الصفحة الرئيسية

اصدار دليل للمناخ الزراعي في اليمن خلال 124 عام


اليوم:  5
الشهر:  مارس
السنة:  2006
ذمار (سبأنت) ـ أصدرت الهيئة العامة للبحوث الزراعية بمحافظة ذمار دليل المناخ الزراعي في اليمن يتضمن تحليلاً لبيانات مختلف عناصر المناخ الزراعي في محافظات الجمهورية اليمنية خلال 124عاما.
و يضم الدليل الذي اعده الباحث محمد عبدالواسع الخرساني من الهيئه العامة للبحوث الزراعية، في 170 صفحة، خرائط وأشكال بيانية تم جمعها من مراجع مستخدمة واخضعها للدراسة والتحليل.
وأشار الدكتور إسماعيل عبد الله محرم رئيس الهيئة العامة للبحوث الزراعية لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إلى أهمية المعلومات والبيانات العلمية والفنية التي تضمنها هذا الكتاب لصانعي القرار والمخططين في وضع السياسات والبرامج زراعية على المستوى الوطني والمحلي لتحقيق تخطيط واستخدام الموارد الطبيعية بصورة أمثل كما يعتبر قاعدة أساسية للعاملين في مجال التنمية ومادة مرجعية غنية لفئات الباحثين والأكاديميين والدارسين والطلاب ومن سواهم من المهتمين والمعنيين .
منوها الى ان هذا الدليل يمثل خلاصة لدراسات ومسوحات نفذها باحثون ومختصون
محليون وخبراء أجانب، تم تحويلها إلى قواعد بيانات وخرائط الكترونية في قسم نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في مركز بحوث الموارد الطبيعية المتجددة التابع للهيئة وفق أحدث التقنيات.
يشار الى ان الهيئه العامة للبحوث لزراعية أصدرت سلسلة من الادلة الزراعية
والمناخية عن الساحل الجنوبي تضمنت لمحاصيل الزراعية، والنباتات الطبية، واستخدامات التربة والمياه في الساحل الجنوبي، و مكافحة الآفات، والتقويم الزراعي في السهل الجنوبي، وتقنيات البحوث الزراعية التي توصلت إليها برامج وأنشطة البحوث الزراعية على مدى العقود الماضية في محطته البحثية .

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن