الصفحة الرئيسية

اليمن يرحب بأي رقابة دولية أو محلية على الانتخابات الرئاسية والمحلية


اليوم:  1
الشهر:  أبريل
السنة:  2006

صنعاء – سبأنت: رحبت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء بأي رقابة دولية أو محلية على سير الانتخابات الرئاسية والمحلية التي ستجري باليمن في سبتمبر المقبل.
وقال خالد عبد الوهاب الشريف رئيس اللجنة العليا للانتخابات ان اللجنة " ترحب بأي رقابة محلية ودولية تجسيدا لمبدأ الشفافية المطلقة، من اجل انتخابات رئاسية ومحلية حرة ونزيهة " .
ودعا رئيس اللجنة العليا للانتخابات "الأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني الى تجسيد دورها الرقابي الفاعل وتوعية المواطنين بحقوقهم الانتخابية، وحثهم على ممارسة كامل تلك الحقوق، دون اللجوء الى التعبئة الخاطئة".
وحض المنظمات الدولية المعنية بالشأن الانتخابي ، العاملة في اليمن على المشاركة في الرقابة على عملية مراجعة وتعديل جداول الناخبين ،والانتخابات المقبلة الى جانب الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني .
ويكفل قانون الانتخابات العامة والاستفتاء الحق لمنظمات المجتمع المدني المحلية والعربية والدولية الناشطة في المجال الديمقراطي، الإطلاع علي سير عملية الانتخاب والاستفتاء ، كما يجيز للأحزاب تشكيل لجان منها للرقابة على الانتخابات .
ومن المقرر ان يشهد اليمن في سبتمبر المقبل انتخابات رئاسية مباشرة، هي الثانية من نوعها، بالتزامن مع انتخابات المجالس المحلية .
وكانت الانتخابات الرئاسية الأولى جرت في23 سبتمبر1999م

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن