الصفحة الرئيسية

اليمن ترأس مجلس وزراء الخارجية العرب الخميس القادم


اليوم:  3
الشهر:  سبتمبر
السنة:  2005
تنعقد بالقاهرة الخميس القادم اجتماعات مجلس وزراء الخارجية العرب برئاسة الأخ الدكتور ابوبكر القربي وزير الخارجية.

    تنعقد بالقاهرة الخميس القادم اجتماعات مجلس وزراء الخارجية العرب برئاسة الأخ الدكتور ابوبكر القربي وزير الخارجية.
    وأفادت مصادر دبلوماسية أن القربي سوف يلقي كلمة في افتتاح الاجتماعات يستعرض فيها نشاط المجلس الوزاري وأيضاً جهود الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، فضلاً عن مراجعة الالتزام العربي بقرارات قمة الجزائر. وأشارت المصادر الى ان كلمة اليمن سوف تستعرض الموقف العربي بالنسبة للتطورات في فلسطين والعراق والسودان والصومال.
     جدير بالذكر أن اليمن سوف تسلم رئاسة المجلس الوزاري خلال الاجتماعات الى المملكة الأردنية الهاشمية.
    من جهة تستكمل وزارة الخارجية حالياً الترتيبات للزيارة المرتقبة التي سيقوم بها فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية الى واشنطن خلال الثلث الأول من شهر نوفمبر القادم.
    وأوضح الأخ الدكتور ابوبكر القربي وزيرالخارجية لـ«26سبتمبر» ان فخامة الرئيس سيجري مباحثات مهمة مع الرئيس الأمريكي جورج بوش ووزيرة الخارجية كونداليزا رايس ووزير الدفاع رولاند رامسفيلد.
    وأضاف القربي ان مباحثات فخامة الرئيس في واشنطن ستركز على قضية التعاون في المجال الاقتصادي والدعم الإنمائي الامريكي لبرامج وخطط التنمية في بلادنا، مشيراً الى زيادة الدعم الأمريكي في السنوات الأخيرة لكن احتياجات اليمن أكبر بكثير.
وقال وزير الخارجية ان بلادنا ستقدم خلال الزيارة قائمة بعدد من المشاريع التنموية التي تمت دراستها في اطار خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومكافحة الفقر لبحث تأمين التمويل اللازم لها.
    وأشار الدكتور القربي انه من المتوقع ان يتم خلال الزيارة التوقيع على اتفاقية لتأهيل اليمن لصندوق الألفية والذي يعد مصدراً رئيسياً لتمويل العون الخارجي الامريكي حيث اعتمد مبلغ لتأهيل اليمن وتجرى دراسة تفاصيل البرنامج حالياً.
    وقال وزير الخارجية ان القمة اليمنية - الأمريكية سوف تستعرض الأوضاع الاقليمية وفي مقدمتها فلسطين والصومال والعراق وسيجري التشاور وتبادل وجهات النظر والتنسيق السياسي بين الجانبين.
    وذكر القربي ان مكافحة الارهاب ستحتل حيزاً مهماً في أجندة مباحثات فخامة الرئيس بواشنطن خصوصاً في ضوء الجهود والنجاحات التي حققتها اليمن في اطار الحملة الدولية لتجفيف منابع الارهاب، بالاضافة الى مناقشة الأوضاع في منطقة البحر الأحمر والقرن الأفريقي.

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن