الصفحة الرئيسية

شيراك يرفض فرض عقوبات على الحكومة الفلسطينية ويطالب حماس باحترام الالتزامات الدولية


اليوم:  6
الشهر:  مارس
السنة:  2006

الرياض – سبأنت : عارف الدوش
جدد الرئيس الفرنسي جاك شيراك رفض بلاده فرض أي عقوبات على الشعب الفلسطيني أو حركة حماس التي فازت في الانتخابات البرلمانية الفلسطينية الأخيرة بأغلبية المجلس التشريعي .
وطالب الرئيس الفرنسي في مؤتمر صحفي عقده بالرياض اليوم الاثنين حركة حماس والحكومة التي ستشكلها باحترام قواعد القانون الدولي التي تفرض نفسها في العالم , وتعترف بالاتفاقيات الموقعة بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل منذ اتفاق اوسلو وان تتخلى عن العنف وتعترف بالكيان الصهيوني لتحقيق السلام في المنطقة , على حد قوله .
وأعرب شيراك عن أمله في أن تسمح الاتصالات مع حماس في تحقيق ذلك , مؤكدا ثقته في حماس بأنها ستتحمل نتائج الديمقراطية وتستجيب لجهود السلام.
وقال إن بلاده شيراك تؤيد إقامة دولتين فلسطينية وإسرائيلية مستقلتين تحترمان بعضهما من اجل تحقيق السلام في المنطقة .
من جهة أخرى , جدد الرئيس جاك شيراك دعم بلاده لجهود الإصلاح التي تنتهجها السعودية والتي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز مع احترام الهوية الثقافية والحضارية السعودية , مشيرا للخطوات التي اتخذتها السعودية بإقرار الحوار الوطني وزيادة صلاحيات مجلس الشورى والتحديث الاقتصادي والاجتماعي.
وحول إبرام فرنسا مع السعودية صفقة بيع طائرات للحرس الوطني السعودي ونظام الكتروني لمراقبة الحدود , أشار شيراك إلى هناك مجموعة من العقود الهامة مع السعودية والتي لفرنسا مصلحة فيها سواء فيما يتعلق بحماية الحدود أو التسلح وخاصة فيما يتعلق بسلاح الجو , وقال " إن الشركات الفرنسية هي التي ناقشت ذلك مع المسئولين السعوديين وقد ساد النقاش مناخات ودية وان السعودية ستدرس الأمر دراسة معمقة وسوف تتخذ قراراتها وفقا لمصلحتها وعندما ترى أن الوقت قد حان لذلك فسوف تتخذ قراراتها في هذا الشأن ".
وحول الوضع في العراق , أعرب الرئيس الفرنسي عن قله إزاء تدهور الأوضاع الأمنية والتي تهدد بمواجهات بين مختلف مكونات الشعب العراقي وطوائفه داعيا إلى توقف المواجهات بين أبناء الشعب العراقي , ومؤكدا أن قناعة فرنسا هي أن وحدة العراق ضرورية للتوازن الاستراتيجي في المنطقة لان التاريخ يؤكد ذلك وكذلك طبيعة تكوين الشعب العراقي .
كما أعرب عن أمله في عقد المؤتمر الدولي المقرر بشان العراق وان تتمكن كل مجموعة من المجموعات العراقية من التمثيل في المؤسسات العراقية الجديدة وان تتوقف المواجهات الطائفية بالعراق , واصفا تلك المواجهات بأنها أسوا ما يواجهه العراق.

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن