الصفحة الرئيسية

أكدوا على عمق العلاقات بين البلدين.. جلسة مباحثات يمنية سعودية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي في الرياض


اليوم:  25
الشهر:  مايو
السنة:  2006

عقدت اليوم في العاصمة السعودية الرياض جلسة مباحثات بين الجمهورية اليمنية والمملكة العربية السعودية الشقيقة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.
وفي الجلسة التي رأسها رأس عن الجانب اليمني الدكتور صالح علي باصرة وزير التعليم العالي والبحث العملي وعن الجانب السعودي الدكتور خالد العنقري وزير التعليم العالي السعودي , أكد العنقري على عمق العلاقات اليمنية السعودية والتي تزداد ترسيخا ومتانة يوماً بعد يوم .. منوهاً إلى أن العلاقات بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي تحقق أهدافها المرجوة، من خلال برامج تعاون مشترك في إطار مجلس التنسيق اليمني ـ السعودي.. معتبرا العلاقات السعودية ـ اليمنية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي من أنجح علاقات التعاون، بين البلدين، وان طموح البلدين في هذا المجال لا يتوقف عند حد، خاصة وان هناك إمكانية لفتح آفاق جديدة في مجالات التعاون العلمي بين الجامعاتالسعودية واليمنية في إطار برامج تنفيذية فيما بينها.
من جانبه أشار الدكتور صالح علي باصرة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الى أن زيارة رؤساء الجامعات اليمنية الحكومية والأهلية للجامعات لسعودية تهدفه الى التعرف عن قرب على تجربة الجامعات السعودية في مجال لتعليم العالي، وبحث السبل الكفيل لايجاد فرص تعاون جديدة .. خاصة في ظل هتمام القيادتين السياسيتين في البلدين الشقيقين ممثلة بفخامة الأخ الرئيس لي عبد الله صالح رئيس الجمهورية وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز في تطوير العلاقات بين البلدين لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين.
معرباً عن سعادته بتواجد دارسين بالجامعات السعودية سواء في المرحلة الجامعية أو الدراسات العليا، وكذا التحاق الطلاب السعوديين للدراسة في الجامعات اليمنية سواء الحكومية أو الخاصة .. مشيرا إلى أهمية تبادل الجامعات اليمنية والسعودية الخبرات فيما بينها وتبادل عضاء هيئة التدريس في جامعات البلدين، و إجراء دراسات علمية مشتركة تخدم مسيرة التعليم العالي والبحث العلمي، وتساهم في خدمة التنمية والتطور، وكذا تنظيم الندوات العلمية بين الجامعات اليمنية والسعودية بما يؤدي إلى تلاقح الخبرات والاستفادة من الخبرات المتواجدة في الجامعات في البلدين الشقيقين.. منوها الى أهمية وضع إطار تنفيذي لأسبوع الجامعات اليمنية في المملكة، وكذلك أسبوع الجامعات السعودية في اليمن بشكل سنوي يتم الاتفاق عليه.
وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي على أهمية تبادل الجامعات اليمنية والسعودية الخبرات خاصة في مجال إدخال التقنيات الحديثة والتكنولوجيا والتطويرالتربوي.. متطرقا الى ما تضمنته استراتيجية التعليم العالي والبحث
العلمي التي اعدتها اليمن بالتعاون مع البنك الدولي من اجراءات تهدف الى تطوير التعليم العالي والبحث العلمي.
بعد ذلك ناقش المشاركون بالاجتماع عدد من القضايا ذات الصلة بتفعيل علاقات التعاون بين الجامعات اليمنية والسعودية في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، من تبادل الزيارات بين أعضاء هيئة التدريس، وإمكانية إعداد دراسات علمية مشتركة بين الجامعات اليمنية والسعودية، بالاضافة الى إمكانية تنظيم أيام ثقافية جامعية بشكل سنوي بين الجامعات اليمنية والسعودية برعاية وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي في البلدين، وتم تكليف وكيلي وزارتي التعليم والبحث العلمي في البلدين وضع آلية عمل للتنسيق والتنفيذ .
واعتبر المشاركون في الاجتماع تبادل زيارت أعضاء هيئة التدريس في الجامعات بنظام أستاذ زائر، وإلقاء محاضرات من قبل دكاترة الجامعات في البلدين بالتناوب خطوة متقدمة للاستفادة من الخبرات الاكاديمية في الجامعات في البلدين الشقيقين.
وناقش الاجتماع الفرص الكفيلة بالتعاون بين الكليات المتشابهة في جامعات البلدين بشكل مباشر، وكذلك بين أعضاء هيئة التدريس فيها، وتبادل الدراسات والأبحاث والمطبوعات بين الجامعات والكليات المتشابهة.. كما تم الاتفاق على البدء الفوري بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه خاصة، وأنه لا توجد أي عوائق لتنفيذ ذلك.
وفي تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أكد الدكتور خالد العنقري وزير التعليم العالي السعودي أن العلاقات السعودية اليمنية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي قوية ومتينة، وثمرة لسنوات عديدة من التعاون بين البلدين في ظل رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز وفخامة الرئيس علي عبد الله صالح وترجمة لما اتفق عليه بمجلس التنسيق اليمني السعودي، الذي يرأس جانب السعودية فيه الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدافاع والطيران والمفتش العام، ويرأس الجانب اليمن فيه الأخ عبد القادر باجمال رئيس مجلس الوزراء.. مشيرا الى ان هناك عدد كبير من الطلاب اليمنيين الذين درسوا في الجامعات السعودية، وتخرجوا منها، وآخرين لازالوا يواصلون الدراسات الجامعية سواء في مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا في عدد من الجامعات السعودية من خلال المنح الدراسية أو القبول المباشر لأبناء الجالية اليمنية المقيمين في المملكة، معتبرا ذلك يعزز ويقوي العلاقات بين البلدين الشقيقين، ويزيدها رسوخاً".. منوهاً إلى أن الأيام الثقافية للجامعات السعودية في الجامعات اليمنية التي نظمت قبل عامين كان لها اثر ايجابي في تعزيز التواصل بين الجامعات في البلدين.
وقال:" إن طموحنا أكبر مما هو قائم في الوقت الحاضر.. وان من أبرز ما تم الاتفاق عليه هو الحرص على استمرار تعزيز برامج التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي وإيجاد قنوات جديدة لتبادل زيارات أعضاء هيئة التدريس والاشراف المشترك على الرسائل والبحوث الجامعية، وزيادة التعاون في مجالات البحث العلمي من خلال التجارب المشتركة للجامعات في البلدين.
من جانبه وصف الدكتور صالح علي باصرة وزير التعليم العالي والبحث العلمي ان ما تم الاتفاق عليه اليوم في جلسة المباحثات اليمنية السعودية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بالهامة وأنها ستعمل ليس على تعزيزالعلاقات اليمنية السعودية في هذا المجال وحسب، وانما ستوفر فرص زيادة مقاعد الدراسة للطلاب اليمنيين في الجامعات السعودية في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا.. مشيراً إلى زيارة رؤساء الجامعات اليمنية للجامعات السعودية ستعزز العلاقات بين الجامعات في البلدين من خلال تبادل الأساتذة الزائرين والبحوث والطلاب.. بالإضافة إلى عقد المؤتمرات والندوات المشتركة والاشراف المشترك على البحوث والدراسات  الجامعية".
وقال الدكتور باصرة لوكالة الانباء االيمنية /سبأ/ :" إنه تم الاتفاق على تنفيذ برامج فعاليات جامعية سعودية في كلا البلدين بما من شأنه تعزيز العلاقات في هذا المجال ".. كما انها من العناوين الرئيسية والمهمة لتعزيز العلاقات بين الأكادييمن في البلدين.
وأكد الدكتور صالح علي باصرة أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على تشكيل منسيقين للفعاليات الجامعية في البلدين.. كما تم الاتفاق على التواصل المباشر بين الجامعات اليمنية والسعودية لتنظيم فعاليات وأنشطة مختلفة بما يخدم تعزيز العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين.
وشارك في الاجتماع من الجانب اليمني الأخوة السفير محمد علي محسن سفيربلادنا لدى المملكة والدكتور علي محمد الشعور وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لقطاع البعثات والتعاون الدولي والدكتور علي قاسم البصير وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لقطاع الشئون التعليمية امين عام المجلس الاعلى للجامعات والدكتور خالد طميم رئيس جامعة صنعاء والدكتور عبدالوهاب راوح رئيس جامعة عدن والدكتور قاسم بريه رئيس جامعة الحديدة والدكتور احمد محمد شجاع الدين رئيس جامعة اب والدكتور احمد عمر بامشموس رئيس جامعة حضرموت للعلوم والتكنلوجيا والدكتور محمد عبد الله الصوفي رئيس جامعة تعز والدكتور احمد محمد الحضراني رئيس جامعة ذمار والدكتور عبد الواحد الزنداني رئيس الجامعة اليمنية الاهلية والدكتور داوود عبد الملك الحدابي رئيس جامعة العلوم والتكنلوجيا الاهلية والدكتور مصطفى ياسين الاصبحي رئيس قسم القانون الدولي بكلية الشريعة والقانون بجامعة صنعاء وعلي الذاري المستشار الثقافي بسفارة بلادنا في الرياض فيما شارك في الاجتماع من الجانب السعودي الدكتور عبد الله بن عبدالرحمن وكيل وزارة التعليم العالي للشئون العلمية والدكتور عبد الله بن ابراهيم المعجل وكيل وزارة التعلم العالي للعلاقات الثقافية والدكتور محمد بن عبد الله الفيصل مدير جامعة الملك سعود بالرياض والدكتور محمد بن سعد المسلم مدير جامعة الملك سعود الاسلامية بالرياض والدكتور عبدالله عبد الكريم المسلم امين عام الهيئة الوطنية للتاهيل والدكتور فيصل بن سعد الحسينان المحلق بالسفارة السعودية بصنعاء .

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن