الصفحة الرئيسية

اليمن ينضم رسميا الى عضوية منظمة التجارة العالمية


اليوم:  4
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2013
وافقت منظمة التجارة العالمية رسميا اليوم الاربعاء على انضمام اليمن اليها بعد 13 عاما من المفاوضات، تمهيدا ليصبح اليمن العضو الـ 160 في المنظمة بعد استكمال إجراءات المصادقة على بروتوكول انضمامه من قبل سلطتيه التنفيذية والتشريعية .

وقد صادق الاجتماع العالمي التاسع لوزراء التجارة بمنظمة التجارة العالمية، في جلسته اليوم في إطار جلسات اعماله المنعقدة حاليا بجزيرة بالي بجمهورية إندونيسيا، على وثائق قبول انضمام اليمن إلى المنظمة.

وجرى التوقيع على بروتوكول انضمام اليمن رسميا ونهائيا إلى منظمة التجارة العالمية من قبل وزير الصناعة والتجارة الدكتور/ سعد الدين بن طالب و المدير العام لمنظمة التجارة العالمية روبرتو ازيفيدو خلال المؤتمر، بحضور 159 وزيرا للتجارة في البلدن الاعضاء في المنظمة .

وتحدث وزير الصناعة والتجارة الدكتور سعد الدين بن طالب بكلمة عقب التوقيع أكد فيها على أهمية هذا الانضمام التاريخي الذي سيحقق للجمهورية اليمنية وشعبها مكاسب كبيرة عندما تصبح رسميا عضو في منظمة التجارة العالمية .. موضحا أن انضمام اليمن للمنظمة سيوفر الكثير من فرص العمل ونشر الاستثمارات في كافة المجالات المختلفة خاصة في التنمية الاقتصادية وتحسين بيئة الاستثمار في اليمن وغيرها من الفوائد التي ستتوفر لليمن بعد الانضمام.

وقال:" إن موافقة منظمة التجارة العالمية على انضمام اليمن لتكون العضو رقم 160 هي خطوة أساسية نحو بناء اليمن الجديد واستعادة موقع اليمن لتاريخها العريق في مجال التجارة".. مبينا أن اليمن كان بلد تجارة لمئات السنين .

وأضاف :" إن اليمن سيشارك بفاعلية في انشطة واجهزة المنظمة في المستقبل القريب". .. مؤكدا بأن اليمن أصبح "منفتح نحو الاستثمار والتجارة الدولية وان الحكومة اليمنية ستضمن علاقة مثمرة مع كافة شركائها التجاريين".

المدير العام لمنظمة التجارة العالمية روبرتو ازيفيدو، رحب من جانبه بانضمام اليمن الى المنظمة .. مشيدا في ذات الوقت بالاصلاحات العميقة جدا التي قام بها اليمن خلال 13 عاما من المفاوضات من اجل انضمامه.

وقال "اتخذت اليمن قرارات شجاعة جدا في سبيل استكمال إجراءات الانضمام".

كما القيت كلمات من قبل سبعة وعشرين وزيرا، اضافة الى تقديم مداخلات شفوية ومكتوبة من قبل وزراء ورؤساء وفود كل من المملكة العربية السعودية، دولة قطر، دولة الامارات العربية المتحدة، سلطنة عمان، جمهورية مصر العربية، المملكة الاردنية الهاشمية، المملكة المغربية، جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية الجمهورية التونسية، وكذا الولايات المتحدة الامريكية، والمملكة المتحدة جمهورية المانيا الاتحادية ، الاتحاد الأوروبي، جمهورية باكستان، جمهورية الهند، الجمهورية التركية، اليابان، جمهورية الصين الشعبية، جمهورية كوريا الجنوبية بالإضافة الى وزراء عدد من الدول الافريقية والآسيوية .

وأعلن الوزراء ورؤساء الوفود المشاركة في كلماتهم ومداخلاتهم عن ترحيب بلدانهم وتأييدها لانضمام اليمن كعضو جديد في منظمة التجارة العالمية ليساهم في تعزيز النظام التجاري العالمي المتعدد الاطراف .. مقدمين التهاني لليمن على هذه الخطوة ومؤكدين استعداد بلدانهم لدعم اليمن من اجل الاستفادة من هذه الانضمام.

وفي هذا الاطار رحب وزير التجارة الامريكي مايكل فرومان "بانتهاء الرحلة الطويلة" لليمن الذي اثبت "التزامه بالإصلاحات".

في حين قدم وزير الاقتصاد بدولة الإمارات العربية المتحدة سلطان بن سعيد المنصوري تهاني بلاده للجمهورية اليمنية بمصادقة المؤتمر الوزاري التاسع لمنظمة التجارة العالمية على قرار إنضمامها إلى المنظمة لتصبح العضو /160/ .

وقال :"إن الجمهورية اليمنية عملت بجهد ودأب ممزوج برغبة سياسية قوية مكنها من الوصول إلى هذا النجاح".

وأوضح أنه "بالرغم من الصعوبات التي واجهتها اليمن وماتزال إلا أن إصرارها الأكيد والتزامها بتحرير التجارة وإجراء تعديلات وتغييرات على التشريعات الاقتصادية لديها لتوائم وتواكب معطيات النظام التجاري متعدد الأطراف كانت الدافع تجاه إنهاء متطلبات الانضمام كافة " .

وأشاد الوزير الاماراتي بالجهود اليمنية في هذا الشأن ..معربا عن أمله في أن يكون الإنضمام ذا أثر إيجابي على نفاذ السلع والخدمات اليمنية إلى الأسواق العالمية وعلى الاقتصاد اليمني.

سبأنت
 

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن