الصفحة الرئيسية

مشروع الأشغال العام ينفذ 2719 مشروعا بتكلفة 182 مليون دولار


اليوم:  5
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2005
صنعاء – سبانت : عبدالحميد الشرعبي
نفذ مشروع الاشغال العامة قرابة 2719 مشروعا بتكلفة 182 مليون و75 الف دولار وذلك منذ انطلاقته أواخر العام 1996م حتى سبتمر من العام الجاري 2005م.

صنعاء – سبانت : عبدالحميد الشرعبي
نفذ مشروع الاشغال العامة قرابة 2719 مشروعا بتكلفة 182 مليون و75 الف دولار وذلك منذ انطلاقته أواخر العام 1996م حتى سبتمر من العام الجاري 2005م.
واوضح الاخ سعيد عبده احمد المدير التنفيذي للمشروع ان عدد المشاريع المنجزة بلغ 1892 مشروعا بتكلفة اجمالية قدرها (60 ر111) مليون دولار امريكي، فيما ما يزال 177 مشروعا تحت التنفيذ بتكلفة اجمالية قدرها(60 ر16 مليون دولار، و237 مشروعا تحت المناقصة بتكلفة (55 ر22) مليون دولار، اضافة الى اعتماد 413 مشروعا بقيمة 32 مليون دولار.
مشيرا الى ان المشروع اعلن خلال الاشهر الستة الماضية من مارس حتى سبتمر 2005م، عن 161مشروعا في مناقصات عامة وعلى دفعات بتكلفة اجمالية تقدر بحوالي (86 ر15) مليون دولار، مول البنك الدولي منها 89 مشروعا والصندوق العربي 43 مشروعا والاتحاد الاوربي 12 مشروعا، فيما تم تمويل 13 مشروعا بمنحة امريكية و4 مشاريع بمنحة فرنسية.
ونوه المدير التنفيذي للمشروع الى ان المشروع يركز بشكل اساسي في المشروعات التي ينفذها خلال مرحلتة الثالثة التي بدأت منذ مطلع العام الجاري 2005م على انشاء المنشاءات المائية من سدود صغيرة وحواجز مائية نظرا لتزايد مشكلة المياه في بلادنا وتفاقمها وتهدد الاحواض الجوفية بالجفاف، حيث بلغت نسبة هذه المشاريع نحو 30 في المائة من اجمالي انشطة المشروع خلال مرحلته الثالثة.
لافتا الى ان مشروع الاشغال العامة حين بدأ نشاطة اواخر عام 1996م وبداية عام 1997م كان همه الاول كيفي يوفر اكبر قدر من فرص العمل ويضخ اكبر قدر من النقود الى سوق العمل من اجل استيعاب الايدي العاملة العاطلة سواء منها العائدة من المملكة العربية السعودية عقب ازمة الخليج الثانية اوالعائدة من الخليج بشكل عام او تلك المتأثرة ببرنامج الاصلاحات الاقتصادية والمالية والادارية التذي تبنته الحكومة منذ العام 1995م.
واوضح الاخ سعيد عبده احمد انه تم ادخال الكثير من عمليات التطوير والتحسين على اساليب عمل المشروع خلال مرحلته الثالثة بعد الاستفادة من التجربة خلال تنفيذ المرحلتين الاولى والثانية للمشروع، واهم تلك التطويرات والتحسينات ادخال عنصر النوع الاجتماعي ومشاركة المراة بشكل مباشر، وتعميق البعد البيئي ودراسة اثار جميع المشاريع على البيئة ومن ثم اخضاع جميع الدراسات والتصايميم للمراجعة البيئية وبالتالي ادخال كل التعديرات والاضافات على المشاريع من اجل ضمان عدم وجود اثار سليبية على البيئة لاي مشروع.
ويحرص المشروع حاليا على تعميق مشاركة المجتمع والسلطات المحلية بصورة اكبر في جميع مراحل المشاريع، والتزام وحدة ادارة المشروع بمتابعة تشغيل وصيانة المشاريع بعد انجازها ولمدة لا تقل عن عامين، كما يتوجه المشروع بصورة اكبر نحو تنفيذ مشاريع غير نمطية كمشاريع المياه والصرف الصحي والحوجز المائية والسدود الصغيرة والخزانات بانواعها المختلفة وهذه الانواع من المشاريع تتطلب جهودا اكبر ووقتا أطول سواء فيما يتعللق باعداد الدراسات والتصاميم الخاصة بها او ما يتعلق بضمانات التشغيل والصيانة ومساهمة المجتمع فيها.
إلى جانب إدخال المشروع لنظام المعلومات الجغرافية بالكمبيوتر للمساعدة في وضع خرائط خدمية لكل منطقة والاستفادة منها في تحديد مدى ضرورة كل مشروع للمناطق المختلفة وكذلك معرفة خصائص كل منطقة جغرافيا وديمغرافيا واجتماعيا واقتصاديا، والتوسع في جمع تلك البيانات والمعلومات وتوثيقها لتسهيل عملية قياس الاثار الاقتصادية والاجتماعية لتدخلات مشروع الاشغال العامة في مختلف المناطق وعلى مستوى مختلف القطاعات.

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن