الصفحة الرئيسية

منحوا رئيس الجمهورية وسام الفلاح العربي .. رئيس مجلس الشورى يفتتح الدورة الاعتيادية الـ 22 للمجلس المركزي لإتحاد الفلاحين والتعاونيين الزراعيين العرب


اليوم:  6
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2005

صنعاء- (سبأنت) : منح رؤساء المنظمات الفلاحية العربية المشاركون في أعمال الدورة الإعتيادية الـ22 لإتحاد الفلاحين والتعاونيين الزراعيين العرب, الذي بدأ أعماله اليوم بصنعاء فخامة الأخ / على عبدالله صالح رئيس الجمهورية برائة وسام الفلاح العربي وهو أعلى وسام في الإتحاد عرفانا بالسياسية الحكيمة والجهود المخلصة التي يبذلها فخامته في ابراز كل المحاولات الجادة للإرتقاء بمستوى التنمية الزراعية العربية كما ونوعا .
وفي مفتتح أعمال المؤتمر الذي يعقد خلال الفترة من 6-7 ديسمبر الجاري تحت شعار /من أجل التضامن الفلاحين والتعاونيين الزراعيين العرب لمواجهة التحديات, اكد الأخ عبدالعزيز عبدالغني رئيس مجلس الشورى على أهمية انعقاده بصنعاء , و الى الدور الكبير الذي يضطلع به اتحاد الفلاحين العرب في ايجاد قاعدة انتاجية تمكن الوطن العربي من تحقيق النهضة الزرعية المنشودة.
وقال رئيس مجلس الشورى إن الجمهورية اليمنية بقيادة فخامة الرئيس على عبدالله صالح رئيس الجمهورية تسعى على ضوء الخطط الإقتصادية المتتالية لإيجاد تنمية حقيقية للقطاع الزراعي إذ أولت الدولة جل عنايتها بهذا القطاع خلال السنوات الماضية حيث تم انشاء العديد من السدود والحواجز المائية والعمل جار لإنجاز الآلاف منها بهدف الاستغلال الأمثل لمياة الأمطار واستغلال وتنمية الموارد المائية المتاحة بالاضافة الى التوسع في انجاز العديد من البنى التحتية وفي مقدمتها الطرق التى تساهم في ارتفاع حجم واستغلال الأرض وتبادل السلع وتسهيل وصول مستلزمات الإنتاج الزراعي الأمر الذي ادى الى زيادة المساحة الزرعاية والمحصولية.
وأشار الى ضرورة تقديم كافة التسهيلات التي تمكن المزارعين والجمعيات الزراعية والتعاونية من زيادة مساحة الإنتاج .. منوها بان الإتحاد التعاوني الزراعي اليمني الذي أسس في بداية تسعينيات القرن الماضي ومن خلال المئات من الجمعيات الزراعية المتخصصة والمتعددة الأغراض مثل اهم الخطوات والإجراءات المتخذة بهدف تطوير القطاع الزراعي والإهتمام بشريحة المزارعين.
ودعا رئيس مجلس الشورى الى ضرورة الوصول الى التكامل فيما بين كافة اقطار الوطن العربي من خلال المجلس المركزي لإتحاد الفلاحين والتعاونيين الزراعيين العرب الذي يعول عليه الخروج بخريطة محصولية تحدد نقاط القوة والضعف وصولا الى تحقيق الأهداف التى يسعى لها.
واكد الاخ رئيس مجلس الشورى على أهمية أن تضطلع هذه الدورة بدوراً هام وفاعل يتناسب والمتغيرات بالعالم العربي ومنها تحديات العولمة والانفتاح الاقتصادي وإمتلاك القدرة على إقتناء التكنولوجيا والقدرة على التعامل معها وصولا الى ادراك مخاطر التهميش التى تنتظر الكيانات الصغير ة وغير القادرة على المنافسة.
ولفت الاخ رئيس مجلس الشورى الى ما يعانية المزارع العربي والفلسطيني من جرف لأرضية واقتلاع لاشجاره وهدم لمنازله من قبل الحكومة الاسرائيلية وهو ما يتنافى مع القيم الانسانية وقرارات الشرعية الدولية ويعرقل جهود السلام التى تضع اسرائيل امامها دائما المزيد من العراقيل والصعوبات .
واضاف "أن إجتماعكم هذا سيكون معنيا بالوقوف أمام هذا الموضوع وهو من نسجم مع المواقف المبدئية الثابته للجمهورية اليمنية التى يعبر عنها فخامة الاخ الرئيس على عبدالله صالح رئيس الجمهورية على الدوام والمتمثلة في حق الشعب الفلسطيني في أستعادة حقوقه المشروعة واقامة دولته المستقلة على كامل ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشريف" .
كما أستعرض المحنه التي يعاني منها الشعب العراقي مشددا على ضرورة تمكين الشعب العراقي من إعادة بناء دولته من خلال حكم نفسه بنفسه وفقا لارادته وحريته وبأسالب ديمقراطية.. واكد دعم اليمن لسوريا في مواجة الضغوط التى تتعرض لها .
إلى ذلك أكد الأخ/ حسن عمر سويد وزير الزراعة والري في الكلمة التى القاها في افتتاح المؤتمر ان الوزارة حريصة على نجاح أعمال هذه الدورة ليس فقط لما تحويه من نقاش موضوعي لحصيلة نشاط الاتحاد على مدى عام كامل وانما لأهمية الوقوف الجاد المسئول امام الوثائق والقضايا المقدمة للدورة برؤية واثبة والى احداث نطرة نوعية في مسار العمل الفلاحي والتعاوني الزرعي العربي كونها تمثل الشريحة الواسعة في المجتمع العربي الملقى على عاتقها توفير الغذاء والإستقرار المعيشي والسلام الإجتماعي.
واشار الى أن انعقاد الدورة في صنعاء سيساهم في ظل المشاركة الواسعة في لخروج بنتائج وقرارات إيجابية من شأنها تفعيل العمل التعاوني الزراعي والعمل بالاتفاقيات والبروتوكولات الموقعة بالجامعة العربية والمنظمة العربية للتنمية الزراعية وكذا المنظمات والمؤسسات الإقليمية على مستوى الوطن العربي والعالم وتسخير كل ذلك لتحقيق المنفعة المتبادلة بين شعوبنا وتجسيد التكامل والتضامن في مختلف القضايا التى تواجه الشعوب والبلدان العربية.
من جهته أكد الأخ / محمد محمد بشير رئيس الإتحاد التعاوني الزراعي اليمني رئيس الدورة ،ان الاتحاد اليمني يسعى مع بقية الإتحادات والجمعيات العربية الى تظافر الجهود وتوحيد الأفكار وتذليل الصعوبات والمشاكل لتحقيق التكامل فيما بين الدول العربية.
ونوه باهمية تظافر الجهود من اجل التكامل الإقتصادي وإنشاء الشركات المشتركة بين الدول العربية لتحقيق الإكتفاء الذاتي سواء في المنتجات الزراعية او في المعدات .
وأستعرض رئيس الاتحاد خطوات التكامل والتعاون بين الاتحاد والتعاون الزراعي اليمنية وعدد من الاتحادات العربية المماثلة خصوصا مع الاشقاء في سوريا ومصر, وأهم الانجازات التى تحققت في القطاع الزراعي والسمكي في اليمن خلال السنوات الماضية .
واكد ان اليمن حققت قفزة نوعيه في انشاء السدود والحواجز التي تم انشائها خلال الخمس السنوات الماضية مشيرا إلى أن العدد الاجمالي للسدود وصل إلى 3 آلاف سد وحاجز مائي .
من جانبه أشاد الأخ منصور طبيقة الأمين العام لإتحاد الفلاحين والتعاونيين الزراعيين العرب بالدور الذي قام به فخامة الأخ الرئيس على عبدالله صالح رئيس الجمهورية في دعم مسيرة الإتحاد واستضافة اليمن لأعمال الدورة الإعتيادية (22) .. مشيرا الى أن ما تتعرض له الأمة العربية من تحديات ومؤامرات يدعوا الى تكاتف الجهود العربية لتحقيق التكامل فيما بينها .

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن