الصفحة الرئيسية

رئيس الوزراء يرأس اجتماعا للمجلس الطبي


اليوم:  6
الشهر:  يناير
السنة:  2014
ناقش المجلس الطبي في الاجتماع الذي عقده اليوم برئاسة رئيس مجلس الوزراء الاخ محمد سالم باسندوة ، عدد من القضايا والموضوعات المرتبطة بواقع مهنتي الطب والتمريض في اليمن ، والدور المنشود للمجلس الطبي في معالجة وتطوير العديد من الجوانب المرتبطة بالمهنتين.

وناقش الاجتماع رؤية المجلس لمكافحة الممارسات الطبية السلبية والأخطاء ومواجهة مرتكبيها ، فضلاً عن تعزيز جوانب الرقابة على المهنة ابتداء من التأكد من الكفائة المهنية لمؤسسات التعليم العالي وجودة مخرجاتها من الأطباء ، وصولاً الى مزاولة المهنة من قبل الخريجين او الوافدين من الأجانب للعمل في المجال الطبي ، لتقويم اي اعوجاج في ممارسة مهنة الطب.

واستعرض الاجتماع المتطلبات الاساسية اللازمة لتحقيق رؤية الدولة الهادفة الى النهوض بواقع مهنتي الطب والتمريض في الجمهورية اليمنية ، وتأكيد الدور المحوري للأطباء والممرضين اليمنيين في تقديم الخدمات الطبية والعلاجية للمجتمع بالجودة المطلوبة ، وما يمكن ان يقوم به المجلس الطبي من دور أساسي في هذا الجانب.

وركز الاجتماع على الجوانب المتصلة بالتطبيق الصارم للضوابط والمعايير المنظمة لمزاولة مهنتي الطب والتمريض ، والإجراءات اللازمة لردع التصرفات اللامسؤولية التي تصدر عن أطباء يفتقرون الى المهنية وأخلاقها الرفيعة ، لما لذلك من أهمية في حماية المريض اليمني وكذلك هذه المهنة الانسانية النبيلة من تلك التصرفات ، وتأكيد ثقة اليمنيين في أطبائهم .

وتحدث رئيس الوزراء اثناء الاجتماع ، مؤكداً على حرص الحكومة الشديد ، على النهوض بواقع مهنتي الطب والتمريض والارتقاء بها الى مصاف الدول الاخرى .. مشيراً الاثار الإيجابية المتعددة لهذه العملية على الوطن والمجتمع .
ونوه الى الدور المتوقع ان يقوم به المجلس الطبي في هذا الجانب ، بما في ذلك حماية وصون المهنتان من الممارسات السلبية التي ألحقت الأضرار الفادحة بسمعة الكثير من المنشآت الطبية ، ومكانة الطبيب اليمني .. معرباً في نفس الوقت عن ثقته بإلامكانيات العالية للكثير من الأطباء اليمنيين والتي لاتقل عن الأطباء في الدول المتقدمة .

وحث رئيس الوزراء الجميع على العمل الجماعي والنأي بالمجلس عن اي انتماءات ، ما عدا الانتماء للمهنة .. وقال " عليكم ان تقدمو النموذج في العمل بمهنية وتناغم اذا ما أردتم الوصول الى الأهداف التي جاء المجلس لتحقيقها ، والتي نشدها جميعا وهي النهوض بواقع مهنة الطب والوصول بها الى المكانة التي تليق وخصوصية ومهمة هذه المهنة الانسانية الهامة والنبيلة..مشدداً على أهمية الالتزام المهني والأخلاقي والإنساني ، من قبل جميع العاملين في الحقل الطبي من أطباء وممرضين ، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق مرتكبي الاخطاء الطبية وحماية المرضى اليمنيين من تلك الأخطاء .

مؤكداً ان الوطن يحتاج في هذه المرحلة الى كافة الجهود الخيرة والمخلصة التي تسعى الى انتشاله من الأوضاع الراهنة ، وبعيدا عن اي تعصب او تطرف اين كان نوعه .. موجها جميع الجهات المعنية بالتعاون مع المجلس الطبي وجهوده الرامية الى تطوير المهنة وحمايتها من الدخلاء والتصرفات المسيئة لها ولجميع العاملين المخلصين والاكفاء في المجال الطبي او الى ممارسات سلبية اخرى.

وكان وزير الصحة العامة والسكان د. احمد العنسي ورئيس المجلس الطبي الاستاذ الدكتور زايد عاطف ، قد أكدا على أهمية تعزيز الجهود المشتركة لمواجهة كافة الممارسات المسيئة لمهنتي الطب والتمريض ، والعمل على تحقيق الرقابة الفاعلة على جميع المنشآت والعاملين في هذا القطاع .. وأشارا الى تشكيل المجلس لجنتين في محافظتي عدن وحضرموت لاستقبال تظلمات والشكاوى الخاصة بالأخطاء الطبية و لك كخطوة أولى ، سيليها تشكيل لجان اخرى في المحافظات الاخرى .. وواضحا أهمية تعاون كافة الجهات المعنية وذات العلاقة مع المجلس الطبي للوصول الى الغايات المشتركة .

حضر الاجتماع مدير مكتب رئيس الوزراء سالم بن طالب والمستشار الإعلامي للاخ رئيس الوزراء راجح بادي.

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن