الصفحة الرئيسية

أثناء حضورة الحفل الخاص بيوم الصحة العالمي.. باجمال: لا يمكن ان نقبل بوجود كليات للطب اومستشفيات خاصة بدون ضوابط


اليوم:  4
الشهر:  أبريل
السنة:  2006

قال عبدالقادر باجمال رئيس مجلس الوزراء ان اصلاح وتطوير الإدارة الصحية والطبية في المنشآت الطبية والصحية المختلفة هي المهمة الرئيسية لوزارة الصحة العامة والسكان للفترة المقبلة.. موضحاً ان الصيدلة وإدارة الدواء ينبغي ان تخضع هي الاخرى لرقابة شديدة وصارمة لتأثيراتها الكبيرة والمباشرة على العملية العلاجية والصحية برمتها .
ونوه رئيس الوزراء اثناء الحفل الاحتفائي بيوم الصحة العالمي الذي نظمته وزارة الصحة العامة والسكان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية اليوم وتم خلاله تكريم مجموعة من الشخصيات والكوادر الطبية شملت وزراء الصحة السابقون ونوابهم ووكلاء الوزارات الصحية المتعاقبة ومدراء مكاتب الصحة السابقين في المحافظات , ومدراء مستشفيات ومراكز صحية وطبية من مختلف محافظات الجمهورية, ونوه الى التطور الكبير الذي شهده القطاع الصحي حتى اليوم مقارنة مع الأوضاع الصحية التي كانت سائدة قبل قيام الثورة المباركة.. معبراً عن التقدير والشكر لجميع شركاء التنمية الصحية من مانحين ودول شقيقة وصديقة الذين قدموا ولازالوا يقدمون الدعم لليمن في هذا المجال الانساني بما في ذلك الكوادر الطبية الذين جاؤا من اقطار العالم المختلفة وساهموا بشكل كبير في تحسين الاوضاع الصحية البائسة التي كانت سائدة في العهود البائدة.
وقال "كما اتقدم بالشكر الجزيل لمنظمة الصحة العالمية لدورها البارز في رفع مستوى الحس الانساني والتطبيقي تجاه هذه المهنة الإنسانية والمساعدة في تنمية الكوادر الوطنية والإدارة المؤسسية للقطاع الصحي ".
وأشار رئيس الوزراء الى جهود الحكومة في جانب التطوير المؤسسي وزيادة دعم القطاع الخاص للمساهمة الفاعلة في القطاع الصحي والطبي. وقال "ينبغي ان يكون اسهام القطاع الأهلي والمستثمرين في هذا القطاع اسهاماً واسعاً منضبطاً وجاداً وانسانياً بدرجة اساسية..
واضاف " لا يمكن على الاطلاق ان نقبل بوجود كليات للطب او مستشفيات خاصة بدون معايير وضوابط ونظم قانونية وفنية ومهنية لما لذلك من أهمية في تنظيم هذه العملية ودرء من الأخطار الجسيمة على روح البشر ومستقبل هذه المهنة الإنسانية العظيمة.. موضحا أن الحكومة ستنتهج في إدارتها للقطاع الصحي طبقا لما هو معمول به في دول مجلس التعاون الخليجي وصولا الي توافق الإدارة الصحية معها بشكل كامل .
وتطرق رئيس الوزراء إلي أهمية النظافة والبيئة الصحية النظيفة في الوقاية من الكثير من الأمراض والأوبئة. موضحا أن هذه المسألة ترتبط إلى حد كبير بالوعي الاجتماعي والديني لدي الناس والذي يرتكز على خطاب إعلامي وديني وتوعي واسع ينبغي أن يوجه إلى كافة أفراد المجتمع لإحداث التغيير المنشود في هذا الجانب متمنيا لجميع الكوادر الطبية والصحية التوفيق والنجاح والمزيد من الخدمات الطبية المتميزة تجاه المجتمع .

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن