الصفحة الرئيسية

مشروع لدعم هيئة المواصفات وتمكينها من إصدار شهادات الجودة العالمية للصادرات اليمنية


اليوم:  1
الشهر:  يونيو
السنة:  2014
وقع صندوق الفرص الاقتصادية اليوم بصنعاء مع شركة تي يو في نورد TUV-NORD الألمانية اتفاقية تنفيذ مشروع دعم وبناء القدرات الفنية والإدارية للهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة بحيث يمكنها إصدار شهادات الجودة العالمية للصادرات اليمنية وفقا للمعايير الدولية . ويهدف المشروع البالغ تكلفته 430 الف دولار بدعم من الصندوق إلى رفع قدرات الهيئة اليمنية للمواصفات لتكون جهة وطنية تصدر شهادات الجودة العالمية للمنتجات الوطنية عالية القيمة لغرض تصديرها بأسعار عالمية منافسة كقيمة مضافة ومنح التجار والجمعيات الزراعية المنتجة هذا الشهادات أيضا .
 
 وفي تصريح لـ"الثورة نت" قال إقبال ياسين بهادر القائم بأعمال المدير التنفيذي لصندوق الفرص الاقتصادية إن المشروع سيمكن الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس من بناء قدراتها وتأهيلها لإصدار شهادات الايزو 9001 ISO والايزو 22000 ISO و17025 والهاسب وOrganic و Global GAP وهو ما سيرتقي بها الى مصاف الهيئات العالمية ذات الجودة العالية.
 
 من جانبه قال المدير العام لهيئة المواصفات والمقاييس وضبط الجودة وليد محمد علي عثمان أن الاتفاقية تكتسب أهمية كبيرة للهيئة كونها تأتي من خلال تنفيذ مشروع يجعل الهيئة اليمنية جهة مانحة لشهادات المنشأ للصادرات اليمنية والمنتجات الزراعية بالذات وهذا سيعمل على تعزيز دور الهيئة في السلامة الغذائية ودعم الاقتصاد الوطني بحيث تصبح الهيئة في نهاية المشروع لديها 69 رئيس فريق تدقيق معتمد عالميا وستصبح أول هيئة في المنطقة لديها هذا العدد .
 
 ولفت إلى نحاج هذا المشروع المدعوم من صندوق الفرص الاقتصادية يمثل شراكة أساسية بين الهيئة والصندوق بالإضافة إلى أن التنفيذ سيتم عبر شركة المانية ذات خبرة عريقة في هذا الموضوع.
 
 من جانبه أوضح المهندس احمد الهجام مدير إدارة سلاسل القيم بصندوق الفرص الاقتصادية أن المشروع سينفذ على مدى 15 شهرا ويعتبر نقلة نوعية لليمن بأكملها كونه سيعمل على خلق ثقافة جودة وسلامة المنتجات الغذائية وغيرها من المنتجات اللاحقة مما سينعكس اثره على الصادرات اليمنية بالإضافة إلى تحسين الواردات وهذا سيحرك عجلة الاقتصاد الوطني بشكل واضح لتلتحق اليمن بركب الدول المنتجة وفقا للمعايير والممارسات الدولية.
 
 سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن