الصفحة الرئيسية

في المؤتمرالثالث لهيدرولوجية الأودية : وزير المياه والبيئة يدعو الى اصلاحات مؤسساتية وتشريعية للحد من مشكلة المياه في المنطقة


اليوم:  21
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2005

صنعاء (سبأ نت) - دعا الدكتور محمد لطف الارياني وزير المياه والبيئة الى إجراء تدابير واصلاحات جذرية مؤسساتية وتشريعية للحد من مشكلة المياه التي باتت تهدد دول المنطقة العربية والى إدارة التنمية وتوجيهها في كافة القطاعات ذات العلاقة بما ينسجم مع الواقع المائي .
وقال الارياني في افتتاح المؤتمر الدولي الثالث لهيدرولوجية الأودية المنعقد بصنعاء ان دول المنطقة تحتاج في الوقت الراهن الى سياسات دقيقة لتقييم دور المياه في كل قطاعات التنمية من حيث التأثير والتأثر بما يساعد على خلق بيئة مواتية لإدارة المياه واستثمارها.
داعيا الباحثين والعاملين في مجال تنمية وإدارة موارد المياه في المناطق الجافة عموماً والوديان بشكل خاص الى نشر ما يتم استخلاصه من نتائج الابحاث والخبرات العملية الميدانية .
وأرجع الدكتور رضوان الوشاح ممثل منظمة الأيسيسكو ما تعانيه المنطقة العربية من شح في مواردها المائية إلى ظروف مناخية وطبيعية وديموغرافية واقتصادية واجتماعية وسياسية مجتمعة .
. وقال "ان التركيز على تبادل الخبرات والمعرفة وتفعيل المعارف التقليدية في مجال الإدارة المتكاملة لموارد المياه في الأودية هو اسلوب فعال يساهم في التخفيف من حدة المشكلة المائية في العالم العربي ويساعد في تحسين ادوات واساليب الإدارة المتكاملة للموارد المائية وتداخلاتها الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية والقانونية".. مستعرضاً النشاطات التي نفذها مكتب المنظمة ضمن خطته لتنفيذ البرنامج الهيدرولوجي الدولي في المنطقة العربية , وانشاء وتنشيط الشبكة العربية لحماية المياه الجوفية والشبكة العربية لهيدرولوجيا الوديان .
واعتبر الدكتور امين القلق ممثل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) انعقاد المؤتمر فرصة لإفساح
المجال أمام العلماء والخبراء للمساهمة الفعالة في تحقيق الامن المائي ليس فقط للمنطقة العربية وانما لشعوب المعمورة قاطبة .
ويتناول المؤتمر الدولي الثالث لهيدرولوجية الأودية أربعة محاور رئيسية يختص الاول بتطبيقات الإدارة المتكاملة للموارد المائية بالأودية , والثاني التطبيقات المثلى لحصاد المياه في انظمة الأودية , بينما يتناول المحور الثالث التدهور النوعي والكمي للمياه الجوفية في الأودية , اما المحور الرابع فيتناول نماذج للإدارة المترابطة للموارد المائية المشتركة دولياً ذات العلاقة بأنظمة الأودية.. كما سيتم في المؤتمر مناقشة
العديد من القضايا ذات الصلة بالوديان ومجاري السيول والفيضانات والآثار البيئية المترتبة على مجاري المياه العذبة من خلال مناقشة 60 ورقة علمية ودراسة ميدانية في مناطق الأودية .

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن