الصفحة الرئيسية

اجتماع بمجلس الشورى يناقش تقريري لجنتي السلطة المحلية الاقتصادية


اليوم:  14
الشهر:  يوليو
ناقشت هيئة رئاسة مجلس الشورى في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس المجلس محمد حسين العيدروس تقريري لجنتي السلطة المحلية والخدمات بالمجلس حول "قطاع النقل الصمود والتحدي " ، والاقتصادية بشأن " تطورات مؤشرات الأوضاع التجارية خلال الفترة من 2015-2022".
واستمعت الهيئة إلى عرض رئيس لجنة السلطة المحلية والخدمات عبد الله مجيديع حول ما تضمنه التقرير من محاور متعلقة بأثر قطاع النقل في دعم الاقتصاد الوطني والصعوبات التي تواجه القطاع والهيئات التابعة له والاضرار والخسائر التي تعرض لها بسبب العدوان وما خلص اليه التقرير من استنتاجات وتوصيات.
وبين التقرير أن إجمالي الخسائر التي تعرضت لها قطاعات النقل جراء العدوان والحصار بلغت أكثر من 14 مليار دولار خلال الفترة (2015-2024) منها نسبة 49 بالمائة في قطاع النقل الجوي و44 بالمائة في قطاع النقل البحري و7 بالمائة في قطاع النقل البري.
كما استمعت هيئة الرئاسة إلى عرض رئيس اللجنة الاقتصادية حسين الجلال حول تقرير اللجنة المتعلق بأهمية قطاع التجارة وخدمات الأعمال التجارية والتحديات التي تواجه قطاع الواردات المتمثلة في الجوانب الاقتصادية وتراجع معدلات النمو وضعف البنية التحتية والمعوقات المؤثرة على مستوى تنمية الصادرات وآثار الحصار الاقتصادي الأمريكي السعودي على الاقتصاد الوطني.
وأشار التقرير إلى أهمية العمل على تعزيز تنافسية الصادرات وتحسين موقف ميزان المدفوعات والميزان التجاري والعمل على تطبيق المواصفات والمقاييس وحقوق الملكية الفكرية والابتكار والعلامات التجارية وتطوير خدمات الأعمال التجارية.
وأشادت الهيئة بجهود اللجنتين في إعداد التقريرين وما تضمناه من احصائيات ومؤشرات ومحاور بنائه تهدف إلى تطوير قطاع النقل والقطاع التجاري.
وأقرت الهيئة تقريري لجنة السلطة المحلية والخدمات واللجنة الاقتصادية واحالتهما إلى اللجنة الرئيسية.
كما أقرت الهيئة برنامج الندوة التي كلفت بمهامها الأمانة العامة حول مخاطر الجريمة الالكترونية عقب استعراض الأمين العام علي عبد المغني عن محاور أوراق العمل المقدمة من الجهات ذات العلاقة الرامية إلى التعريف بمخاطر وسلبيات الجرائم الالكترونية على المجتمع.
وكانت الهيئة استعرض محضر اجتماعها السابق واقرته، واستعرض الأعمال المدرجة في جدول الأعمال ووافقت عليها.
ووقفت هيئة رئاسة مجلس الشورى دقيقة حداد وقراءة الفاتحة على أرواح شهداء المجزرة التي ارتكبها الكيان الصهيوني بحق النازحين بمواصي خان يونس وراح ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحى جلهم من النساء الأطفال.
ونددت الهيئة بالصمت العربي والإسلامي والدولي المخزي إزاء استمرار جرائم الإبادة الوحشية والحصار والتجويع التي يرتكبها جيش الكيان الغاصب بحق الشعب الفلسطيني.

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن