الصفحة الرئيسية

رفع العلم الأسباني إيذانا بافتتاح السفارة الأسبانية في صنعاء .. جلسة مباحثات يمنية أسبانية والتوقيع على اتفاقية تعاون في المجالات التربوية والبحوث


اليوم:  17
الشهر:  أبريل
السنة:  2006

صنعاء- سبأنت: عقدت في صنعاء الليلة الماضية جلسة مباحثات ثنائية بين وزارتي خارجية الجمهورية اليمنية ومملكة اسبانيا ترأس الجانب اليمني فيها الدكتور أبو بكر عبدالله القربي وزير الخارجية والمغتربين وعن الجانب الاسباني السيد ميخائيل مورا تنوس وزير الخارجية والتعاون .

وفي بداية الجلسة القى الدكتور أبو بكر القربي كلمة رحب فيها بالوزير الأسباني والوفد المراق له بزيارته إلى العاصمة صنعاء ، مشيراَ إلى أن هذه الزيارة تاريخية كونها أول زيارة لوزير خارجية اسبانيا إلى اليمن .

واكد أن هذه الزيارة ستلعب دوراً هاماً في تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين معربا عن تقدير الجمهورية اليمنية لمواقف الحكومة الأسبانية تجاه القضايا العربية والإسلامية وخاصة القضيتين الفلسطينية والعراقية والمرتكزة على مبدأ إرساء العدالة واعطاء الشعوب حقها في العيش بكرامة وحرية وتواصل الحوار بين الغرب والعالم العربي .

وأكد وزير الخارجية والمغتربين أن اليمن واسبانيا لديهما قواسم مشتركة في مواقف البلدين تجاه العديد من القضايا الاقليمية والدولية الأمر الذي سيسهل العمل معاً لتحقيق الأهداف المنشودة لتطوير العلاقات الثنائية والعلاقات بين المنطقة العربية والأوروبية من أجل تحقيق السلام والتنمية ومواجهة تحديات الفقر ومكافحة الإرهاب .

من جانبه أعرب السيد ميخائيل مورا تنوس وزير الخارجية والتعاون الإسباني عن شكره وتقديره على حفاوة الاستقبال والضيافة التي لقاها والوفد المرافق له.. واكد ان العلاقات اليمنية الأسبانية قديمة وراسخة وبدأت منذ العام 1952م وشهدت تطوراً وتقدما ملموساً طوال هذه الفترة .
وقال إن البلدين الصديقين يبنون اليوم جزءً من تاريخهما المشترك من خلال اعلان افتتاح سفارة مملكة أسبانيا وتعيين سفير مقيم بصنعاء ، الأمر الذي سيؤدي إلى تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين .
واشاد المسؤول الإسباني بالعملية الديمقراطية وبرامج الاصلاح المالي والاداري التي تنتهجها اليمن..ودعا المجتمع الدولي إلى العمل من أجل تعزيز علاقاته مع العالم الإسلامي من خلال الحوار والتواصل المستمر وكذلك تقديم الدعم اللازم للعالم العربي لمواجهة التحديات التي يواجهها .

وقد تم التوقيع خلال المباحثات على اتفاقية التعاون التعليمي والعملي والثقافي بين الجمهورية اليمنية ومملكة اسبانيا ،وتضمنت الاتفاقية تطوير العلاقات بين البلدين في مجال التربية وتسهيل التبادل للمناهج والمواد التعليمية وتبادل البحوث في المجالات الثقافية وتقديم المنح الدراسات الجامعية والاستفادة من خبرات الجانبين في المجالات التعليمية والعملية والثقافية .
وقع الاتفاقية من جانب بلادنا الدكتور ابوبكر عبدالله القربي وزير الخارجية والمغتربين وعن الجانب الأسباني السيد/ ميخائيل موراتنوس وزير الخارجية الاسباني .

وكان وزير الخارجية الإسباني ميخائيل مورا تينوس ومعه الدكتور ابوبكر القربي وزيرالخارجية والمغتربين قد رفعا علم مملكة أسبانيا في العاصمة صنعاء وبجانبه علم الإتحاد الأوروبي إيذانا بافتتاح السفارة الأسبانية لدى اليمن .

وفي الحفل الذي أقيم بالمناسبة , أكد الدكتور القربي أن رفع العلم الأسباني في صنعاء لن يكون بداية لعلاقات جديدة فحسب وإنما لتعميق علاقات بدأت منذ الخمسينات .

واعرب عن تطلعه لمستقبل متطور في العلاقات اليمنية الأسبانية والعلاقات العربية الأوروبية والسعي المشترك من أجل تحقيق السلام والتنمية .

وزير الخارجية الأسباني السيد ميخائيل مورا تينوس أكد من جانبه إن افتتاح السفارة الأسبانية في صنعاء سيعزز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسيسهم في تعزيز الأمن والاستقرار في الشرق الاوسط .
حضر مراسم رفع العلم الأسباني عدد من الوزراء وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي المعتمدين في صنعاء ومراسلي وسائل الاعلام العربية والاجنبية .

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن