الصفحة الرئيسية

ندوة خاصة بعدن حول انضمام اليمن الى منظمة التجارة العالمية


اليوم:  21
الشهر:  فبراير
السنة:  2006

نظمت الغرفة التجارية والصناعية بعدن بالتعاون مع مكتب الاتصال والتنسيق التابع لمنظمة التجارة العالمية اليوم ندوة خاصة بانضمام اليمن الى منظمة التجارة العالمية بالتعاون مع مكتب الاتصال والتنسيق التابع لمنظمة التجارة العالمية .
وناقشت الندوة التي شارك فيها 150 مشاركا من رجال الأعمال والأكاديميين اليمنيين ومكتب وزارة الصناعة والتجارة والمنطقة الحرة بعدن ورجال الأعلام وإدارة تنمية الاقتصاد المحلي ومنظمات المجتمع المدني وخبراء من مكتب الاتصال والتنسيق لمنظمة التجارة العالمية وخبراء من مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية عدد من أوراق العمل العلمية التي تتناول ملامح النظم التجارية متعددة الإطراف وملخص حول التفاعل بين القطاع الخاص والحكومة في وتطورات عملية انضمام اليمن الى المنظمة وكذا اتفاقية التجارة في السلع واتفاقية جوانب الملكية الفكرية المتصلة بالتجارة وعدد من الاوراق والمواضيع المتعلقة بهذا الخصوص .
وفي الندوة أكد الاخ عبد الكريم شائف الأمين العام للمجلس المحلي بالمحافظة ان هذه الندوة اكتسبت أهمية حيوية من خلال تعدد الموضوعات التى ناقشتها بمشاركة خبراء من رجال المال والأعمال في بلادنا وخبراء دوليين من مكتب التنسيق مع منظمة التجارة العالمية لدى مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية .. مضيفا ان الندوة تطرقت الى أهمية تحرير التجارة العالمة في تحقيق الاندماج الاقتصادي وفي تحقيق المنافع الاقتصادية واقتصاديات البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء حيث بذلت جهود دولية كبيرة منذ ستين عاما لتطوير النظام التجاري العالمي .
وأشار الى ان بلادنا تسعى من خلال مفوضات الانضمام الى منظمة التجارة للاندماج في الاقتصاد العالمي.. حيث اتخذت العديد من الاجراءات والتدابير الاقتصادية والإدارية والتشريعية بهدف وجود بيئية اقتصادية ملائمة واقتصاد مستمر يلبي الاحتياجات الاجتماعية المتنامية ويستجيب لمختلف التطورات العالمية المعاصرة . مؤكدا على اهمية انتهاج سياسات الاقتصاد الحر وتحرير التجارة وتحرير الأسعار والغاء تراخيص الاستيراد والتصدير واتخاذ عدد من الإجراءات المالية والنقدية الهامة في هذا المجال .
كما القى الاخ محمد عمر بامشموس رئيس الغرفة التجارية والصناعية بعدن كلمة اوضح فيها ان اليمن بانضمامها الى منظمة التجارة العالمية سوف تنتهج نظام الاقتصاد الحر وتحرير التجارة الخارجية وهذا يعتبر من المتطلبات الأساسية للحصول على العضوية والاندماج في الاقتصاد العالمي وان اسواقنا ستكون مفتوحة لكل السلع .
مشيرا الى ان على القطاع الخاص ان يحسن ويطور من المنتجات والسلع المصنعة محليا حتى تكون منافسة لتلك المنتجات المستوردة.

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن