الصفحة الرئيسية

بحث معهم آفاق تنمية وتوسيع علاقات التعاون الثنائي .. رئيس الجمهورية يلتقي زعماء دول ووفود مشاركة بالقمة الإسلامية


اليوم:  25
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2005

مكة المكرمة – (سبأنت) : التقى فخامة الأخ الرئيس / علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية مساء اليوم في مكة المكرمة على هامش مشاركته في القمة الإسلامية الإستثنائية المنعقدة حاليا بمكة المكرمة عدداً من زعماء الدول العربية والاسلامية ورؤساء وفود مشاركة بالقمة .
حيث التقى فخامة الرئيس إسماعيل عمر جيله رئيس جمهورية جيبوتي ، وبحث معه علاقات التعاون الأخوي بين البلدين الشقيقين وآفاق تنميتها وتوسيعها بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين .
وفي اللقاء إستعراض التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك والتشاور إزاء القضايا المدرجة على جدول اعمال القمةالاسلامية الاستثنائية المنعقدة حالياً بمكة المكرمة .
وأكدا الزعيمان اليمني والجيبوتي على أهمية خروج القمة الإسلامية الاستثنائية بقرارت تحقق تطلعات أبناء الأمة في التضامن والتكامل وتفعل العمل الإسلامي المشترك بما يمكن الأمة الإسلامية من التغلب على التحديات التي تواجهها في العصر الراهن .
وفي لقاء آخر جمع فخامة الأخ الرئيس/علي عبدالله صالح / رئيس الجمهورية بالرئيس / عبدالله يوسف احمد /رئيس جمهورية الصومال الشقيقة مساء اليوم .. اكد فيه على أهمية تكاتف جهود جميع أبناء الصومال بمختلف فعالياتهم السياسية والاجتماعية من اجل تحقيق الأمن والاستقرار في الصومال وتعزيز الوحدة الوطنية .
و جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الأخوية وتطورات الأوضاع في الصومال والقرن الأفريقي .. بالإضافة إلى التشاور إزاء القضايا والموضوعات المدرجة على جدول أعمال القمة الاسلامية الاستثنائية بمكة المكرمة وتنسيق مواقف البلدين تجاهها .
واطلع الرئيس الصومالي خلال اللقاء الأخ رئيس الجمهورية على الجهود المبذولة من اجل استعادة الامن والاستقرار في الصومال وإعادة بناء المؤسسات الصومالية.
وعبرعن تقدير الصومال قيادة وحكومة وشعبا للاخ الرئيس على عبدالله صالح على موقف اليمن الداعم للصومال واستعادته لأمنه واستقراره ومابذلته من جهود من اجل تعزيز مسيرة الوفاق والمصالحة في الصومال وبما يكفل الوحدة الوطنية للصومال .
وجدد فخامة رئيس الجمهورية موقف بلادنا الداعم للصومال وللجهود المبذولة من اجل إحلال السلام في الصومال .
وفي الاتجاه نفسه أكد فخامة الأخ الرئيس/علي عبدالله صالح / رئيس الجمهورية وفخامة الرئيس /إمام رحمانوف/ رئيس جمهورية طاجكستان رغبتهما المشتركة لتطوير وتعزيز مجالات التعاون القائمة بين الجمهورية اليمنية وجمهورية طاجكستان .
جاء ذلك عقب مباحثاتهما اليوم في مكة المكرمة على هامش مشاركتها في القمة الإسلامية الاستثنائية.
وتركزت المباحثات بين الرئيسين على آفاق تنمية وتوسيع التعاون بين اليمن وطاجكستان .. بالإضافة إلى التشاور إزاء القضايا والموضوعات المدرجة على جدول أعمال القمة الإسلامية الاستثنائية بمكة المكرمة وتنسيق مواقف البلدين تجاهها .
وفي ختام اللقاء وجه فخامة الأخ الرئيس دعوة للرئيس رحمانوف لزيارة اليمن .. في حين وجه رئيس طاجكستان الدعوة لفخامة الأخ الرئيس لزيارة بلاده.
كما استقبل فخامة الأخ الرئيس مساء اليوم سمو الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية بدولة قطر الذي نقل لفخامة الأخ الرئيس تحيات سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر وتمنياته لفخامته بداوم الصحة والسعادة وللشعب اليمني المزيد من التطور والنماء .
وتم خلال اللقاء مناقشة قضايا التعاون الأخوي بين البلدين الشقيقين والسبل الكفيلة بتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات كافة .. إلى جانب استعراض المستجدات على الساحتين العربية والدولية التي تهم البلدين والأمة العربية والإسلامية.
وتنال الحديث خلال اللقاء القضايا والموضوعات المدرجة على جدول أعمال القمة الإسلامية الاستثنائية بمكة المكرمة وتنسيق مواقف البلدين إزاءها.

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن