الصفحة الرئيسية

الثروة السمكية تستعد لتدشين مشروع لادارة المصائد بتكلفة 35 مليون دولار


اليوم:  24
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2005

صنعاء-سبانت:تجري وزارة الثروة السمكية حالياً ترتيباتها النهائية لتدشين مشروع ادارة المصائد السمكية"مشروع الأسماك الخامس" مطلع مارس 2006م.
وأوضح الدكتور علي محمد مجور وزير الثروة السمكية لـ(سبأ)ان مشروع إدارة المصائد السمكية والحفاظ عليها "مشروع الأسماك الخامس"، يمثل أحد مجالات الاستثمار الحكومي في القطاع السمكي خلال الخطة الخمسية الثالثة للتنمية والتخفيف من الفقر، والمتوقع البدء بتنفيذه في مارس القادم، بتكلفة اجمالية تصل الى 35 مليون دولار منها 25 مليون دولار بتمويل من البنك الدولي بموجب قرض وافق عليه البنك الأسبوع الجاري، إلى جانب المنحة المقدمة من الاتحاد الأوروبي البالغ 5 ملايين و 500 ألف يورو وبقية المبلغ بتمويل حكومي.
وقال مجور"أن مشروع الأسماك الخامس يأتي في إطار البرامج الاستثمارية لتنمية القطاع السمكي في اليمن ضمن الخطةالخمسية الجديدة،الذي رصدت له الحكومة 120 مليون دولار، وتصل مدته أربع سنوات من تاريخ التنفيذ. واعتبر أن المشروع سيشكل رافداً كبيراً للقطاع السمكي، كونه واحدا من القطاعات الواعدة في الاقتصاد الوطني.
وأضاف مجور"إن المشروع السمكي الخامس سيركز بشكل أساسي على تطوير البنيةالتحتية للثروة السمكيةالهائلة في اليمن، وتدعيم عملية مراقبة
الجودة بما يرقى إلى المستوى المطلوب, كما سيعمل على تطوير وتنمية مركز علوم البحار". وأوضح انه سيتم إنشاء محطات بحثية جديدة على طول الشريط الساحلي لليمن، الممتد من ميدي على البحر الأحمر مرورا بخليج عدن وانتهاء بمنطقة شحن المحاذية لسلطنة عمان على بحر العرب، وإنشاء شبكة معلومات متكاملة للقطاع السمكي مرتبطة بالوزارة ومكاتبها في المحافظات ومراكز الإنزال البري بحيث نستطيع معرفة الحجم والكمية وكمية الإنزال السمكي في كل مواقع الإنزال.
ونوه وزير الثروة السمكية إلى أن المشروع سيعمل على إعادة تهيئة ثلاث موانئ سمكية رئيسية على طول الشريط الساحلي، حيث سيتم إعادة تشغيل وتعميق ميناء نشطون في محافظة المهرة وبناء كواسر أمواج للميناء لمنع الترسبات وتأهيل كافة المنشات فيه وتهيئة لاستقبال كل السفن المختلفة في مجال الاصطياد لترتفع طاقته الاستيعابية إلى 70 ألف طن يومياً،إضافة إلى إعادة بناء ميناء الخوب في محافظة الحديدة ، وكذا إعادة تعميق وتوسيع الميناء السمكي في الحديدة بما يمكنه من استقبال أكبر عدد من السفن وقوارب الصيد التقليدي، وإعادة تأهيل كافة مراكز الإنزال المختلفة بالميناء وفقا لشروط الجود العالمية.
وتابع قائلا "كما سيتم في إطار المشروع الجديد إعادة تأهيل وتوسعة عدد من موانئ الاصطياد السمكي وبناء ساحات حراج جديدة في مدن المحافظات الساحلية، إلى جانب إنشاء مراكز لتربية الأحياء المائية بحيث تكون نواة للاستزراع السمكي في اليمن.

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن