الصفحة الرئيسية

70 للحكومية و60 للأهلية.. المجلس الاعلى يقر خطة القبول بالجامعات اليمنية


اليوم:  1
الشهر:  مايو
السنة:  2006
اقر المجلس الاعلى للجامعات في اجتماعه اليوم برئاسة عبدالقادر باجمال رئيس الوزراء رئيس المجلس الاعلى خطة القبول بالجامعات الحكومية والاهلية للعام الجامعي 2006-2007م باجمالي خمسة وستين الفا وخمسمائة وسبعة عشر شخصا للجامعات الحكومية وثمانية عشر الفا وخمسمائة وتسعة وعشرين شخصا في الجامعات الاهلية وذلك في مختلف الكليات وتخصصاتها.
وحدد المجلس نسبة 70 بالمئة كحد ادنى لقبول الطلاب في الجامعات الحكومية و 60 بالمئة في الجامعات الاهلية الى جانب التأكيد على بقاء نسبة 85 بالمئة كحد ادنى للقبول في كليات الطب والعلوم الصحية في الجامعات الحكومية و 80 بالمئة في كلية الطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا .
ووافق المجلس على منح الجامعات الأهلية 10 بالمئة أقل في نسبة القبول بمختلف التخصصات في كلياتها على مستوى المراكز، وذلك بالمقارنة مع نسب القبول في الكليات الجامعية الحكومية المناظرة.
وأقر المجلس التقويم الجامعي للعام الدراسي 2006 ـ 2007م، والذي حدد موعد بداية الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 16 سبتمبر 2006م وانتهائه في يوم الأثنين الموافق 22 يناير 2007م، وعلى أن يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم السبت الموافق 24 فبراير 2007م، وينتهي يوم الأربعاء الموافق 6 يونيو 2007م.. كما تضمن التقويم مواعيد الإمتحانات للفصلين والإجازتين النصف سنوية والصيفية.
وشكل المجلس في اجتماعه اليوم لجنتين إحداهما لدراسة مشروع إحالة أعضاء هيئة التدريس ممن بلغوا حد الأجل للتقاعد، وذلك من أجل إعداد لائحة تنظم عملية التقاعد وفقاً لقانون الخدمة المدنية، وللقواعد العلمية وضرورات الحاجة إلى بعض التخصصات من الكفاءات العلمية المتميزة.. فيما ستتولى اللجنة الأخرى دراسة مشروع الاستقلال المالي للجامعات المقدم إلى المجلس، وذلك في اتجاه تطبيق السياسات الحكومية الرامية إلى استقرار الجامعات، وتنظيم طريقة حصولها على الدعم الحكومي وفقاً لأسس بنيتها التعليمية.
ووافق المجلس على مشروع برنامج اعداد معلمي التعليم الاساسي بكلية التربية بجامعة تعز الذي ينسجم وتوجيهات الحكومة في تجويد مخرجات كليات التربية وتوفير الكوادر المؤهله الذين سيتولون مهنة التعليم في مدارس التعليم الاساسي وخاصة في العلوم التطبيقية واللغة الأنجليزية .
وفيما يتعلق بالمذكرة المقدمة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشأن رفض جامعة العلوم التطبيقية والاجتماعية قرار مجلس الوزراء رقم (195) لسنة 2005م وقرار مجلس الوزراء رقم (13 ) لسنة 2005م بشأن اعادة هيكلة الجامعات الأهلية وايقاف القبول في الجامعة للعام 2005م -2006م.. فقد أكد المجلس على الإجراءات التى اتخذتها الوزارة بهذا الخصوص ووجه بالاعلان عبر الوسائل الاعلامية بعدم الاعتراف بشهادات الجامعة المذكوره وبحيث يتم اللجوء للقضاء بشأن المخالفات القانونية والإدارية والأكاديمية المرتكبة من قبل الجامعة .
وشكل المجلس لجنة برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي لمراجعة مشروع الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي وتقديمه بعد المراجعة الى المجلس الاعلي في اجتماع قادم تمهيدا لرفعها الى مجلس الوزراء .
ووافق المجلس على مشروع تقنية المعلومات والاتصال في قطاع التعليم العالي الذي يتكون من انشاء المؤسسة اليمنية لتقنية المعلومات والشبكة الوطنية للتعليم العالي وانظمة ادارة معلومات هذا القطاع بنظام المكتبه الالكترونية والتعليم الالكتروني وتأهيل الكادر الفني والاداري الى جانب البنية التحتية لشبكة المعلومات على مستوي كل جامعة .

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن