الصفحة الرئيسية

القمة تتبنى مقترحات اليمن بإعادة انتخاب عمرو موسى ودعم جهود احلال السلام في الصومال : رئيس الجمهورية : قمة الخرطوم أكدت على تنقية الأجواء العربية وتعزيز مسيرة التضامن والعمل المشترك.. مباركة الانتخابات الفلسطينية.. وتشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ مبادرة السلام


اليوم:  11
الشهر:  مارس
السنة:  2006

أكد فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية أن القمة العربية الثامنة عشرة في جلستها المغلقة خرجت بقرارات جيدة حيث أكدت على تنقية الأجواء العربية وتعزيز مسيرة التضامن والعمل العربي المشترك ، مشيراً إلى أن القمة كانت ناجحة.
وأوضح فخامة رئيس الجمهورية في تصريحات أدلى بها للقناة الفضائية السودانية أن القمة أكدت دعم السلطة الفلسطينية بقيادة الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن وباركت الانتخابات الديمقراطية التي جرت في فلسطين وطالبت بأن يسلم الجميع بارادة الشعب الفلسطيني التي عبر عنها من خلال صناديق الاقتراع.
مشيراً إلى أن القمة اتخذت قراراً بالإجماع بترشيح السيد عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية أميناً عاماً لفترة ثانية تقديراً لجهوده في دعم مسيرة التضامن والعمل العربي المشترك.
وأكد فخامته أن القمة أقرت دعم قوات حفظ السلام باقليم دار فور بالسودان والدفع بقوات من الدول العربية والافريقية في الاشراف والقيام بعملية حفظ السلام هناك.
وفي الشأن العراقي أكد فخامة الرئيس أن القمة بحثت تطورات الاوضاع في العراق وباركت عقد مؤتمر للوفاق الوطني تشارك فيه كافة الاطراف دون أي تحفظ.
وحول الوضع في الصومال أوضح فخامة رئيس الجمهورية أن القمة أكدت ضرورة تقديم الدعم للحكومة الصومالية من أجل اعادة بناء مؤسسات الدولة في ظل حكومتها المنتخبه.
وأشار الأخ الرئيس إلى تشكيل القمة لجنة من اثنتي عشرة دولة عربية لمتابعة تنفيذ مبادرة السلام العربية التي أقرت من قبل الدول العربية في قمة بيروت وبحيث تقوم اللجنة بالتواصل مع الولايات المتحدة الامريكية واللجنة الرباعية.

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن