الصفحة الرئيسية

مجلس النواب يرحب بنجاح الحوار ويشدد على ضرورة تنفيذ مخرجاته


اليوم:  9
الشهر:  مارس
السنة:  2014
رحب رئيس مجلس النواب الأخ يحيى علي الراعي وكافة أعضاء المجلس بنجاح مؤتمر الحوار الوطني الشامل والنتائج الإيجابية التي خرج بها .

وقال رئيس مجلس النواب في كلمة ألقاها نيابة عنه نائب رئيس المجلس الأخ محمد على سالم الشدادي في الجلسة التي عقدت اليوم " تنعقد فترة أعمالنا هذه بعد فترة وجيزة من انتهاء مؤتمر الحوار الوطني الشامل وتتويج أعماله بنجاح تام لتشكل تلك المخرجات خارطة طريق من أجل عملية الانتقال السياسي والديمقراطي نحو المستقبل ".

وأضاف " باسمي شخصياً وباسمكم جميعاً نهنئ القيادة السياسية ممثل بالأخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية ، والشعب اليمني قاطبة بهذا النجاح ".

ودعا إلى حشد كافة الطاقات والجهود الرسمية والشعبية لمتابعة سير تنفيذ تلك المخرجات بما يعود بالفائدة والنفع على كافة اليمنيين ومستقبلهم الوضاء.

وأشارت كلمة رئيس مجلس النواب إلى أن الفترة القادمة تطرح أمام الجميع كثير من المهام الكبيرة لاستكمال ما تبقى من نصوص المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وتحقيق المهام المرسومة التي أكدت عليها مخرجات الحوار الوطني الشامل والمبادرة الخليجية.

وشدد على أهمية تضافر وتلاحم وتكاتف الجهود والعمل بروح الفريق الواحد لإنجاز المهام الراهنة والقادمة لتضاف إلى رصيد المجلس والمنجزات التي حققها خلال الفترة الماضية.

إلى ذلك أكد المجلس على الإجراءات التي اتخذها مجلس النواب الأردني يوم الأربعاء الماضي بشأن طرد السفير الإسرائيلي (دانيال نيوفو) من عَمان وسحب سفير المملكة الأردنية الهاشمية من إسرائيل وذلك احتجاجاً على مشروع قانون نوقش الأسبوع الماضي بالكنيست الإسرائيلي والذي اقترح نقل السيادة والإشراف على المسجد الأقصى من الأردن إلى إسرائيل .

وأعتبر مجلس النواب أن قيام الكنيست الإسرائيلي ببحث السيادة الإسرائيلية على المسجد الأقصى من شأنه تقويض معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية، ويعزز الاستفزازات الإسرائيلية في القدس وخصوصاً حول المسجد الأقصى ويضر بالقضية الفلسطينية.

من جانب اخر أدان مجلس النواب تفجير قنبلة بجهاز للتحكم عن بعد يوم الاثنين الماضي بمملكة البحرين الشقيقة خلال احتجاج في قرية غربي العاصمة المنامة مما أدى إلى استشهاد ثلاثة من منتسبي الشرطة البحرينية .

وعبر المجلس عن تضامنه مع الأشقاء في مملكة البحرين إزاء هذا الحادث الإجرامي ، معزياً أسر الشهداء، ومطالباً بملاحقة الجناة والقبض عليهم وإحالتهم إلى القضاء لينالوا جزاءهم العادل والرادع.

إلى ذلك استمع مجلس النواب إلى رسالة رئيس الجمهورية بشأن ما ينشر في الصحف الرسمية عن الصعوبات والتحديات التي تواجه القطاع البترولي في بلادنا.

وبهذا الصدد أكد المجلس على ما جاء في رسالة الأخ رئيس الجمهورية ، وأهاب بكافة وسائل الإعلام والاتصال الجماهيري إلى توخي الدقة والموضوعية في ما تنشره ووضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار .

من جهة ثانية استمع المجلس إلى رسالة رئيس مجلس الوزراء الأخ محمد سالم باسندوة بشأن طلب تأجيل مناقشة مشروع قانون مكافحة الإرهاب ، ووافق على طلب الحكومة .

كما استمع المجلس إلى رسالة وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى الدكتور رشاد أحمد الرصاص بشأن اتخاذ الإجراءات الدستورية حول مشروع القانون الخاص بالهيئة الوطنية لحقوق الإنسان .

وأقر مجلس النواب في جلسته تشكيل لجنة من بين أعضائه لمعرفة أسباب المشكلة القائمة بين بني الحذيفي وبني هاشم في مديرية العدين محافظة أب وفض النزاع بينهم ورفع تقرير إلى المجلس بما تم الوصول إليه وذلك في ضوء شكوى تقدم بها عدد من أعضاء المجلس إلى رئاسته .

إلى ذلك كلف المجلس رئيس لجنة الخدمات وعضو المجلس عن الدائرة التي يقع فيها مصنع باجل للأسمنت بالتواصل مع رئيس مؤسسة الأسمنت لبحث موضوع الشكوى التي تقدم بها عدد من أعضاء المجلس إلى رئاسته والمتضمنة توسعة خط الإنتاج بمصنع باجل للأسمنت .

وناقش المجلس مشروع جدول أعماله للفترة الأولى من الدورة الأولى لدور الانعقاد السنوي الحادي عشر، واقره ، كما استعرض محضر وتقرير موجز عن أعمال المجلس خلال الفترة الماضية .

وكان المجلس قد استهل جلسته بالوقوف دقيقة حداد وقراءة الفاتحة ترحماً على عضو المجلس الفقيد حسين خميس .
وسيواصل أعماله صباح يوم غدً الأثنين بمشيئة الله تعالى .
حضر الجلسة وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى رشاد أحمد الرصاص .

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن