الصفحة الرئيسية

مجلس النواب يناقش البرنامج العام للحكومة


اليوم:  14
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2014
بدأ مجلس النواب في جلسته المنعقدة صباح اليوم برئاسة رئيس المجلس الأخ يحيى علي الراعي مناقشة البرنامج العام للحكومة بحضور رئيس مجلس الوزراء الأخ المهندس خالد محفوظ بحاح وأعضاء وعضوات الحكومة.

وفي مستهل الجلسة سمى المجلس ممثليه فيما سمى الجانب الحكومي ممثليه كذلك في اللجنة المشتركة التي تتولى تسجيل أهم الملاحظات والآراء والمقترحات المطروحة من قبل نواب الشعب أثناء مناقشة البرنامج العام للحكومة.

حيث أكدت نقاشات نواب الشعب أن الفترة الراهنة حساسة ينبغي استيعابها وتتطلب من الجميع في أجهزة الدولة المختلفة والأحزاب والتنظيمات السياسية وكافة فئات المجتمع إدراك ذلك والوقوف صفاً واحدا للمساهمة في تنفيذ ما ورد في البرنامج من مؤشرات وأهداف وجعل مصلحة الوطن والمواطنين في مقدمة كل الإعتبارات والمصالح وكذا العمل بروح الفريق الواحد في سبيل التنفيذ الخلاق والمبدع لما جاء في هذا البرنامج.

ورأت مناقشات نواب الشعب أن العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية تكاملية وتضامنية .. لافتة إلى أن كل وزير ينبغي أن يضطلع بمهامه على أكمل وجه وأن مجلس النواب سيكون عوناً للحكومة وهو المعني بمتابعة ومراقبة أداء الحكومة ومن خلال لجانه المتخصصة.

ودعت ملاحظات نواب الشعب إلى ضرورة التركيز على ترسيخ دعائم الأمن والإستقرار والسكينة العامة وتحسين الحالة المعيشية للمواطنين وتنفيذ ما تبقى من نصوص وبنود المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية وتحقيق مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل واتفاق السلم والشراكة الوطنية وإنجاز مهام الفترة الإنتقالية بما يهيئ الوطن للإنتقال إلى المرحلة اللاحقة بكل هدوء و يسر وسهولة .

ولفت أعضاء المجلس إلى سرعة إنجاز مشروع الدستور في ضوء مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وتحقيق العدالة والمساواة في الحقوق والواجبات بين أوساط الناس.. مشددين من خلال ملاحظاتهم على أهمية إعطاء المجال الأمني المكانة الأولى وبسط مكانة الدولة وهيبتها ونفوذها على عموم التراب الوطني لما في ذلك من أهمية في حياة الناس والوطن والذي يتطلب من الحكومة أن تبذل جهوداً مضاعفة لحل المشاكل في هذا الجانب.

وحثت المناقشات رئيس وأعضاء الحكومة على ضرورة تهيئة الظروف المناسبة للعملية الاقتصادية والاجتماعية ومنها الإهتمام بالمجال الإستثماري وتعزيز الموارد المالية من الجهات المعنية بهذا المجال ومعالجة الأخطاء وتصحيح الاوضاع والمشكلات القائمة أينما وجدت وتنفيذ المشاريع المتعثرة.

وأشاروا إلى ضرورة معالجة انقطاع التيار الكهربائي الذي يعاني منه المواطنين وتغطية العجز الحالي .. موضحين أهمية تلبية احتياجات المواطنين في كافة المحافظات وبصورة أساسية مجالات التعليم والصحة والطرقات والعمل على تفعيل الشراكة الوطنية وتجسيد روح العمل الوطني المشترك.

وشددت نقاشات أعضاء المجلس على ضرورة العمل من أجل التخفيف من البطالة والفقر ومعالجة الآثار المترتبة عنهما.

وتطرقت النقاشات إلى ضرورة إنتهاج كافة وسائل الإعلام الرسمية والحزبية والأهلية سياسة إعلامية وطنية مستنيرة والسعي لتعزيز روح الإنتماء الوطني وجعل وسائل الإعلام تصب في نشاطها وتسخير كافة فنونها وتقنياتها لخدمة المواطنين بما يسهم في تعزيز اللحمة الوطنية والألفة والمحبة بين أبناء الشعب اليمني ونبذ لغة الكراهية والعنف والتطرف والغلو والتشرذم.

وطالبت ملاحظات نواب الشعب بضرورة مكافحة الإرهاب والفساد بكافة أشكاله وصوره وتجفيف منابعهما.

هذا وسيواصل مجلس النواب استكمال مناقشاته للبرنامج العام للحكومة في جلسة قادمة.

وكان المجلس قد استهل جلسته باستعراض محضر جلسته السابقة ووافق عليه وسيواصل أعماله يوم غدٍ الإثنين بمشيئة الله تعالى.

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن