الصفحة الرئيسية

بتهمة الاشتراك في عصابة مسلحة تستهدف مصالح غربية .. المحكمة الجزائية تبدأ محاكمة الاهدل والزايدي والادعاء العام يطالب بأقصى العقوبات


اليوم:  14
الشهر:  فبراير
السنة:  2006

بدأت المحكمة الابتدائية الجزائية المتخصصة عقد أولى جلساتها لمحاكمة المسؤول المالي لتنظيم القاعدة في اليمن محمد حمدي الاهدل المكنى " أبو عاصم " ورفيقه غالب الزايدي بتهمة الاشتراك في عصابة مسلحة للقيام بأعمال تخريبية استهدفت المصالح الغربية وجمع المال لدعم تلك الأفعال الإجرامية .
وفي الجلسة التي عقدت اليوم برئاسة القاضي نجيب القادري ، تلت المحكمة قرار الاتهام المقدم من النيابة العامة بان المتهم الأول منذ العام 2001م اشترك في عصابة مسلحة للقيام بأعمال إجرامية استهدفت المصالح الغربية وجمع المال لدعم تلك الأفعال ، في حين قام المتهم الثاني الزايدي بإخفاء المتهم الأول الأهدل في مديرية صرواح بمحافظة مأرب مع العلم انه مطلوب للمحاكمة .
من جانبه , تلا ممثل الادعاء العام الأقوال المنسوبة للمتهمين في محاضر جمع الاستدلالات وتحقيقات النيابة ، موضحا أن المتهم الأول الاهدل جمع مبالغ مالية باسم جمعية خيرية وتلقى مبالغ من أشخاص بطرق غير شرعية للقيام بأعمال تخريبية في اليمن تستهدف المصالح الغربية ، وتدرب على أنواع مختلفة من الأسلحة.
وأشار الادعاء بان الاهدل تعرف بالرجل الأول في تنظيم القاعدة أبو علي الحارثي عام 2000، وبعد مقتل الحارثي تخفى في منزل المتهم الثاني في مديرية صرواح واستخدم أسماء مستعارة حتى تم القبض عليهما نهاية ديسمبر 2003م.
وطلب الادعاء من المحكمة الحكم عليها بأقصى العقوبة المقرة شرعا وقانونا .
وقد أنكر المتهم الأول ما جاء في قرار الاتهام وقائمة ادلة الإثبات , في حين أن المتهم الثاني أرجع حبسه إلى خصومة بين قبيلته والدولة .
عقب ذلك , قررت المحكمة تمكين الدفاع عن المتهمين من الإطلاع على ملف القضية وتصوير قرار الاتهام وقائمة أدلة الإثبات لتقديم دفوعهم في جلسة الاثنين بعد القادم .
كما قررت المحكمة إحالة المتهم الثاني إلى طبيب متخصص للكشف عنه ورفع تقرير عن حالته للمحكمة والسماح لأقاربه واصدقائه بزيارته .

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن