الصفحة الرئيسية

في افتتاحية المؤتمر السابع للمؤتمر الشعبي العام: المعارضة ومنظمات المجتمع المدني تؤكد التزامها بالديمقراطية " تقرير خاص"


اليوم:  7
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2005

أكد محمد عبد الرحمن الرباعي أمين عام حزب اتحاد القوى الشعبية في كلمة اللقاء المشترك أمام المؤتمر السابع للمؤتمر الشعبي العام أن الأحزاب السياسية في اليمن ملتزمة بالديمقراطية وممارستها في بنائها وتكويناتها في السلطة والمعارضة.
وحيا الرباعي مدينة عدن الباسلة التي قال أنها " احتضنت أهم الأحداث والتحولات التاريخية الكبرى في وطننا العزيز, وهي المدينة التي رتفع فيها علم الجمهورية اليمنية عند الاعلان عن الوحدة المباركة ".. مشيرا الى انها اليوم تجدد العهد باحتضانها هذا الحدث الهام بانعقاد المؤتمر العام السابع للمؤتمر الشعبي العام .
وقال إن المؤتمر السابع للمؤتمر الشعبي العام يختتم هذا العام لسلسلة من التحولات الديمقراطية تمثلت في تطوير العمل الحزبي والديمقراطي...
وتمنى في ختام كلمة أحزاب اللقاء المشترك للمؤتمر الشعبي العام الخروج بقرارات تتفق مع واجباته وموقعه في منظومة الحياة السياسية.
وقال ياسين عبده سعيد أمين عام الحزب الناصري الديمقراطي في كلمة عن المجلس الوطني لمعارضة أن المؤتمر الشعبي تميز بقبوله بالأخر واحترامه وتقبله الاختلاف معه من منطلق الشراكة الوطنية والإيمان بمبدأ الحوار الوطني الواعي والمسئول كضرورة من ضرورات الواقع الاجتماعي والسياسي .
وأضاف: المؤتمر الشعبي العام شكل منذ تأسيسه وما يزال المدرسة الأولى للديمقراطية اليمنية .
وأكد أنه بقدر ما عكس المؤتمر على الدوام نبض الواقع والبيئية اليمنية في كل مرحلة فانه ظل السباق في ترسيخ قيم التسامح والتعايش والتعاون والتكامل والقواسم المشتركة بين أطراف منظومة العمل السياسي .
واشار إلى أنه من خلال قراءته العميقة لحقائق الواقع المعاش نجده صاحب الرصيد الكبير في صنع التحولات والإنجازات الوطنية على كافة الأصعدة والمجالات .
وأعرب عن ثقته المطلقة بقدرة أعضاء المؤتمر السابع بحدسهم ووعيهم الثاقب وتحليهم بروح المسئولية الوطنية ان يجعلوا من هذا المؤتمر انطلاقة وثابة نحو انبلاج فجر جديد في هذه المرحلة الجديدة التي تتسارع فيها وتيرة التغيير والإصلاح الشامل الذي يقوده فخامة الرئيس القائد .
وعبر عن تمنياته أن تكون النتائج التي ستتمخض عن المؤتمر لها صدى وطني داخلي .
واشادت رمزية الارياني رئيس اتحاد نساء اليمن الامين العام للاتحاد النسائي العربي في كلمتها نيابة عن منظمات المجتمع المدني بالدور الذي تلعبه عضوات المؤتمر الشعبي العام في خدمة المجتمع.
وثمنت رئيسة اتحاد نساء اليمن مبادرة رئيس الجمهورية بدعوته الأحزاب والتنظيمات السياسية إلى تخصيص 15 % من المقاعد الانتخابية البرلمانية والمحلية للمرأة .
وقالت باسم نساء اليمن: " نحن لن نرضى بغير علي عبدالله صالح ربانا وقائدا عرفانا بدوره في ترسيخ الامن والاستقرار والسلم الاجتماعي واعادة تحقيق الوحدة اليمنية وترسيخ النهج الديمقراطي واحترام الرأي والرأي الاخر وحقوق المرأة, بما وضع اليمن في موقع متميز بين الامم والشعوب".
والقيت في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السابع للمؤتمر الشعبي العام عدد من الكلمات من قبل يافع علي يافع مساعد رئيس جمهورية السودان نائب رئيس المؤتمر الوطني, واديسون اكسا نائب رئيس الوزراء نائب رئيس الجبهة الثورية الديمقراطية للشعوب الاثيوبي وزير الزراعة, واسامة حامد عضو القيادة القطرية لحزب البعث الاشتراكي السوري, وعباس زكي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية, والدكتور نبية العلقمي عضو الامانة العامة للحزب الوطني المصري عضو مجلس الشورى, واحمد الربعي رئيس مركز الروق بدولة الكويت, ورمضان البريقي عن المؤتمر الشعبي وحركة اللجان الشعبية بالجماهيرية الليبية, وصادق فياله
الامين العام المساعد الاول للتجمع الدستوري الديمقراطي التونسي, وحاجي هامكا حق رئيس دائرة الشئون الدينية والروحية للحزب الديمقراطي الاندونيسي, ويان جوجوي ممثل خاص ومدير عام بهيئة الاتصالات الخارجية للجنة المركزية بالحزب الشيوعي الصيني, وينيفيدو جارسيا نجرين ممثل الحزب الشيوعي
الكوبي, وعبدالعزيز السيد الامين العام لمؤتمر الاحزاب العربية, والدكتور ادريس فاضلي عضو الامانة العامة لحزب جبهة التحرير الوطني الجزائري, ويوسف ادريس صايغ عضو المكتب التنفيذي للجبهة الشعبية الديمقراطية والعدالة بارتيريا, وعبدالرحمن حسن ربالة عضو مجلس النواب رئيس اللجنة الدائمة عضو اللجنة التنفيذية امين عام العلاقات العربية بالتجمع الشعبي للتقدم بجيبوتي..
عبروا فيها عن تهانيهم للمؤتمر الشعبي العام قيادة وقواعد بمناسبة انعقاد مؤتمرهم السابع, وتمنياتهم للمؤتمر بالخروج بنتائج مثمرة تعزز من ادائه في مواصلة مسيرة التنمية والتطوير التي ينشدها الشعب اليمني ، وتغني العملية الديمقراطية.
ونوه المتحدثون بالانجازات العظيمة التي شهدتها اليمن في ظل قيادتها الحكيمة بزعامة فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح/ رئيس الجمهورية وفي مقدمتها المنجز العظيم المتمثل بالوحدة اليمنية التي تعد علامة مضيئة في التاريخ العربي المعاصر فضلا عن التحولات الاخرى التي مثلت نقلة نوعية للشعب اليمني في سبيل تحقيق غاياته وطموحاته في النهوض والتطور وبناء المستقبل المشرق.
وفي ختام الجلسة الاولى القى فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية كلمة اعرب فيها عن شكره وتقديره لممثلي الاحزاب والتنظيمات السياسية في الدول الشقيقة والصديقة الذين حضروا فعاليات الجلسة الافتتاحية للمؤتمر .
وتبنى فخامته مقترح الاخ عبدالعزيز السيد امين عام الاحزاب العربية باطلاق اسم الشهيد احمد الشقيري مؤسس منظمة التحرير الفلسطينية على احد شوارع مدينة عدن .
حضر الجلسة الافتتاحية قيادات الاحزاب والتنظيمات السياسية والمنظمات الجماهيرية والابداعية ؤوساء واعضاء الوفود من الدول الشقيقة والصديقة وسفراء عدد من الدول العربية والاجنبية وممثلي وسائل الاعلام المحلية ومراسلي وسائل العربيةوالدولية . 

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن