الصفحة الرئيسية

لجنة الدستور تستمع إلى خبراء في الموارد الطبيعية وسلطات الدولة الاتحادية


اليوم:  27
الشهر:  مايو
السنة:  2014
استمعت لجنة صياغة الدستور في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس اللجنة إسماعيل الوزير، إلى عرضٍ حول الموارد الطبيعية وتقاسم الثروة للخبير الدولي رشيد الكاف.

تضمن العرض الثروة الطبيعية في ضوء مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وتحديد الأقاليم وشكل الدولة، والنفط والغاز في النظم الفيدرالية، والموارد الطبيعية، والفيدرالية المالية أو التوازن المالي، وكذا مفاهيم خطط تقاسم الثروة، واللامركزية المالية والموارد الطبيعية، إلى جانب الثروة الطبيعية في التداخل الإداري للأقاليم.

واستعرضت لجنة صياغة الدستور عقب ذلك ورقة عمل بعنوان "اليمن هندسة الدولة الاتحادية" مقدمة من المجموعة التشاورية لبناء الدولة ببرنامج دعم الحوار الوطني.

وتضمنت الورقة مبادئ اتحادية، ومسار توزيع السلطات، وموجهات وتوزيع السلطات سواء على المستوى الإتحادي أو الأقاليم أو الولايات، ومبدأ توزيع الصلاحيات، والموجهات الحاكمة لمؤتمر الحوار، إلى جانب أهم اختصاصات السلطات الاتحادية الحصرية والمشتركة، وموجهات مخرجات الحوار حول اختصاصات الأقاليم والولايات ـ القضية الجنوبية وبناء الدولة.

كما تضمنت الورقة، صلاحيات السلطتين التشريعية والتنفيذية على مستوى الإقليم، والصلاحيات المشتركة بينهما، وكذا صلاحيات سلطة الولايات، والصلاحيات التشريعية على مستوى الولاية.

وكانت لجنة صياغة الدستور ناقشت عدد من المواضيع المتعلقة بالخطط الخاصة بترتيبات الدولة الاتحادية المستقبلية.

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن