الصفحة الرئيسية

رحب بالإستثمار الأجنبي.. وزير الثروة السمكية: لدينا خارطة جديدة لرفع الإنتاج السمكي إلى الضعف خلال الخمس السنوات القادمة


اليوم:  27
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2005
 صنعاء - سبأ نت: تجري وزارة الثروة السمكية حالياً ترتيباتها وإعدادها النهائي لتنفيذ خارطة استثمارية جديدة.
وقال الدكتور علي محمد مجور وزير الثروة السمكية لوكالة الأنباء اليمنية(سبأ) ان الخارطة الاستثمارية ستعمل على تحديد نوعية الفرصة الاستثمارية المناسبة التي تتوفر في كل موقع من خلال الدراسة العلمية الدقيقة للخصائص والشروط الفنية ، إلى جانب إنها ستعمل على توفير الكثير من الوقت والجهد للمستثمرين وزيادة قدرة القطاع السمكي على استقطاب مزيد من رؤوس الأموال المحلية والعربية والدولية .
وأشار مجور إلى أن الدراسة شملت المواقع المناسبة لإقامة المشاريع السمكية وتحديد نوعية تلك المشاريع سواء في مجال الاصطياد والاستزراع السمكي أو تقديم الخدمات الأخرى لعملية الاصطياد مثل إقامة مصانع الثلج ومعامل التحضير ومراكز التصدير, وانه تم إسقاط 36 موقعا صالحا للاستزراع السمكي على الخارطة .
وأكد أن مركز علوم البحار التابع للوزارة بالتعاون مع مركز علوم البحار في جمهورية مصر العربية درسا المواقع المناسبة لإقامة مشاريع للاستزراع السمكي على طول الشريط الساحلي لليمن .
وحول التسهيلات المقدمة للمستثمرين العرب والأجانب في القطاع السمكي،قال لوزير مجور : نرحب بأي استثمارات خليجية وعربية، وفاتحين أبوابنا لكافة الاستثمارات وخاصة دول مجلس التعاون الخليجي فالأولوية لهم، وقد تلقينا رسائل من مجموعة شركات خليجية وخاصة شركات سعودية وإماراتية ترغب في الاستثمار في مجال القطاع السمكي في اليمن، إضافة إلى انه تم في مايو الماضي افتتاح أول مصنع لتعليب وتصدير الأسماك في اليمن لشركة سعودية.
وأضاف وزير الثروة السمكية إن الوزارة تعمل حاليا على الترويج في أوساط المستثمرين المحليين والأجانب لمشروع الاستزراع السمكي الذي يضم 35 موقعا صالحا للاستزراع على طول الشريط الساحلي، وكذا إنشاء مزرعة سمكية نموذجية في منطقة اللحية بالبحر الأحمر، تتكون من 50 حوضاً تتراوح طاقتها الإنتاجية من (700 إلى 1000 طن) من الجمبري، لافتا إلى أن هناك رغبة ألمانية لإقامة مصنع لزراعة الأسماك في محافظة حضرموت بطاقة إنتاجية 500 طن سنويا، وأن المصنع سيصدر إنتاجه إلى قارتي أوروبا وآسيا ،كما ان الوزارة تدرس طلبات أجنبية للاستثمار في مزارع بحرية لتسمين التونة وإنشاء " مزارع بحرية مغلقة ، إلى جانب العمل للتوسع حاليا في مراكز تربية الأحياء المائية وتنظيم عملية الصادرات .
وأشار إلى أن الصادرات السمكية تصل إلى 150 بلدا في دول الاتحاد الأوربي والدول الآسيوية والعربية .

وأوضح وزير الثروة السمكية ان الوزارة تعتزم قريباً البدء بتنفيذ خطة عملية نوعية لرفع الإنتاج السمكي لليمن بحلول عام 2010م ، إلى 510ألف طن بعائدات تصل إلى نحو 500 مليون دولار ، مقارنة بـ 250 ألف طن في عام2004م .
وتوقع الوزير بهذا الصدد أن ترتفع قيمة صادرات الأسماك والأحياء البحرية المصدرة إلى قرابة 330 مليون دولار في العام المقبل بعد التوسع في إنشاء مراكز التعبئة والتغليف وتنظيم عمليات الصيد والصادرات.

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن