الصفحة الرئيسية

وزير النقل يبحث مع سفيري السودان وجيبوتي مجال التعاون لمكافحة القرصنة


اليوم:  23
الشهر:  أبريل
السنة:  2006

بحث المهندس عمر حسن العمودي وزير النقل اليوم مع يوسف عمر دعالة سفير جمهورية جيبوتي و نصر الدين إدريس سفير جمهورية السودان كلا على حده أوجه التعاون بين اليمن وبلد كل منهما في مجال مكافحة القرصنة والنهب المسلح للسفن لتعزيز سلامة الملاحة البحرية في البحر الأحمر والقرن الأفريقي .
واستعرض اللقاء الذي حضره خالد ابراهيم الوزير رئيس الهيئة العامة للشئون البحرية تحديد موعد اجتماع لتوقيع مشروع مذكرة تفاهم لدول الاقليم ( اليمن , عمان , جيبوتي , ارتيريا , السعودية , مصر , السودان , الصومال , الاردن ) للتعاون وتعزيز سلامة الملاحة البحرية ومكافحة اعمال القرصنة ونهب السفن , ووضع صيغة نهائية لاستكمال اجراءات المصادقة على المشروع من جميع دول الاقليم .
وأوضح خالد ابراهيم احمد الوزير رئيس الهيئة العامة للشئون البحرية لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) ان اليمن قدمت في ورشة العمل التى عقدت مؤخرا في سلطنة عمان ونظمتها المنظمة البحرية الدولية (imo) بحضور ممثلين عن جميع دول الاقليم مشروع مذكرة تفاهم بهذا الخصوص وتم اقرارها من جميع دول الاقليم.
مشيرا الى انه تم إنشاء المركز البحري الإقليمي لمحاربة اعمال القرصنة والنهب المسلح ضد السفن مقره اليمن .
وأكد رئيس الهيئة العامة للشئون البحرية على أهمية التعاون والتنسيق الاقليمي باعتباره العامل الأساسي لنجاح الجهود الحالية لمكافحة القرصنة ونهب السفن .. منوها إلى ان ورشة مسقط استمرار للجهود التى تبذلها دول الإقليم وخاصة بعد اجتماع قمة تجمع صنعاء التى عقدت بمدينة عدن في ديسمبر 2005م ودعت الى تعزيز التعاون بين دول الإقليم لتعزيز سلامة وأمن الملاحة البحرية في البحر الاحمر وخليج عدن.

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن