الصفحة الرئيسية

رئيس اللجنة العليا للانتخابات يلتقي وفد الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية


اليوم:  2
الشهر:  مارس
السنة:  2014
التقى رئيس اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء القاضي محمد حسين الحكيمي ومعه نائب رئيس اللجنة القاضي خميس سالم الديني اليوم وفد الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الذي يزور بلادنا حالياً برئاسة مساعدة نائب مدير الوكالة لشئون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا اليزابيث كافت شخيلم ..

جرى خلال اللقاء مناقشة واستعراض العلاقات القائمة وأوجه التعاون المشترك بين لجنة الانتخابات والوكالة الأمريكية وسبل تطويرها وتعزيزها بما يصب في خدمة الانتخابات التي ستشهدها اليمن ..

حيث قدم القاضي الحكيمي لوفد الوكالة الأمريكية شرحا مفصلاً عن التحضيرات والخطوات التي قطعتها اللجنة في سبيل التحضير للمرحلة المقبلة وعلى وجه الخصوص ما يتعلق بالسجل الانتخابي الالكتروني الذي سيكون بمثابة مشروع وطني سيخدم الدولة في مجالات متعددة..،

مشيداً في ذات الوقت بجهود المجتمع الدولي المساند لأنشطة اللجنة وفي مقدمتهم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية .

وتناول القاضي الحكيمي في سياق حديثة الدور الحيوي الذي يضطلع به مكتب المؤسسة الدولية للأنظمة الانتخابية الأيفس في اليمن ووقوفه إلى جانب اللجنة في مختلف الظروف والمراحل ، و كذا دوره البارز في مشاركة اللجنة خطواتها التنفيذية في إنشاء مركز المعلومات الخاص بالسجل الانتخابي الالكتروني .

بدورها أشارت رئيسة وفد الوكالة الأمريكية إلى أن زيارتها لليمن تهدف إلى الاطلاع على مدى استعداد اللجنة والخطوات التي قطعتها للتحضير للاستحقاقات الديمقراطية التي ستشهدها اليمن خلال المرحلة المقبلة خاصة وأن مؤتمر الحوار الوطني قد أنهى أعماله وخرج بنتائج ممتازة.

وأكدت بأن العمل الديمقراطي يتطلب ضرورة إطلاع الشعب اليمني على المهام والخطوات التي سيتم تنفيذها خلال المرحلة المقبلة سواء كان استفتاء على الدستور أو إجراء انتخابات رئاسية أو برلمانية أو محلية وذلك لتعزيز روح الثقة لدى عامة الناس بايجابية المرحلة الانتقالية.

وأشادت مسئولة الوكالة الأمريكية بالجهود التي قطعتها اللجنة ، مؤكدة بأن اللجنة تتمتع بسمعة ممتازة على الصعيد الدولي من حيث التزامها بالمعايير والمبادئ المعمول بها دوليا في العمل الانتخابي والمتمثلة بالشفافية والنزاهة والحيادية والمهنية ،وأعربت عن إعجابها الشديد بالخطوة الشجاعة والجريئة في استخدام التكنولوجيا الحديثة وتطويعها في العمل الانتخابي وهو ما يؤكد الشفافية المطلقة التي تتبعها اللجنة ،وأكدت استعداد الوكالة مواصلة تقديم الدعم اللازم وبما يمكن اللجنة من انجاز مهامها القادمة على أكمل وجه.

حضر اللقاء رئيس قطاع الشئون الفنية القاضي شرف الدين المحبشي ورئيس قطاع العلاقات الخارجية القاضي علي سليمان وبعثة الوكالة الأمريكية في اليمن برئاسة هيربي سميث ومدير مكتب مؤسسة الأيفس جرانت كيبن ونائب رئيس المؤسسة هاني العذري..

عقب ذلك قام وفد الوكالة الأمريكية بزيارة إلى مركز المعلومات الخاص بالسجل الانتخابي الالكتروني

،حيث اطلع الوفد على مستوى التجهيزات والترتيبات الجارية لاستكمال إنشاء المركز الجاري تنفيذه بتكلفة تقدر بمبلغ 2 مليون دولار بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية ويجري تنفيذه من قبل المؤسسة الدولية للأنظمة الانتخابية الأيفس..

وخلال الزيارة قدم مدير عام المركز المهندس رياض مهيوب لبعثة الوكالة الأمريكية شرحا مفصلاً عن المهام التي سيقوم بها المركز من حيث استقبال بيانات المسجلين وتخزينها ومن ثم مطابقتها واستخراج السجل الانتخابي الإلكتروني ،بالإضافة إلى الجوانب المتصلة بالربط الشبكي المزمع تنفيذه بين المركز وفروع اللجنة في المحافظات.

وقد أبدى وفد الوكالة الأمريكية إعجابه لما شاهده من تجهيزات فنية وتقنية في مركز المعلومات والى ما وصلت إليه اللجنة العليا للانتخابات من مستوى متقدم وكبير في مواكبة واستخدام التكنولوجيا في العمل الانتخابي.

كما اطلع وفد الوكالة الأمريكية على مستوى سير العمل الجاري في مشروع المركز الإعلامي والتدريبي الجاري تنفيذه بتمويل حكومي بمبلغ يقدر بـ 67مليون ريال ،في حين سيقوم البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة بتأثيثه وتجهيزه بالسمعيات وأنظمة التصوير..

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن