الصفحة الرئيسية

في حصاد وكالة الأنباء اليمنية سبأ لعام 2005م .. نشاط رئيس الجهورية خلال عام


اليوم:  26
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2005

صنعاء – سبأنت :
شهدت الجمهورية اليمنية في عام 2005م الكثير من الأحداث والتحولات ، كما حققت مزيدا من التنمية وتطوير البنية التحتية والمجالات الاجتماعية الأخرى.
وفيما يتعلق بالسياسة الخارجية واصلت اليمن نشاطها الايجابي تجاه محيطها الاقليمي والدولي، وإزاء قضايا الأمتين العربية والإسلامية المصيرية.
ابرز تلك التطورات ترصدها وكالة الأنباء اليمنية سبأ بدقة ، ونبدأها بنشاطات فخامة رئيس الجمهورية، على المستوى المحلي.
أولا: رئيس الجمهورية:
- 29 ينايـر: قام فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، بزيارة الى محافظة البيضاء، دشن خلالها العديد من المشاريع بتكلفة حوالي 51 مليار ريال، كما وضع حجر الاساس لحوالي خمسة وتسعين مشروعا بتكلفة اجمالية سبعة عشر مليار ومائة وخمسين مليون وتسعمائة وخمسة وستين الف.كما قام فخامة الرئيس، بمنطقة لبعوس، بمحافظة لحج، بافتتاح المشروع الاستراتيجي الهام، شق وسفلتة طريق العسكرية- لبعوس- البيضاء بطول 93 كيلومتر وبتكلفة 000ر000ر885ر4 ريال .
- 31 ينايـر: دشن فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، ووضع حجر الاساس لعدد من المشاريع الخدمية والانمائية والاستثمارية بمحافظة عدن بتكلفة بلغت 60 مليار ريال .
- 1 فبراير: قام فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، بزيارة تفقدية لمحافظة لحج، ووجه بتنفيذ عدد من المشاريع الخدمية .
- 2 فبراير: التقى فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، الاخوة اعضاء المجلس المحلي ومسئولو المكاتب التنفيذية والسلطة القضائية بمحافظة ابين .
- 3 فبراير: التقى فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، الاخوة رئيس واعضاء المجلس المحلي ومسؤلو المكاتب التنفيذية والسلطة القضائية بمحافظة الضالع . 
- 5 فبراير: وصل فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، إلى مدينة المكلا في زيارة لمحافظة حضرموت، وكان فخامته قد قام صباح اليوم بزيارة الى محافظة شبوة .
- 16 مارس: حضر فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، حفل تدشين النتائج الأولية للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت ديسمبر2004م حيث بلغت النتائج الأولية (643ر721ر19) منهم (137ر016ر10) من الذكور و(506ر705ر9) من الإناث، وبلغ معدل النمو 02ر3 في المائة، كما بلغ عدد اليمنيين المغتربين في الخارج والمرتبطين بالوطن مليون وسبعمائة ألف نسمة .
- 31 مارس: قام فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، بوضع حجر الاساس لمشروعي المبنى الجديد لمجلس النواب وقصر الثقافة وقاعة المؤتمرات الدولية والذي سيتم أنشائها في ارضية قاعة المؤتمرات بعصر .
11 أبريل: دشن فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، الجولة الاولى للحملة الوطنية الموسعة ضد شلل الاطفال والتي تنظمها وزارة الصحة العامة والسكان، وتشمل تطعيم حوالي خمسة ملايين وسبعين الف طفل من سن يوم وحتى خمس سنوات ضد شلل الاطفال، ويشارك في الحملة حوالي 15 الف متطوع .
- 16 أبريل: رأس فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، القائد الاعلى للقوات المسلحة، اجتماعاً للقيادات العسكرية والامنية العليا، جرى فيه متابعة تنفيذ قرارات مجلس الدفاع الوطني الاعلى فيما يتصل بخطط وبرامج البناء والتحديث في القوات المسلحة والامن، كما جرى بحث التطورات والنتائج المتعلقة بفتنة التخريب والتمرد التي اشعلها المدعو بدر الدين الحوثي، والتي تم اخمادها بفضل الدور البطولي لابناء القوات المسلحة والامن وتعاون المواطنين الشرفاء .
- 30 أبريل: قام فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، وبمناسبة إحتفالات شعبنا بالعيد الوطني الـ 15 للجمهورية اليمنية، بإفتتاح ووضع حجر الاساس لـ 80 مشروعاً خدمياً وانمائياً في محافظة الحديدة وبتكلفة بلغت 21 مليار و729 مليون و685 الف ريال.وحضر فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، الحفل الذي أقامته القوات البحرية والدفاع الساحلي بمناسبة تدشين عشرة زوارق جديدة للحراسات, للعمل في القوات البحرية .
- 14 مايو: حضر فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، اللقاء التشاوري الذي ضم اصحاب الفضيلة العلماء وهيئتي رئاسة مجلسي النواب والشورى ولجنتي تقنين احكام الشريعة الإسلامية والعدل والإوقاف بمجلس النواب، وفي اللقاء اطلع فخامة الرئيس، الحضور على آخر مستجدات البلبلة التي جرت في محافظة صعدة في عامي 2004م و2005م، وما صاحبها من أحداث دموية وفتنة لامبرر لها من قبل بعض العناصر المتمردة والخارجة على النظام والقانون، في الجناح العسكري لحزبي الحق واتحاد القوى الشعبية، والمليشيات التي تشكلت وارادت الانقلاب على النظام الجمهوري واعادة عقارب الساعة للوراء، وهو ما أثبتته الوثائق والمطبوعات التي دلت بان هناك انقلابا كاملا على النظام الجمهوري ورفضه تماما واعادة النظام الى ما كان عليه في الماضي.ودعا فخامة الرئيس، العلماء للقيام بدورهم في خلق الوعي داخل صفوف المواطنين ومعالجة مثل هذه القضايا.وتحدث الدكتور رشاد العليمي وزير الداخلية، حيث اطلع اللقاء التشاوري على الخلفيات والأبعاد المرتبطة بفتنتي التمرد في مران والرزامات بمحافظة صعدة، والأسس الفكرية والعقائدية التي ارتكز عليها ما يسمى بتنظيم الشباب المؤمن .
- 22 مايو: أحتفلت الجمهورية اليمنية اليوم، قيادة وحكومة وشعبا بالعيد الوطني الخامس عشر لإعادة تحقيق وحدة الوطن وقيام الجمهورية اليمنية.. حيث شهد فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، مساء اليوم الإحتفال الجماهيري والكرنفالي والإستعراضي الكبير الذي أقيم بساحة العروض بمدينة المكلا محافظة حضرموت، بحضور ضيوف اليمن رؤساء وأعضاء الوفود الشقيقة والصديقة .
- 23 مايو: افتتح فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، ووضع حجر الاساس لعدد تسعمائة وواحد وعشرين مشروعاً انمائياً وخدمياً واستثمارياً حكومية ومختلطة ومشاريع للقطاع الخاص في محافظة حضرموت بتكلفة بلغت مائة وواحد وثلاثون مليار ريال .
- 23 مايو: أصدر فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، توجيهاته في حضرموت بتشكيل لجنة لحل مشكلة ما تبقى من المساكن المؤممة بمحافظة حضرموت من أيام النظام الشمولي السابق، وبما من شأنه إيجاد الحل العادل بين الملاك والمنتفعين وعلى أساس لا ضرر ولا ضرار .
- 29 مايو: قلد بمحافظة لحج، عشرين شخصاً من مناضلي الثورة اليمنية، أوسمة الاستقلال الوطني التي منحهم إياها فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، تقديراً لدورهم النضالي والدفاعي عن الثورة اليمنية والوحدة الوطنية.
- 31 مايو: قام فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية القائد الاعلى للقوات المسلحة، بوضع حجر الاساس لمشروع المرحله الثانية من منشآت الاكاديمية العسكرية العليا "كلية الحرب".. يتكون المشروع البالغ تكلفته ثلاثمائه مليون ريال من مبنى يضم ثلاثة ادوار يشتمل على قاعات دراسية وصالات محاضرات .
- 1 يونيو: حضر فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية القائد الاعلى للقوات المسلحة، حفل تخرج عدد من الدفع الجديدة من المدارس العسكرية والامنية، والذي أقيم في مدرسة الحرس الجمهوري بأمانة العاصمة، والذي شمل تخريج 43 دورة تخصصية عسكرية في القوات المسلحة، بالاضافة الى كتائب الانتشار الامني والتي تم تدريبها في مراكز تدريب الحرس الجمهوري.
- 8 يونيو: شهد فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية القائد الاعلى للقوات المسلحة، الحفل الذي اقيم في كلية الدفاع والطيران بمناسبة تخرج الدفعة الثالثة "طيارين" من كلية الطيران والدفاع الجوي.
- 1 يوليو: التقى فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، الإخوة أمناء الأحزاب والتنظيمات السياسية في الساحة الوطنية.. حيث جرى مناقشة العديد من الموضوعات والقضايا الاقتصادية والسياسية والإدارية والاجتماعية والثقافية والمستجدات التي تهم الوطن ومسيرته الديمقراطية والتنموية وأمنه واستقراره.
- 6 يوليو: قلد فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، الشاعر العربي الكبير الاستاذ سليمان العيسى وسام الوحدة (22 مايو) تقديراً لمواقفه الاخوية والقومية المؤازرة لشعبنا اليمني في قضاياه الوطنية واعتزازاً بعطاءاته الادبية والثقافية التي شكلت رافداً للثقافة العربية.
- 9 يوليو: استقبل فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، الاخوة رئيس وأعضاء الاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية وقيادات الغرف التجارية بالمحافظات وجمعيات رجال الأعمال.. وناقش معهم عدداً من القضايا المرتبطة بالنشاط التجاري والاستثماري والمصرفي ودور القطاع الخاص في عملية التنمية في البلاد.
- 19 يوليو: أستقبل فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، عددا من المشائخ والاعيان واعضاء مجلس النواب والسلطات المحلية بمحافظة صعدة، وأستعرض معهم خطة الحكومة في اقامة مشاريع التنمية الشاملة في المحافظة واعادة اعمار المناطق التي تضررت من جراء أحداث التمرد والفتنة في مران والرزامات.
- 23 يوليو: أجتمع فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، بالأخوة رئيس وأعضاء اللجنة الأمنية العليا، الذين أطلعوا فخامته على الإجراءات المتخذة لتجاوز أثار أعمال الشغب والفوضى التي قامت بها عناصر غير مسئولة وحاقدة على الوطن والمواطنين، وتسببت في إتلاف العديد من الممتلكات العامة والخاصة بهدف إقلاق الأمن والاستقرار والسكينة العامة في المجتمع.
- 26 يوليو: تواصلا للقاءاته مع ممثلي المحافظات التي بدأت امس باللقاء مع ممثلي محافظات صنعاء، وعمران، ومأرب وصعدة، والجوف.. التقى فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، اليوم مع عدد من ممثلي كافة محافظات الجمهورية، وعدد من قيادات العمل السياسي واعضاء مجلسي النواب والشورى والسلطات المحلية والشخصيات الاجتماعية، الذين ناقش معهم جملة من القضايا المرتبطة باوضاع المحافظات وسير العمل في مشاريع التنمية الجاري تنفيذها، وكذا المشاريع المدرجة في خطة التنمية، بالاضافة الى مناقشة الاجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة المتعلقة بالاصلاحات السعرية للمشستقات النفطية وتخفيض الرسوم الجمركية والضريبية وما رافقها من اجراءات لتحسين اجور العاملين، وذلك في اطار برنامج الاصلاح الاقتصادي والمالي والاداري.
- 13 أغسطس: أجتمع فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، مع المسؤولين في الجهات المعنية بالإستثمار، حيث جرى مناقشة القضايا المتصلة بتشجيع وتطور الإستثمار في بلادنا في مختلف المجالات الصناعية والنفطية والمعدنية والزراعية والسمكية والسكنية والتجارية والسياحية وفي المنطقة الحرة بعدن وغيرها.
- 11 سبتمبر: قام فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، بجولة تفقدية شملت محافظات صنعاء وذمار والبيضاء والضالع وإب وتعز، وافتتح فخامة الرئيس، وفي إطار تدشينه لاحتفالات شعبنا بأعياد الثورة اليمنية, مشروع ترميم مدرسة ومسجد العامرية التاريخي.
- 13 سبتمبر: قام فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، بزيارة تفقدية الى مديرتي شرعب السلام وشرعب الرونة، قام خلالها بافتتاح ووضع حجر الاساس لعدد 19 مشروعاً في مديرية شرعب السلام بتكلفة تقدر بنحو مليار وأربعمائة مليون ريال.
- 15 سبتمبر: قام فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، في إطار زيارته التفقدية لمحافظة تعز، بافتتاح ووضع حجر الأساس لعدد من المشاريع الخدمية والإنمائية بالمحافظة بتكلفة تبلغ خمسة مليارات وخمسمائة وأربعين مليون ريال.
- 18 سبتمبر: دشن فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، في اطار احتفالات شعبنا باعياد الثورة اليمنية الخالدة العيد الـ43 لثورة الـ26 من سبتمبر والـ42 لثورة الـ14 من اكتوبر والعيد الـ 38 للثلاثين من نوفمبر ذكرى الاستقلال, العديد من المشاريع الخدمية والانمائية بمحافظة تعز بتكلفة إجمالية تتجاوز سبعة وتسعين مليار وأربعمائة وخمسين مليون ريال.
- 25 سبتمبر: حضر فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، بالمركز الثقافي بتعز الجلسة الافتتاحية للجزء الرابع من ندوة الثورة اليمنية.. الانطلاق.. التطور.. آفاق المستقبل، والتي تنظمها دائرة التوجيه المعنوي للقوات المسلحة وصحيفة 26 سبتمبر بالتعاون مع مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة تحت عنوان "تعز النضال الوطني وتجسيد واحدية الثورة اليمنية" خلال الفترة من 25 - 27 سبتمبر 2005م.وفي الجلسة القى فخامة رئيس الجمهورية، استعرض بعض المحطات وما شهدته اليمن من صراعات حدثت بعد قيام الثورة وما تعرضت له الثورة من تآمر من قبل أعدائها،
واعلن في كلمته، العفو عن المحتجزين على ذمة فتنة تمرد الصريع حسين بدر الدين الحوثي ووالده, وكذا العفو والافراج عن كافة المحتجزين الذين تم احتجازهم على ذمة احداث الشغب التي جرت يومي 20 و21 يوليو الماضي، كما اعلن فخامته في إطار تجسيده لتسامح الثورة اليمنية وانسانيتها التي لا تحمل الحقد على احد وتؤكد عدالتها، تعويض أسرة آل حميد الدين عن ممتلكاتهم، تعويضا عادلا طبقا للوثائق الشرعية التي يمتلكونها على غرار القرار السابق الذي أصدره للسماح بإعادة ممتلكات السلاطين والمشائخ في جنوب الوطن.
- 1 اكتوبر: شهد فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، الإحتفال الكبير الذي نظمته وزارتا الدفاع والداخلية بمعسكر الأمن المركزي بصنعاء بمناسبة تخرج دفع جديدة من الكليات والمعاهد والمدارس العسكرية والأمنية، شملت الدفع المتخرجة، الدفعة الـ40 من الكلية الحربية، الدفعة الـرابعة جامعيين أطباء ومهندسين، الدفعة الـ17 من الكلية البحرية، الدفعة الـ22 من كلية الطيران والدفاع الجوي، الدفعة الـ37 من كلية الشرطة نظام اربع سنوات، الدفعة الأولى قسم خاص من كلية الشرطة، الدفعة الرابعة من المعهد الفني للقوات الجوية والدفاع الجوي نظام ثلاث سنوات، الدفعة الرابعة من معهد الموسيقى العسكري، الدفعة الـ11 من مدرسة تدريب افراد الشرطة، الدورة الثانية شرطة نسائية.
- 2 اكتوبر: حضر فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية القائد الاعلى للقوات المسلحة، الاحتفال الذي أقيم في الأكاديمية العسكرية العليا بمناسبة افتتاح كلية الحرب العليا وتخرج دورات من كلية القيادة والأركان، وهي الدورة العاشرة قيادة وأركان عامة والدورة الـ 5 قيادة وأركان تخصص قوات بحرية ودفاع ساحلي والدورة التاسعة قيادة وأركان تخصص قوات جوية والدورة الثانية قيادة وأركان تخصص دفاع جوي.
- 3 اكتوبر: رأس فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، إجتماعاً للجنة الأمنية العليا بحضور الأخ عبدالقادر باجمال رئيس مجلس الوزراء، ناقش الإجتماع الإجراءات التنفيذية والعملية لتنفيذ توجيهات فخامة رئيس الجمهورية، بشأن الإفراج عن المحتجزين على ذمة فتنة التمرد في مران والرزامات في محافظة صعدة، وهي التوجيهات التي تأتي تجسيدا لروح التسامح والحرص على تحقيق المصلحة الوطنية العليا وترسيخ الأمن والإستقرار والحفاظ على السكينة العامة والسلم الإجتماعي ، وإطلع الاجتماع على تقرير عن عدد المفرج عنهم حتى الآن على ذمة أحداث تلك الفتنة والذين بلغ عددهم 404 شخصا، وأقر الإجتماع تشكيل لجنة من الجهات المعنية وعدد من أصحاب الفضيلة العلماء لمتابعة إستكمال إجراءات الإفراج عن بقية المحتجزين على ذمة تلك الأحداث، وكذا التعجيل في البت من قبل القضاء في القضايا المنظورة أمام المحاكم، كما أقر الإجتماع إحالة المحتجزين في قضية تنظيمي "القاعدة" و "الجهاد" إلى القضاء. وإطلع الإجتماع على تقرير من الإخوين وزير الداخلية والنائب العام بشأن الإفراج عن المحتجزين على ذمة أحداث الشغب والفوضى التي جرت يومي  (20 -  21 ) يوليو الماضي، حيث أوضح التقرير بأنه تم الإفراج عن جميع المحتجزين على ذمة تلك الأحداث، وأقر الإجتماع تعويض أسر الضحايا المتوفين في تلك الأحداث.
- 4 أكتوبر: وجه فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، بتقديم دعما لجامعة الأحقاف بالمكلا بمبلغ 360 مليون ريال لإنشاء مشاريع البنيى التحتية اللازمة لموقع الجامعة الجديد.
- 21 أكتوبر: قام فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، بزيارة لجزيرة سقطرى، حيث التقى بالاخوة المواطنين واطلع على سير العمل في المشاريع الجاري تنفيذها في الجزيرة وفي مقدمتها مشاريع الطرق التي ربطت اجزاء الجزيرة بعضها البعض، وقد وجه فخامته، الجهات المعنية بتلبية احتياجات المواطنين في الجزيرة من المشاريع الخدمية والانمائية.هذا وقد توجه فخامة الرئيس، بعد ذلك الى مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت .
- 1 ديسمبر: التقى فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، الإخوة مناضلي حرب التحرير في الجبهة القومية وجبهة التحرير، الذين ناضلوا من اجل أن ينال شعبنا حريتة وتحرير أرضه من المستعمر الاجنبي حتى نال الاستقلال الوطني في الـ30 من نوفمبر عام 1967م. 
- 7 ديسمبر: دعا فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، قادة الدول الإسلامية إلى إقامة اتحاد إسلامي لمرحلة مؤقتة تبدأ بأربع سنوات, وإعادة هيكلة منظمة المؤتمر الإسلامي وصياغة ميثاقها الجديد وتخصيص موازنة لها بحسب الدخل القومي لكل دولة وبما يكفل مجابهة التحديات والمخاطر، وشدد فخامة الرئيس في كلمته التي القاها في القمة الإسلامية الاستثنائية الثالثة المنعقدة حاليا بمكة المكرمة، على ضرورة تكاتف جهود كل الدول الإسلامية وتظافر كل الطاقات لما فيه خدمة الإسلام والمسلمين.
- 13 ديسمبر: كرم فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، أعضاء  فريق نادي التلال الرياضي الثقافي، الفائز ببطولة الدوري العام لكرة القدم للموسم 2004 / 2005م، حيث استقبل فخامته أعضاء الفريق ورئيس وأعضاء مجلس الادارة والجهاز الفني والاداري للفريق، وقام بتقليدهم ميداليات البطولة، كما سلم رئيس النادي كأس بطولة الدوري العام للموسم 2005م، وكابتن الفريق درع البطولة.
- 17 ديسمبر: قلد فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، الاخ حسين عبدالله المقدمي، وسام الثورة، تقديرا للجهود التي بذلها عبر مسيرة النضال الوطني ولدوره البارز والمشهود في مسيرة العمل السياسي والديمقراطي.
- 19 ديسمبر: قام فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، بزيارة لمحافظة أبين، افتتح خلالها ووضع حجر الأساس لمشاريع بتكلفة تزيد عن 5 مليار و384 مليون ريال.

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن