواجه اليمن خلال الفترة الثانية من المرحلة الانتقالية الى جانب ما انجز على صعيد الايفاء بتعهدات المانحين والصعوبات القائمة.

وفي اللقاء اكدت نائب مساعد وزير الخارجية التزام الإدارة الأمريكية في دعم اليمن وقالت : "نؤكد استمرار دعم الولايات المتحدة للشعب اليمني وهو يرسم مسار جديد في إطار العملية الانتقالية" .. معتبرة أن الاصلاحات الاقتصادية الاساسية التي شرعت الحكومة في تنفيذها تصب في مصلحة المرحلة الانتقالية السياسية عبر مواكبة الاحتياجات الرئيسة للشعب اليمني على المدى البعيد".. كما اشادت بالتعاون القائم بين اليمن والولايات المتحدة .

من جانبه تطرق وزير التخطيط والتعاون الدولي إلى جهود حكومة الوفاق في الإسهام بفاعلية في مواكبة التطورات المتسارعة على الساحة الوطنية، لاسيما في هذه المرحلة المفصلية وفي ضوء عملية التسوية السياسية التي تمت بين الأطراف السياسية، استناداً إلى المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، بغُية الإنتقال السلمي للسلطة والخروج باليمن إلى بر الأمان.

وأستعرض الوزير السعدي الاحتياجات اللازمة للحكومة اليمنية في الوقت الراهن، داعياً الادارة الامريكية إلى مضاعفة دعمها لليمن كما اكد الوزير السعدي حرص الحكومة اليمنية على إنجاح تنفيذ الاستحقاقات الدستورية والانتخابية القادمة.

واطلع وزير التخطيط والتعاون الدولي نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي على مجمل التطورات الماثلة في المشهدين السياسي والاقتصادي في اليمن ، والإجراءات التي اتخذتها القيادة والحكومة اليمنية لتعزيز فرص نجاح مؤتمر الحوار الوطني وتوفير الأجواء المواتية لاختتام أعماله بنجاح.

من ناحيته أستعرض وزير المالية البيئة العامة للاقتصاد اليمني ورؤية الحكومة اليمنية في تمويل الخطط الاقتصادية والتنموية.. مشيرا الى ان حكومة الوفاق الوطني نجحت في خفض معدل التضخم من 20% إلى اقل من 11% في الفترة الماضية.

ونوه وزير المالية بما تحقق على صعيد استقرار سعر الصرف على الرغم من الاعباء الهائلة في النفقات الجارية جراء توسيع شبكة الضمان الاجتماعي للفئات الاشد فقراً وكذا استيعاب العمالة في القطاع الحكومي. موضحا أن خزينة الدولة خسرت مئات الملايين من الدولارات بسبب مواصلة أعمال التخريب التي تستهدف البنية التحتية لقطاع الطاقة.

واكد وزير المالية ان حكومة الوفاق لن تتخذ أي قرار يؤدي إلى زيادة الاعباء على المواطن اليمني خلال هذه المرحلة الحرجة.

كما تطرق وزير المالية إلى نتائج المباحثات الأخيرة مع صندوق النقد الدولي، حيث تبنت الحكومة عدد من التوصيات اللازمة لمساعدتها على معالجة أي اختلالات في السياسات المالية بما يعزز الاستقرار والنمو الاقتصادي في اليمن مثل توحيد سعر الديزل في السوق المحلي وترشيد الانفاق.

حضر اللقاء من الجانب اليمني القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة اليمن بواشنطن عادل علي السنيني ومحمد أحمد الباشا الملحق الإعلامي والمسؤول الاقتصادي والتجاري في السفارة عبدالرحمن محمد الارياني.

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن