الصفحة الرئيسية

رئيس الوزراء يفتتح معهد باشريف للغات والكمبيوتر بـتكلفة 52مليون دولار ويترأس اجتماع مجلس الامناء لجامعة حضرموت


اليوم:  28
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2005
افتتح رئيس الوزراء عبد القادر باجمال بمدينة المكلا معهد باشريف للغات والكمبيوتر والتدريب والتأهيل الذي تم تجهيزه بالمعدات والوسائل التعليمية الحديثة

  المكلا – سبأنت : افتتح رئيس الوزراء عبد القادر باجمال بمدينة المكلا معهد باشريف للغات والكمبيوتر والتدريب والتأهيل الذي تم تجهيزه بالمعدات والوسائل التعليمية الحديثة من قبل القطاع الخاص وبمبلغ إجمالي قدرة 52 مليون دولار.
وعبر رئيس الوزراء عن تقديره لهذا الجهد المتميز الذي يعتبر اسهاماً من القطاع الخاص في تنمية معارف اللغة الانجليزية وخصوصيتها .. منوها الى انها خطوة رائدة وسباقة تحسب لاصحابها و تمثل في نفس الوقت نموذجاً للتعاون بين الدولة والمجتمع في المجال التطبيقي.
كما استمع رئيس الوزراء إلى شرح من قبل الأخ لطفي محمد باشريف المدير العام حول أهداف المعهد المتمثلة في المساهمة في النهضة التربوية والتعليمة وتنمية الوعي بأهمية التعليم والتأهيل وفق الأنظمة الحديثة وغيرها.. مشيرا إلى أن المعهد يتكون من ثلاثة أقسام احدها خاص باللغة الإنجليزية التخصصية في المجالات المختلفة والآخر خاص بتكنولوجيا المعلومات والثالث معني بالتدريب والتأهيل في المهارات الإدارية والجودة والنوعية وإدارة الوقت.
من جهة أخرى ناقش مجلس الأمناء لجامعة حضرموت في الاجتماع الذي عقد اليوم بكلية الهندسة بالمكلا برئاسة الاخ عبدالقادر باجمال رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الأمناء عدداً من الموضوعات الفنية والإنشائية والتطويرية الجاري تنفيذها في اطار الجامعة وكلياتها المختلفة بما في ذلك الإطلاع على التقرير الخاص بالمشاريع الجديدة التي نفذت أو بدء في تنفيذها خلال الاشهر الثمانية المنصرمة الى جانب قائمة المشاريع المتوقع تنفيذها خلال الفترة المقبلة ضمن المدينة الجامعية بالمكلا ومنطقة الغرف بسيئون.
حيث اشارت التقارير المقدمة إلى انه تم تأثيث وتجهيز معامل ومختبرات كلية الهندسة والتكنولوجيا بالمدينة الجامعية بأحدث المعامل والمختبرات وبمبلغ اجمالي اثنين مليون ومائتي الف دولار ممولة عبر وزارة التخطيط والتعاون الدولي ، اضافة الى تأثيث وتجهيز المرحلة الاولى من معامل ومختبرات كلية الطب والعلوم الصحية بمبلغ مليون ومائة وخمسين الف دولار الى جانب إنزال المناقصة العامة للمرحلة الثانية ، وكذا تأثيث السكن الطلابي الحكومي وتنفيذ الطرقات الرئيسية داخل المدينة الجامعية وتوفير المياه النقية لها وذلك بمبلغ اجمالي ثلاثائمة وثلاثة وسبعين مليون ريال ممولة من المحافظة والجامعة .

فيما بلغ نسبة الانجاز في في مبنى كلية العلوم التطبيقية بالغرف بوادي حضرموت الممولة من قبل الحكومة بمبلغ مائة وخمسة وعشرين مليون ريال 80 % من حجم المشروع في الوقت الذي يجري فيه تنفيذ مسجد المدينة الجامعية بتمويل خيري قدره مائة وسبعة واربعون مليونا وتسعمائة وخمسة وثلاثون الف ريال ، اضافة الى انجاز مابين 40 - 60بالمئة من مشروع السكن الطلابي الذي يجري تنفيذه بتمويل خيري وتبلغ تكاليفه مائة وستة عشر مليون ريال.

كما اكد على ضرورة بدء تنفيذ مشروع كلية العلوم والذي تقدر تكاليفه بإحدى عشر مليون دولار تمويل حكومي وخارجي ابتداء من مطلع العام المقبل ، الى جانب استيفاء التمويل اللازم لمشروع كلية التمريض الممول من قبل اعضاء في مجلس الامناء إضافة الى عدد من الاخوة المغتربين وذلك لبدء التنفيذ الميداني لهذا المشروع في أقرب وقت ، فيما تمت الموافقة على شراء احد المباني الجديدة الواقعة بجوار المدنية الجامعية واستكمال اعداده فنياً وتجهيزه ليكون نواه لمستشفى جامعي تعليمي تابع للمدينة الجامعية، مع الاستمرار في نفس الوقت باستخدام مستشفى ابن سيناء كمستشفى تعليمي ، بالاضافة الى الموافقة على عدد من المشاريع الأخرى الخاصة بالجامعة والتي ستمول من قبل الحكومة ورجال الاعمال.

واتخذ مجلس امناء الجامعة قراراً بانشاء لجنة فرعية منبثقة عن المجلس تتولى عملية المتابعة والتنفيذ للقرارات المتخذة من قبل المجلس على المستوى الخارجي، اضافة الى وضع نظام جديد يكون نموذجاً للجامعات اليمنية يستند على قاعدة متابعة الخريجين ومعرفة مدى استيعابهم في سوق العمل وذلك للتحقق من سلامة المناهج التعليمية وقدرتها على تلبية متطلبات التنمية وسوق العمل كما اقر المجلس اعتماد صندوق المعونة الطلابية المبني.
حيث بلغ عدد الطلاب المقبولين في كليات الجامعة للعام الجامعي 2005/ 2006م 2363 طالباً وطالبة مقارنة مع 2164 طالبا وطالبة في العام الماضي فيما بلغ عدد الطلاب المقيدين في الجامعة حتى العام الجامعي الجاري سبعة الاف ومائتين وخمسة طلاب وطالبات وبزيادة قدرها ثلاثمائة واثنين وثمانين طالبا وطالبة عن المقيدين حتى العام الجامعي الماضي .
ووصل عدد الخريجين في العام الجامعي 2004- 2005م 1286 طالب وطالبة وبزيادة عدد الخريجين عن العام الذي يسبقه قدرها اثنان وتسعون خريجاً.

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن