الصفحة الرئيسية

تستضيفه العاصمة صنعاء السبت المقبل : استكمال الترتيبات النهائية لانعقاد المؤتمر الوطني الأول للطفولة والشباب


اليوم:  16
الشهر:  فبراير
السنة:  2006

تجري وزارة الشباب والرياضة حالياً ترتيباتها النهائية لإنعقاد المؤتمر الوطني الأول للطفولة والشباب والذي تنظمه وزارة الشباب والرياضة في العاصمة صنعاء خلال الفترة من 19 إلى22 فبراير الحالي .
وأوضح الأخ احمد عبد الله العشاري الوكيل المساعد لوزارة الشباب والرياضة لقطاع الشباب رئيس اللجنة التضحيرية للمؤتمر أن اللجنة التحضيرية للمؤتمر واللجان العاملة المنبثقة عنها تواصل عملها بوتيرة عالية لانعقاد المؤتمر المقرر أن يبدأ السبت المقبل .
وأشار العشاري في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إلى أن اللجنة التحضيرية ناقشت التصورات النهائية لانعقاد المؤتمر مع رؤساء اللجان العاملة في إطار اللجنة التحضيرية والبالغة سبع لجان , بالإضافة إلى إقرار التجهيزات بصورتها النهائية .
ونوه إلي أن لجنة تسيير الاستراتيجية الوطنية للطفولة والشباب برئاسة الأخوان عبد الرحمن الاكوع وزير الشباب والرياضة رئيس اللجنة وعبد الكريم الارحبي وزير التخطيط والتعاون الدولي نائب رئيس اللجنة ستعقد غدا الاثنين اجتماعاً لمناقشة الترتيبات ومراحل الإعداد النهائية لانعقاد المؤتمر ، واستعراض وثائق الاستراتيجية الوطنية للطفولة والشباب والعرض التحليلي لها وكل ما يضمن نجاح وتميز المؤتمر .
وقال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر إن هناك هيئة استشارية للأطفال والشباب تم تشكيلها من المشاركين المستهدفين من الاستراتيجية وبإشراف الجهات المسئولة , موضحا بأنه سيقام على هامش المؤتمر الذي تنظمه وزارة الشباب بالتعاون مع وزارة الشئون الاجتماعية معرضاً للصور والوثائق والإبداعات يحكي ما تحقق من منجزات للطفولة والشباب وكذلك الأعمال والإبداعات العلمية والفنية والأدبية.
وأضاف أن المؤتمر سيناقش عددا من المحاور الرئيسية الهادفة إلى تحليل الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية ذات التأثير على أوضاع الأطفال والشباب وتحديد القضايا والمخاطر التي تواجه كل مرحلة عمرية بشكل خاص ، وكذامراجعة السياسات والبرامج الحكومية الحالية والدعم الدولي لقطاع الشباب والخروج بتوصيات وخطة عمل يستفاد منها في إعداد الخطط والبرامج الاستثمارية القطاعية لضمان تنمية الطفولة والشباب وحمايتها من الوقوع في الفقر والعوز.
كما سيبحث المؤتمر محاور تتناول قضايا الهوية الوطنية والولاء الوطني ومتطلبات الخطاب الموجهة للشباب و التنمية البشرية وكذا التنشئة السياسية والاجتماعية واتخاذ القرار في أوساط الشباب بالإضافة إلى قضايا وهموم ومتطلبات الشباب والبحث في الآليات المؤسسية للجهات المعنية بالطفولة والشباب والواقع الراهن للرياضة والشباب والسلطة المحلية بين الواقع الراهن والدور المطلوب.
ولفت العشاري إلى أن المؤتمر سيناقش أيضا مشروع لائحة الإستراتيجية الوطنية للطفولة والشباب التي تستهدف من هم دون الـ24 سنة التي شارك في إعدادها عدد من اختصاصيين وخبراء وممثلين للجهات ذات العلاقة .
وأكد أن المؤتمر يهدف إلى الاتفاق على الصيغة النهائية لمشروع الإستراتيجية الوطنية للطفولة والشباب التي بدأ الإعداد لها منذ العام 2002م ، إضافة إلى الخروج برؤية وطنية شاملة للقضايا والأهداف الاستراتيجية المستهدفة واستنهاض وتنمية أجيال المستقبل من الأطفال والشباب .
واعتبر الوكيل المساعد لوزارة الشباب والرياضة لقطاع الشباب انعقاد المؤتمر محطة وطنية وتاريخية هامة يتضامن فيها الجميع مؤسسات وهيئات ومنظمات مجتمع مدني وأحزاب سياسية , إضافة إلى أن المؤتمر سيشهد مشاركة خارجية من البنك الدولي ومن الدول ذات التجارب الواسعة والناجحة في مجال الطفولة والشباب مثل البحرين والأردن وجنوب أفريقيا وماليزيا .
وأشار إلى أن حرص وزارة الشباب والرياضة على نجاح الاستراتيجية وتطبيقها على ارض الواقع كان وراء إشراك كافة الجهات المختصة بقضايا الطفولة والشباب داخلياً وخارجياً عبر ممثليها الذين شاركوا في صياغة الاستراتيجية التي تتضمن استراتيجيات فرعية.

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن