الصفحة الرئيسية

وزير العدل: إنشاء محاكم خاصة بالأسرة وقضايا الأحوال الشخصية ستوكل للمرأة


اليوم:  18
الشهر:  مارس
السنة:  2006

التقى الدكتور غازي شائف الاغبري وزير العدل اليوم ممثلات اتحاد نساء اليمن برئاسة الاخت فوزية نعمان امين عام الاتحاد، وناقش معهن القضايا المتعلقة بالمرأة ومنها قضايا السجينات والأحداث.
وخلال اللقاء اشار الوزير الى النجاحات التي حققتها المرأة اليمنية في مختلف المجالات جنبا الى جنب مع اخيها الرجل ... مشيداً بالنجاح الذي حققته الملتحقات في السلك القضائي ، مؤكدا وجود مجال واسع للمرأة في مجال القضاء وخاصة القضاء التجاري والمدني.
وأشار وزير العدل الى فتح المعهد العالي للقضاء ابوابه لقبول الفتيات ضمن الملتحقين في صفوفه لاول مرة في تاريخية .. موضحاً ان شروط الانتساب للمعهد لم تفرق بين الذكور والاناث مادام المنتسب مؤهلاً لذلك وتجاوز امتحان القبول .
وكشف الاغبري توجه الوزارة لانشاء محاكم خاصة بالاسرة خصوصاً وانه ستوكل للمرأة قضايا الاحوال الشخصية..
من جانب اخرقال وزير العدل ان تجسيد استقلالية القضاء مناط بالقضاة في الميدان كون نصوص القانون تمنحهم ذلك .
واضاف الاغبري في افتتاح الورشةالـ12 والأخيرة في برنامج زيادة شفافية واستقلال المحاكم الابتدائية : يجب على القاضي التجرد من التأثيرات والاعتبارات التي تحول دون جلوسه بعقلية القاضي المحايد".
ولفت وزير العدل إلى ما يحضى به جهاز القضاء من اهتمام ورعاية من قبل صاحب الولاية العامة ورئيس الدولة .
وشدد الدكتور الاغبري في الورشة التي حضرها أكثر من 60 قاضيا على ضرورة ترجمة المعاني المرتبطة بتعزيز استقلالية السلطة القضائية من خلال ممارسات القضاة .. داعياً الى التخلص من التأثيرات الحزبية والمناطقية والطائفية بحيث يصبح هم القاضي الاول هو تطبيق القانون الذي يعزز مبدا الاستقلال.
وقال " على القضاة رفض أي وساطات أو تدخلات في أعمالهم حتى لو كانت من وزير العدل.
واكد الاغبري ان الوزارة ستعمل على ترجمة ما تخرج به الورش إلى واقع عملي .. وتناقش الورشة التي تنظمها على مدى يومين مؤسسة دعم التوجه المدني الديمقراطي(مدى) عددا من أوراق العمل مقدمة من قانونيين واكاديميين حول مفاهيم الشفافية والاستقلاليةالقضائية ، و إدارة المحكمة والتقويم والتفتيش القضائي ... ومحاور اخرى .

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن