الصفحة الرئيسية

الإحصاء يدشن الأعمال الميدانية لمسح ميزانية الأسرة متعدد الأغراض 2014م


اليوم:  4
الشهر:  يناير
السنة:  2014
دشن الجهاز المركزي للإحصاء مطلع يناير الجاري بعموم محافظات الجمهورية الأعمال الميدانية لمسح ميزانية الأسرة متعدد الأغراض 2014م....

وأوضح الوكيل المساعد لقطاع الإحصاءات الاقتصادية بالجهاز المدير التنفيذي للمسح الدكتور طارق الكبسي لوكالة الأنباء اليمنية /سبأ/ أن مسح ميزانية الأسرة متعدد الأغراض من أهم المسوحات الاقتصادية والاجتماعية والديمغرافية التي تركز على دراسة إنفاق الأسرة ومصادر الدخل التي تمول ذلك الإنفاق حيث يعتبر الدخل والإنفاق ركنان أساسيان لميزانية الأسرة .
وأشار الى أن الهدف الأساسي من مسح ميزانية الأسرة متعدد الأغراض 2014م يكمن في توفير بيانات ومؤشرات تغطي الجوانب المختلفة من حياة الأسرة اليمنية كالإنفاق والدخل والسكن والصحة والتعليم والعمالة على مستوى كل محافظة من محافظات الجمهورية الأمر الذي سيمكن سلطات الحكم المحلي من وضع البرامج والخطط التنموية لكل مستوى إداري بشكل علمي ودقيق.
وبين الوكيل الكبسي أن المسح يأتي في إطار أهداف الجهاز المركزي للإحصاء وبرامجه وخططه لتوفير مؤشرات دقيقة تتسم بالتفصيل والشمول والحداثة بما يخدم متطلبات واحتياجات واضعو السياسات والبرامج التنموية ومستخدمي البيانات والمهتمين خصوصا في ظل تعاظم الاتجاه نحو مسألة الحكم المحلي .. منوها بأن المسح الذي سيتم تنفيذه على مدار الـ 12 شهرا يستهدف تغطية أثر كافة التغيرات التي تحدث على مدار العام على كل من الدخل والإنفاق .
وأشار إلى الجهود المبذولة في عملية الإعداد والتخطيط المسبق للمسح وإشراك جميع الأطراف المستفيدة من نتائجه والاستعانة بالخبرات الفنية والاستشارية المحلية والخارجية في جميع مراحل الإعداد والتنفيذ حتى تتحقق الأهداف المرسومة للمسح .
ولفت الكبسي الى أنه تم اتخاذ جملة من القرارات لتنفيذ مسح ميزانية الأسرة متعدد الأغراض أبرزها الربط بين جميع بيانات الإنفاق والاستهلاك بوقت واحد، اضافة الى أن عملية جمع هذه البيانات مصاحبة لبيانات القوى العاملة والتعليم والصحة لأول مرة ، كما أن المسح يمتاز بإحاطته بكافة مصادر الدخل الممكنة بهدف الحصول على بيانات أكثر دقة عن الدخل وهو ما لم يتوفر المسوحات المماثلة السابقة.

 

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن