الصفحة الرئيسية

برقية إشادة بجهود الحكومة اليمنية في خفض معدل وفيات الأمهات والأطفال دون سن الخامسة


اليوم:  21
الشهر:  يوليو
السنة:  2014
تلقى رئيس مجلس الوزراء الأخ محمد سالم باسندوة برقية من المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في الشرق الأوسط الدكتور علاء الدين العلوان، تضمنت إشادة المنظمة بجهود الحكومة اليمنية في خفض معدل وفيات الأمهات والأطفال دون سن الخامسة..

واعتبرت ذلك مكسبا وإنجازا وطنيا يدل على التزام وإصرار اليمن على الإسراع نحو بلوغ الأهداف الإنمائية للألفية.

وفيما يلي نص البرقية: 

" دولة الأخ الكريم محمد سالم باسندوة رئيس مجلس الوزراء المحترم . حفظه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد.

فيسعدني أن أهنئكم بمناسبة ظهور نتائج المسح الصحي الديمغرافي لعام 2013م لبلدكم الكريم.

ولاشك أن المؤشرات الصحية الناتجة عن هذا المسح تعكس جهود حكومتكم الموقرة في دعم إجراء هذا المسح مما كان له الأثر الكبير في تحقيق الأهداف المطلوبة من تنفيذه.

إن نتائج المؤشرات الصحية تعكس مدى التقدم الذي حققته حكومتكم الموقرة ، ممثلة بالقطاعات المعنية وعلى رأسها وزارة الصحة العامة والسكان، وما اتخذته من خطوات ايجابية ساهمت في خفض وفيات الأمهات والأطفال دون سن الخامسة ، فالمؤشرات تشير الى خفض معدل وفيات الأمهات من 365 لكل 100 ألف ولادة حية الى 148 لكل 100 ألف ولادة حية في عام 2013 م، وكذلك خفض معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة من العمر من 102 لكل 1000 ولادة حية عام 2003 م الى 53 حالة لكل 1000 ولادة حية عام 2013 م.

إن ما تحقق من انجاز في خفض معدل وفيات الأمهات والأطفال دون سن الخامسة يعد مكسبا وانجازا وطنيا يدل على التزام وإصرار بلدكم الكريم على الإسراع نحو بلوغ الأهداف الإنمائية للألفية بحلول عام 2015م ، من خلال الجهود المبذولة وتسخير الإمكانيات والموارد الكافية لتنفيذ الخطة الوطنية لمواجهة التحديات الصحية.

ولمواجهة هذا التحدي تم إعداد خطة وطنية لتسريع وتيرة التقدم نحو خفض وفيات الأمهات والأطفال للوصول لتحقيق الأهداف الإنمائية بحلول 2015 م، وقد بدأ تنفيذها العام الماضي ، ولذلك فإننا نأمل دعم دولتكم في تحقيق الأهداف المرجوة من خلال توفير الموارد الكافية لتنفيذ هذه الخطة، ولمواجهة التحديات الصحية مع التركيز على المناطق الريفية وبعض المحافظات ذات المؤشرات الصحية المتدنية.

مغتنما هذه المناسبة لأهنئ دولتكم بشهر رمضان المبارك ، راجين المولى أن يعيده عليكم بالخير وعلى الشعب اليمني بالتقدم والازدهار. 

الدكتور علاء الدين العلوان المدير الإقليمي".

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن